رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير الياباني: الوضع تغير تمامًا في مصر مقارنة بما رأيته منذ 40 عامًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد السفير الياباني الجديد بالقاهرة أوكا هيروتشى، بالتحولات التي تحدث في مصر على كافة الأصعدة، بالقول: «إن الوضع في مصر تغير تمامًا مقارنة بما رأيته خلال زيارتي السابقة منذ 40 عامًا، حيث نشهد الآن عملية تحديث كبرى تشمل كل مناحي الحياة في مصر».

وأضاف السفير الياباني، خلال لقائه بالدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الاثنين، أن مصر تُعد عنصرًا مهمًا للاستقرار في المنطقة إقليميًا وقاريًا، وأن اليابان حريصة على التعاون مع مصر؛ بما ينعكس إيجابيًا على جهود دعم التنمية الإقليمية والقارية، جاء ذلك خلال لقاءه بالدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الاثنين.

وصرح سفير اليابان الجديد بالقاهرة أن هناك شركات يابانية جديدة قررت ضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة؛ للاستفادة من مناخ أداء الأعمال والاستثمار الجاذب، والمحفز، مؤكدًا رضاء مجتمع الأعمال والمستثمرين اليابانيين في مصر عن تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالمنافذ الجمركية بالموانئ البحرية، وأشاد بالكفاءة التي تعمل بها هذه المنظومة، مشيرًا إلى تلقيه عدة رسائل إيجابية في هذا الشأن من الشركات اليابانية.

وناقش وزير المالية وسفير اليابان مدى إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان لأول مرة، ضمن خطط إصدار السندات الحكومية المتنوعة متوسطة وطويلة الأجل، التي تستهدف أدوات جديدة مثل الصكوك، وسندات التنمية المستدامة، والسندات الخضراء؛ بما يُسهم في توسيع قاعدة المستثمرين، وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية، على نحو يُساعد في خفض تكلفة الدين.

وأعرب الوزير، خلال لقائه مع السفير الياباني الجديد بالقاهرة أوكا هيروتشى، عن تقدير الجانب المصري للدعم الذى تقدمه اليابان لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وكذلك التعاون في مجال تطوير التعليم من خلال تجربة المدارس والجامعة اليابانية، لافتًا إلى أن القيادة السياسية تُولى اهتمامًا كبيرًا بالصحة والتعليم؛ باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لتحقيق التنمية البشرية.

حضر اللقاء كل من: السفير الدكتور حسام حسين مستشار الوزير للعلاقات الخارجية، ومى عادل مستشار الوزير للأسواق المالية، ونسرين لاشين رئيس وحدة دعم المستثمرين، ودعاء حمدي القائم بأعمال رئيس وحدة العلاقات الخارجية.

عاجل