رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريحات الرئيس السيسي خلال فعاليات اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم تتصدر الصحف

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، بعدد من الموضوعات على رأسها تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته في فعاليات اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ وتخريج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب. 

من جانبها، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "مصر دولة القانون والحريات" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن مصر من أوائل الدول التي كانت لها إسهامات في المنظمات الدولية ومنها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، ولها ثوابت في تعزيز التعاون معها، وأكد أن مصر تتعامل بانفتاح شديد مع هذه المنظمات وتريد الاستفادة منها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع «شركاء التنمية»، وهي منظمات المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، وذلك على هامش فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بشرم الشيخ، وقال الرئيس السيسي، موجهًا حديثه للمنظمات الدولية المشاركة: «إن وجودكم معنا في منتدى شباب العالم صورة مشرفة لنا وللمؤتمر، وتعكس حالة من التكامل بين مصر ودول العالم».

وأضاف، أن مصر من الدول التي كان لها السبق في الاشتراك بالمنظمات المختلفة، بدءا من الأمم المتحدة والجامعة العربية وأيضًا الاتحاد الإفريقي وباقي المنظمات، وشدد على أن مصر لها ثوابت في تأكيد وتعزيز التعاون مع هذه المؤسسات والمنظمات الدولية، مشيرًا إلى أن مصر تعاملت بانفتاح شديد معها للتعلم والاستفادة من خبراتها الكبيرة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي قوله «بدأنا برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2016 وكنا جادين جدا، وما قلناه في حديثنا مع صندوق النقد الدولي كان في منتهى الوضوح، وهو أننا جادون في تنفيذ هذا المسار مهما كانت قسوته، لأننا ندرك تماما أن الصندوق لديه القدرات والخبرات اللازمة التي إذا استطاعت الدول تنفيذ المشورة الفنية للمسار الذي يتم طرحه سيكون النجاح مؤكدا.

وواصل الرئيس: «ليست الحكومة فقط هي التي نفذت التزامها تجاه برنامج الإصلاح الاقتصادي»، مؤكدًا أن الشعب المصري تحمل قسوة الإصلاح الاقتصادي ولم يخرج مواطن مصري واحد للتعبير عن أن هذا الإصلاح يؤلمه، وقال في الوقت نفسه: «لم نكن نعرف أن هناك "كوفيد ــ 19"، لكن حينما سرنا في هذا المسار مع الصندوق كنا أمناء مع أنفسنا في تنفيذ الاتفاق فكانت النتائج إيجابية على الاقتصاد المصري، وبالتالي فإننا إذا استفدنا من الخبرات المتوفرة لدى المنظمات الدولية سيعود علينا بالنفع» واستكمل: «استفدنا من العلم والخبرة التي قدمتها المنظمات الدولية التي كانت لديها المبادرة والمبادأة».

ولفت الرئيس إلى أنه حينما أجرى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لم يجد منه إلا كل تفهم لظروف مصر وأحوالها وخصوصية مسارها، ولم يفرض الصندوق على مصر أي مسار، مشيرًا إلى أن تجربة مصر مع الصندوق كانت مبنية على النقاش والحوار الذي اتسم بالمهنية والاحتراف، وتابع: «لذلك انتهينا من المرحلتين الأولى والثانية من التعاون بنجاح ونحن مستمرون حتى نستفيد من خبرات تلك المؤسسة التي تمتلك الخبرة الهائلة والتراكمية وحتى يكون الصندوق كذلك شاهدا على ما قمنا به من إجراءات.. وهذه ثوابت عندنا».

فيما ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "الرئيس السيسي يشهد حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب"، أن الرئيس السيسي شهد، حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب في اليوم الرابع والأخير لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ في نسخته الرابعة، الذي يعقد تحت شعار "العودة معًا".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة قرينته انتصار السيسي؛ لحضور الحفل الختامي للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، والذي يتضمن حفل خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأعربت رئيس وزراء توجو فيكتوار توميجا داجبي- في كلمة عبر الفيديو "كونفرانس" بالإنابة عن رئيس توجو- عن امتنانها للرئيس السيسي على تنظيم منتدى شباب العالم، ولجميع المشاركين الشباب في المنتدى.

