رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تنازل الأم عن دم ابنتها.. قانوني يوضح أسباب حكم «المؤبد» على قاتل شقيقته في المنصورة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قضت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنصورة، اليوم، بالسجن المؤبد لصاحب سوبر ماركت ومقيم كفر الكردي محافظة الدقهلية، في اتهامه بقتل شقيقته عمدا، بعد أن أشعل النيران في جسدها، مستخدما مادة قابلة للاشتعال بسبب خلافات على الميراث.

وتنازلت الأم عن الحق المدني، وهو ما جعل الابن يقبل يد ورأس وقدم والدته داخل القاعة وسط دموع الابن والأم.

تواصل «مستقبل وطن نيوز»، مع الدكتور نبيل مدحت سالم أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة عين شمس، للحديث حول حكم المحكمة في القضية، وتنازل الأم في في حقها المدني وتأثير ذلك في سريان الحكم، مؤكدا أن تنازل الأم لا قيمة له في القضية، وأن المشروع أورد ذلك في إطار الحفاظ على البشرية من الجرائم التي تروع المجتمع والبشرية.

وأشار أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، إلى أن الدعوة الجنائية شرعت لحق المجتمع وضمان الأمن والسلامة للأفراد، مشيرا إلى أن القضية وحكم المحكمة سار ومن حق المتهم الطعن على الحكم قانونا، ولن يكون هناك وقف للعقوبة بعد تنازل الأم عن حقها في القضية بعد قتل نجلتها وتنازلها عن الاقتصاص من الابن بعد أن قتب شقيقته.

واستمعت هيئة المحكمة إلى أقوال الأم وكيفية قيام نجلها بسكب البنزين على شقيقته وأشعل النار بها ثم توجه إلى شقتها وحرقها وتوجه بعدها لقسم الشرطة ليسلم نفسه.

وأوضح أستاذ القانون الجنائي، أن المتهم قتل شقيقته مع سبق الإصرار والترصد وعزم النية على قتلها، لافتا إلى أن قام به الجاني يثبت نيته الشريرة وهو سبب قوي للحكم عليه بأقصى عقوبة.

وأمرت المحكمة بإخراج المتهم من قفص الاتهام بعد إعلان الأم تنازلها عن الدعوي المدنية وأمر القاضي المتهم بتقبيل يد ورأس وقدم والدته لأنها أنقذته من حبل المشنقة.

 صدر الحكم برئاسة المستشار مجدى على قاسم، رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار وائل صفوت راشد، والمستشار محيى الدين محمد الكناني، والمستشار محمد أحمد شعبان، وأمانة سر أحمد كمال.

عاجل