رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل اللبناني يزور فرنسا الخميس المقبل لبحث التعاون الثنائي

نشر
وزير الأشغال العامة
وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية، إنه تلقى دعوة من وزير النقل الفرنسي لعقد اجتماع في باريس يوم الخميس المقبل؛ لمناقشة موضوعات عديدة منها هدية الأتوبيسات، والتعاون في قطاعات السكك الحديدية، وطيران الشرق الأوسط والمديرية العامة للطيران المدني، ومينائي بيروت وطرابلس. 
 

وأضاف حمية -في تصريحات له عقب لقائه برئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم- أن زيارة فرنسا ستتضمن أيضا جولات لعدة مرافق عامة في فرنسا ومنها مطار باريس الذي يقوم على إدارة المطارات الفرنسية وذلك لتعزيز العلاقة بين مطار رفيق الحريري الدولي والمطارات الفرنسية، كما تتضمن الزيارة جولة تقنية بميناء مرسيليا للاطلاع على سير العمل وطريقة إدارة الميناء، من البوابة الرئيسية إلى السفن، إضافة إلى زيارة لمصلحة السكك الحديد والنقل المشترك في فرنسا.
 

وأوضح أنه ستكون هناك لقاءات عديدة مع شركات معنية بالمخططات التوجيهية للنقل في العاصمة الفرنسية.
 

وعرض حمية -خلال اللقاء- على رئيس الحكومة مضمون الاجتماع مع السفيرة الفرنسية في لبنان آن جريو في وزارة الأشغال العامة والنقل اليوم، مؤكدا أنها أثنت على قرار العودة للمشاركة في جلسات مجلس الوزراء، واعتبرته قرارا مهما ومسؤولا لكونه يشكل رسالة إيجابية للمجتمع الدولي. 
 

وأكد أنه أطلع رئيس الحكومة على ملاحظات وزارة الأشغال العامة والنقل بخصوص موازنة عام ٢٠٢٢، وخصوصا في 3 بنود أساسية وهي صيانة الطرقات، وصيانة المباني الحكومية، وموازنة المديرية العامة للطيران المدني، موضحا أن الآلات الموجودة بحاجة إلى إعادة تحديث وتجديد. 
وفيما يتعلق بما تردد حول إطلاق نار على طائرات بمطار بيروت، أكد وزير الأشغال والنقل اللبناني أنه تلقى التقرير الفني الكامل الذي يثبت أن ما أصاب الطائرة اليونانية ليس رصاصة لا من قريب ولا من بعيد، بل هو جسم كبير وثقيل ومتحرك أدى إلى ثقب في الطائرة تحت قمرة القيادة. 

عاجل