رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| النوات تحبس المراكب عن الصيد عدة أيام.. وتجار: ارتفاع طفيف بأسعار الأسماك

نشر
استئناف حركة الصيد
استئناف حركة الصيد بحلول منتصف الأسبوع

حبست النوة والطقس البارد مراكب صيد الأسماك في عن الصيد في رشيد والبرلس وعزبة البرج، في وقت توقفت حركة الصيد بميناء البرلس بمحافظة كفر الشيخ لليوم السابع على التوالي، وهو ما حرك أسعار الأسماك بشكل طفيف، فيما ظلت أسماك البلطي النيلية مستقرة السعر في الأسواق بدعم من الوفرة.

ويسود هذه الأيام، طقس بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للبرودة على شمال الصعيد مائل للدف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

وقال تجار وصيادون في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن توقف الصيد أسبوعاً ساهم في تحريك أسعار الأسماك بشكل طفيف، لولا أن وفرة أسماك البلطي النيلية ساهمت في سد الطلب على الأسماك الأخرى كالبوري والدنيس والبياض وغيرها، متوقعين عودة الهدوء للسوق مع معاودة النشاط مرة أخرى.

وفرة السوق حافظت على تماسك الأسعار

وقال عبده عباس، عضو رابطة صيادي عزبة البرج بدمياط، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الوفرة التي كانت تتمتع بها الأسواق الأيام الماضية قبل أن يسوء الطقس حالت دون حدوث نقص سريع في الأسماك وحافظت على السعر في ظل توقف المراكب عن الصيد لارتفاع الأمواج وسوء الأحوال الجوية.

وفرة السوق حافظت على تماسك الأسعار

وتقترب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وهو ما من شأنه استقرار أسعار السمك بدعم من وفرة الإنتاج السمكي في الأسواق، وتحتل مصر المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، في إنتاج الأسماك من المصايد والمزارع. 

أضاف عبده عباس، أن أسماك البوري سجلت زيادة طفيفة كونها أسماكاً بحرية تعيش في البحر بعكس البلطي أو الشبار النيلي، لافتاً إلى أن طاولة البوري زادت 35 جنيها، وهي زيادة لا تنعكس على سعر الكيلو جملة سوى بجنيه أو جنيهان على أقصى تقدير.

سرعة الرياح تتراوح من 30 إلى 45 عقدة

وأوضح أن سعر البوري ظل متماسكاً عند 40 جنيه جملة طول الشهور الثلاث الماضية، لكنه زاد ومعه الدنيس (70 جنيه) كونهما أسماكاً تعيش في المياه المالحة، وتأثر المعروض بتوقف حركة الصيد، لأن خروج المراكب في سرعة رياح تتراوح من 30 عقدة إلى 45 عقدة الآن أمر خطير.

سرعة الرياح تتراوح من 30 إلى 45 عقدة

أما محمد ناصر، أحد تجار سوق الأسماك في دمياط، فقال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أسواق التجزئة لم تشهد زيادة سوى بعض الأصناف التي تعتمد على حركة الصيد وليست للتخزين لمدد طويلة، موضحاً أن توقف المراكب عن التوريد حرك سعر البوري 3 جنيهات للكيلو حسب الحجم.

وتحتفظ مصر بالمركز الثالث عالميًا في إنتاج الأسماك البلطي، بإجمالي حوالى 2 مليون طن منها 1,6 مليون طن من الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، بنسبة اكتفاء ذاتي 85 في المئة.

استئناف حركة الصيد بحلول منتصف الأسبوع

أضاف محمد ناصر، أن سعر البلطي يبدأ من 32 جنيها وأن السعر مستقر منذ فترة بسبب وفرة المعروض منه في الأسواق، متوقعاً استئناف حركة الصيد بحلول منتصف الأسبوع، وعودة الهدوء للأسواق في ظل ارتفاع الطلب هذه الأيام، حيث بطارخ البوري تنشط في هذا الموسم وترفع معها السعر.

استئناف حركة الصيد بحلول منتصف الأسبوع

ويوم أمس، ناشد محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين - في بيان له - جموع الصيادين بعدم الخروج في رحلات صيد حرصا على سلامتهم، وضمانا لعدم تعرضهم للأمواج العالية، وسرعة الرياح، ووجه المحافظ، رؤساء الأحياء والمدن، برفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس غير المستقرة خلال هذه الفترة، بجانب تكثيف الاستعدادات اللازمة، لمواجهة أي آثار ناتجة عن سوء الأحوال الجوية، مشددا على قيام غرفة عمليات المحافظة، بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وكافة الأجهزة التنفيذية للتعامل الفوري مع أي مواقف طارئة، أولا بأول، وموافاة مركز العمليات بأي أحداث طارئة على مدار الساعة.

عاجل