رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: مباحثات موسكو وواشنطن والناتو الأسبوع الماضي لم تثمر عن نتيجة تذكر

نشر
السفير الروسي لدى
السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف

وصف السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، المباحثات الأمنية التي عقدت الأسبوع الماضي، فى جنيف، بين موسكو وواشنطن وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بأنها لم تثمر عن نتيجة تذكر.

وقال أنطونوف -فى تصريحات صحفية اليوم السبت- إن روسيا ستبت في مواصلة حوارها مع الولايات المتحدة والناتو بعد تلقيها جوابا مكتوبا على مقترحاتها للضمانات الأمنية، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف: "ننتظر من واشنطن وبروكسل إجابات خطية على مسودتي الضمانات الأمنية المتبادلة اللتين طرحناهما. وعلى أساس ذلك سنبت في مدى الجدوى من مواصلة عملنا المشترك" مع واشنطن.

وأعرب المسؤول الروسي، عن استعداد بلاده لمناقشة مقترحات مقابلة من الولايات المتحدة والناتو.

وقال، إن الوضع في أوكرانيا لم يكن في أجندة المشاورات الروسية الأمريكية في جنيف في 10 يناير، بل تمت الإشارة إليه "باعتباره موضوعا ذا أهمية ثانوية في المشاورات مع الناتو في بروكسل" في 11 يناير، مؤكدا أن تمدد الناتو المستمر شرقا يمثل "أحد أبرز التهديدات للأمن القومي الروسي".

وأضاف: "مساعي الناتو الهادفة إلى استخدام الجمهوريات السوفيتية السابقة استخداما عسكريا غير مقبولة بالنسبة لروسيا"، وأن ذلك يحمل في طياته نشر منظومات صاروخية وغيرها من الأسلحة المزعزعة للاستقرار تهدد بلادنا بشكل مباشر".

عاجل