رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد أمم إفريقيا.. العقم التهديفي يسيطر على المشهد وأرقام العرب «كارثية»

نشر
مباراة مصر ضد نيجيريا
مباراة مصر ضد نيجيريا

انتهت مباريات الجولة الأولى بمرحلة المجموعات في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها الكاميرون حاليًا على ملاعبها في الفترة من 9 يناير الجاري وتستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل.

وتشهد بطولة كأس أمم إفريقيا، مشاركة 24 منتخبًا مقسمين على 6 مجموعات، ويصعد الأولى والوصيف من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث، لدور الـ16 بالبطولة.

وانطلقت أمس الخميس، مباراتين من الجولة الثانية، وتستأنف اليوم، 4 مباريات بالجولة ذاتها من مرحلة المجموعات، لذلك يرصد موقع «مستقبل وطن نيوز»، حصاد المباريات الـ15 التي أقيمت حتى الآن، من بينهم 12 مباراة بالجولة الأولى و3 مباريات من الجولة الثانية.

وإليكم حصاد الجولة مباريات كأس أمم إفريقيا التي أقيمت حتى الآن كالتالي:

- شهدت مباريات البطولة 18 هدفًا في 15 مباراة أقيمت خلالها، وهو ما يعني أن البطولة حتى الآن تعاني من فقر تهديفي ملحوظ.

- أشهر حكام مباريات كأس أمم إفريقيا حتى الآن، 44 بطاقة صفراء، بينما تم إشهار بطاقتين حمراوين.

- تم احتساب 6 ركلات جزاء خلال مباريات كأس أمم إفريقيا حتى الآن، سجلت منها 4 ركلات، وضاعت ركلتين.

- 10 مباريات انتهت بالفوز بهدف دون رد، في مقابل انتهاء 3 مباريات بالتعادل السلبي.

- مباراتين فقط بكأس أمم إفريقيا حتى الآن، هما اللتان شهدا تسجيل أكثر من هدف، وطرفيها الكاميرون، الأولى كانت ضد بوركينا فاسو، وفاز فيها الأسود بهدفين مقابل هدف، ثم كرر المنتخب الكاميروني فوزه لكن هذه المرة بأربعة أهداف مقابل هدف ضد إثيوبيا.

أرقام العرب «كارثية»

وعلى مستوى العرب بكأس أمم إفريقيا، حيث تشهد هذه النسخة أكبر مشاركة عربية في تاريخ البطولة بواقع 7 منتخبات، إلا أن هناك نتائج كارثية تحققت حتى الآن، حيث تحقق فوز وحيد كان من نصيب المغرب على حساب غانا، بهدف دون رد.

منتخب مصر خسر أمام نيجيريا، بهدف نظيف، وبنفس النتيجة خسرت تونس ضد مالي، وموريتانيا أمام جامبيا، وجزر القمر ضد الجابون، بينما تعادلت السودان سلبيًا أمام غينيا بيساو، وبنفس النتيجة الجزائر تعادلت أمام سيراليون.

ولم يسجل أي من المنتخبات العربية سوى هدف وحيد حتى الآن، الذي فازت به المغرب على حساب غانا، والذي أحرزه سفيان بوفال.

عاجل