رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس يكشف الفرق بين «أوميكرون» والإنفلونزا الموسمية

نشر
الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، هناك مظاهر إكلينيكية متشابهة بين أوميكرون والأنفلونزا الموسمية، حيث إن الأنفلونزا عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، و أوميكرون عدوى تنفسية تصيب الجهاز التنفسي، وكلاهما أمراض معدية.

وأضاف الدكتور عوض تاج الدين، إنه ليس من المفترض أن يعرف المريض الفرق بين الأنفلونزا و أوميكرون، ولكن يجب أن يعرف الطبيب ذلك. 

 وأوضح -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، مع الإعلامي حسام الدين حسين-، وعبد الرحمن عرام، أن أي شخص يصاب بالمظاهر الإكلينيكية المتشابهة فيكون هناك حظر قد يكون كورونا، ولو كان أنفلونزا يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

 وذكر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن أوميكرون منتشر في أوروبا ومعظم دول العالم، فهناك في زيادة في الإصابات بين الأسر ولكن أعراضها بسيطة تشابه الأنفلونزا وتأثيرها على الجهاز التنفسي أقل من الأول، ولا نريد زيادة الأعداد ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية.

 وأكد أن اللقاحات المتاحة المتوفرة في مصر وبحكمة القيادة السياسية والحكومة فهناك عدد كبير من مختلف اللقاحات، فلدينا جميع أنواع اللقاحات الموجودة في العالم، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا على التطعيم، وتم البدء في الجرعة التعزيزية، فهناك 1400 مركز إعطاء لقاحات، وهناك فئات معينة والى بدء بها الحصول على اللقاحات تأخذ الجرعة العزيزية.

عاجل