وقالت: إن أكثر من 70 في المئة من سكان القارة الإفريقية من الشباب يمثلون قوة يجب أن تضطلع بدورها في التحول الاقتصادي لبلدان القارة، لكي تحقق إفريقيا أهدافها وتستغل إمكانياتها على كافة المناحي.

وأضافت: أن تغير المناخ و جائحة كورونا تتطلب البحث عن حلول مشتركة بين بلدان القارة الإفريقية، مشيرة إلى أنه على القيادة السياسية ضرورة توفير الفرص للأجيال والشباب وعلى وجه الخصوص.

ولفتت رئيس وزراء توجو إلى أن بلادها أطلقت استراتيجية 2025، لتواكب التحول التكنولوجي والتهديدات الصحية الخطيرة، ووضعت خريطة طريق للنهوض بعملية الإدماج الاجتماعي من خلال تعزيز الاستثمار في الصحة ورأس المال البشري، وتوفير فرص العمل من خلال استثمار الموارد الطبيعية.

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) جيرد مولر، إن التنوع البيولوجي والتغير المناخي يشكلان أعباء إضافية ويهددان بقاء كوكب الأرض على قيد الحياة.

وأوضح مولر- خلال كلمته عبر تقنية (فيديو كونفراس)- أن جائحة كورونا أثرت على العالم بأثره خاصة النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من جميع مناحي الحياة، مطالبًا بالمزيد من التضامن الدولي من أجل التصدي لهذه التحديات.

وأعرب عن رفضه لقيام بعض الدول باكتناز اللقاحات والجرعات التنشيطية المعززة الثالثة ضد فيروس كورونا، بينما معدل التلقيح في إفريقيا بلغت نسبته 8 في المئة فقط.

وقال إن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تعمل على تعزيز التنمية الصناعية المستدامة والشاملة وتوفير الحماية البيئية للجميع، فضلًا عن العمل على تعزيز عملية إنتاج اللقاحات في الدول النامية ولا سيما في قارة إفريقيا.

بينما ذكرت، صحيفة "الجمهورية" أنه تم عرض فيلم تسجيلي عن رحـلـة بـنـاء صـرح الأكاديمية الوطنية للشباب، خلال فعاليات اليوم الختامي لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بشرم الشيخ.

وبدأ الفيلم التسجيلي بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي خاطب فيها الشباب، قائلًا: «شـبـاب مـصـر والـعـرب وإفريقيا أوصيكم بالتمسك بأحلامكم والعزم على تحقيقها دون انـحـراف عـن الأهـداف الـسـامـيـة».

وأكد الفيلم التسجيلي أن «الجمهورية الجديدة» أولت أهمية كبيرة للشباب، مستشهدا في ذلك بكلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، قال فيها: «إن الإنسان المصري هو أهم وأغلى ما نمتلكه مـن ثـروات، إن مصر الجديدة تولى أهمية قصوى لبناء الإنسان صحيا وعلميا وثقافيا».

وأشار إلى أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تم إطلاقها في عام 2017، والتي تعد «المشروع القومي لبناء الإنسان»، عقب إعلان الرئيس السيسي «قيام رئاسة الجمهورية بالتنسيق مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية بوضع تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية».

وأضافت صحيفة "الجمهورية" أن الشركاء الدوليون للأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل وجهوا، عبر تقنية فيديو كونفرانس، التهنئة لخريجي الدفعات الجـديـدة بالأكاديمية على استكمال البرنامج الكبير للتدريب، معربين عن تمنياتهم بـأن يـكـون الـبـرنـامـج سـاهـم فـي تـزويـد الشباب بالمهارات التي تمكنهم من مواجهة التحديات الآنية، وفي المستقبل على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

ونوه الشركاء إلى أن المتدربين في برنامج الأكاديمية الوطنية أظهروا مهارات قيادة ممتازة من خلال مشاركاتهم الفعالة في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، معربين عن سعادتهم بمشاركة نسبة كبيرة من النساء في البرنامج التدريبي من قطاعات مختلفة.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي جدد تأكيده على تمسك مصر بوجود اتفاق قانوني ملزم فيما يخص ملف "سد النهضة"، وكذا الدعم المتواصل لكافة القضايا الإفريقية، مؤكدا احترام الخصوصية وعدم السماح بالتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة.

