رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على نسب الإصابة بأوميكرون في مصر.. والأعراض تتشابه مع الإنفلونزا

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد العالم منذ بداية شهر يناير زيادة ملحوظة فى أعداد المصابين بفيروس كورونا والتى أرجعتها منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار متحور أوميكرون، ومحليًا شهدت معدلات الإصابة بفيروس كورونا زيادة ملحوظة حيث كسرت حاجز الألف إصابة لأول مرة منذ فترة طويلة.
 
نسبة متحور أوميكرون فى مصر
وبدوره كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، القائم بعمل وزير الصحة والسكان، عن معدلات الإصابة بمتحور أوميكرون فى مصر، لافتًا إلى أن مصر شهدت زيادة في أعداد المصابين بمتحور أوميكرون حوالى ٣٠% من الحالات المصابة.
وأضاف في تصريحات له، أنه من المتوقع زيادة الحالات المصابة بمتحور أوميكرون الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه أمر طبيعى.

وأشار وزير التعليم العالى، إلى إن متحور فيروس كورونا أوميكرون ينتشر بسرعة ٤ أو ٥ أضعاف فى كافة دول العالم عن المتحورات السابقة.

وأفاد بأن متحور أوميكرون أقل حدة من المتحورات السابقة والأقل في احتياج الدخول للمستشفيات ولكنه الأكثر انتشارًا. 

وأوضح عبد الغفار أن هناك تشابه بين أعراض كورونا والإنفلونزا الموسمية، لافتًا إلى أن بروتوكول علاج فيروس كورونا لم يتغير بعد ظهور المتحور الجديد.

أعراض الإصابة بأوميكرون

وبدوره كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بمتحور فيروس كورونا أوميكرون، والتى من بينها؛ الرشح - الصداع - الشعور بالتعب والإجهاد - العطس - احتقان وجفاف في الحلق يسبب ألم عند البلع.

وقال: إن هناك أعراض أخرى أقل شيوعًا وتتمثل فى؛ الكحة - الرعشة - ارتفاع فى درجة الحرارة، كما أن هناك أعراض نادرة الحدوث وتشمل؛ فقدان حاستى الشم والتفوق- ألم فى الصدر - ضيق فى التنفس.

وأوضح أنه بنسبة بسيطة باستثناءات بسيطة يستطيع الأشخاص المطعمين التغلب على عدوى أوميكرون، إلا أن غير المطعمين سيكونوا معرضين بنسبة كبيرة لاحتمال تدهور حالتهم واحتمال إصابتهم بالمضاعفات الشديدة، وربما الوفاة فى بعض منهم.

الصحة العالمية زيادة 89% فى الإصابات بسبب المتحور

وفى مؤتمر صحفى لمنظمة الصحة العالمية أمس، أعلن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن إقليم شرق المتوسط أبلغ منذ بداية الجائحة وحتى 8 يناير الماضى عن 17.5 مليون حالة إصابة وأكثر من 317 ألف حالة وفاة.
وأوضح أنه خلال الأسبوع الأول من شهر يناير بلغ إجمالي الحالات المكتشفة بإقليم شرق المتوسط أكثر من 206 آلاف إصابة بفيروس كورونا بزيادة 89% عن الأسبوع السابق، والذى قد يكون متحور أوميكرون سبباً في ذلك.

عاجل