رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| نصائح لتجنب مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي، على تصنيف منظمة الصحة العالمية مرض إدمان ألعاب الفيديو كاضطراب سلوك إدماني، قائلاً إن هذا الأمر قديم منذ نحو 14 سنة؛ حيث يجرى علاج هذه الحالات داخل المستشفى، مشيرا إلى أنه حضر افتتاح مستشفى لعلاج الإدمان لألعاب الكمبيوتر منذ نحو 14 سنة.

وقال بحري - خلال  حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية إكسترا نيوز - إن هناك دولا كثيرة لم تكن معترفة بفكرة مرض إدمان ألعاب الفيديو، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية تستطيع أن تصل إلى التشخيصات بواسطة مراكز تشخيصية وعلاجية من كل أنحاء العالم.

وأضاف أن هذا السلوك يؤثر على حياة وسلوك الإنسان الاجتماعي والمالي والأسرى، ولا يستطيع التوقف عن اللعب بعد إدمانها، منوها بأنه في حالة محاولة التوقف عن هذا الإدمان الخطير تظهر عليه آثار انسحابية مثل العصبية والتوتر و الأعراض الانسحابية مؤذية جداً على المدمن والأهل.

ونصح الأهالي بتقليل ساعات جلوس أطفالهم أمام ألعاب الفيديو سواء الكمبيوتر أو الموبيل أو التابلت، وخلال تلك الفترة يجب عمل فترة راحة بحيث لا تكون الساعتين متواصلة بجانب مساعدة الطفل الخروج من الأزمة تجريبا، معلقا: “لازم نعترف عندنا مشكلة.. عشان نعرف نخرج منها”.

ولفت إلى أن 80 في المئة، من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في الدول الأوروبية للحصول على معلومة بينما في بلادنا 80 في المئة، من استخدامنا للتحدث مع بعض.

عاجل