وأضاف الرئيس خلال حديث لشركاء التنمية الدوليين اجتماع على هامش فعاليات منتدى شباب الـعـالـم، أمس، أن مصر تـوجـه كل أجهزتها وقدراتها لمحاربة الفساد، وأن الدولة لن تسمح أو تقبل بالفساد، وهذا كلام غير سياسي، نحن دولة تريد أن تتخلص من كل شيء سيئ وسلبي يعيق تقدمها، فالفساد قرين الإرهاب، لأنه يخرب ويدمر البلاد.

ولفت إلى ضرورة عمل القطاع الخاص جنبا إلى جنب مع الدولة في مشروعات التنمية المختلفة: 100 مليون مواطن، ونسبة الشباب تقترب من 60 في المئة، ونريد لهم فرص عمل متنوعة، لذا نقول إن أي شركة من القطاع الخاص تريد عمل مشروع نحن داعمون لها ومستعدون للمساهمة معها من باب التشجيع . 

وتـطـرق السيسي إلى قضية الهجرة غير الشرعية: «يعيش 6 ملايين مواطـن غيـر مصري على أرضنا، ولم يحدث أن سمحنا للملايين بأن تعبر مصـر وتخرج عبر البحر المتوسط، أو صدرنا عدم الاستقرار لأوروبا؛ بل احتفظنا بهم هنا يعيشون معنا، لأن هذا مسار أخلاقي وإنساني على أرض آمنة».

ونوه إلى أن مصر تستعد بشكل جاد لاستضافة مؤتمر المناخ المقبل: «نعد للمؤتمر بشكل جاد، ونتحرك كمؤسسات وكدولة بما تعنيه الكلمة، عندما يعقد المؤتمر سنكون جهزنا وعملنا كل ما يمكن عمله من أجل نجاحه، والشباب سيكونون ضمن منظومة عمل المؤتمر وأحد مكونات نجاحه وسيكون صوتهم مسموعا».

وفي الشأن المحلي أيضا، ذكرت "المصري اليوم" أن نوة "الفيضة الكبرى" ضربت مدينة الإسكندريـة والـسـاحـل الشمالي، ما تسبب في هطول أمطار، صاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتوقف حركة الملاحة بساحل البحر المتوسط، مشيرة إلى أن المحافظ، اللواء محمد الشريف، قرر رفع درجة الاستعداد القصوى والـطـوارئ بـالأحياء والأجـهـزة التنفيذية، وذلك للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار.

ونقلت الصحيفة عن أحمد بريقع، المتحدث الرسمي لهيئة ميناء الإسكندرية، تأكيده أن الأمطار لم تسبب أي تأثير على حركة الملاحة البحرية بميناءي الإسكندرية والدخيلة، وبلغت سـرعـة الـريــاح 30 كـيلومترا/ الساعة، وارتفاع أمواج البحر ٢.٥ إلى 3 أمتار، فيما سجلت درجة الحرارة على المحافظة 17 للعظمى و١٢ للصغرى. 

وأضافت الصحيفة أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة كفر الشيخ، أعلنت استمرار توقف حركة الملاحة في «المتوسط»، لليوم الخامس على التوالي، بسبب تدهور الطقس، ورست المراكب على شاطئ بحيرة البرلس، وبقرى الجزيرة الخضراء بمطوبس، المطلة على «المتوسط». 

ووجه المحافظ، اللواء جمال نورالدين، الأجهزة المعنية ورؤساء المدن والـقـرى بعموم المحافظة بالتعامل الفوري مع التغيرات التي تشهدها المحافظة.

عاجل