رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ميكي ماوس».. كلمة السر في الحرب العالمية وصاحبة جائزة أوسكار

نشر
والت ديزني
والت ديزني

يبدو الحديث والكتابة عن شخصية ميكي ماوس الكارتونية، مادة صحفية خفيفة، تصنف في خانة المنوعات، لكن الحقيقة، أن "ميكي ماوس" شخصية كارتونية لها عمق تاريخي يمتد إلى 94 عامًا، وأبعاد اقتصادية، وأرباح مالية تصل إلى مليارات الدولارات.

منذ 92 عامًا، وتحديدًا في 13 يناير 1930، ظهرت سلسلة الأفلام الكارتونية ميكي ماوس لأول مرة، لتصبح أول عمل فني يخاطب الأطفال، وتتوالى من بعدها شخصيات ديزني الشهيرة في الظهور.

وقبل التاريخ الرسمي لإطلاق سلسلة أفلام ميكي ماوس بعامين، ظهر أول فيلم سينمائي لشخصية ميكي ماوس باسم "ستيمبوت ويلي"؛ بعد أن ظهر في فيلمين تمهيديين، ولم يحقق فيلم “ميكي ماوس” وقتها نجاحًا ملحوظا؛ نظرًا لطرح النسخ صامته، فلم يتفاعل معها الجمهور.

شخصية ميكي ماوس

خلال عام 1929، تم إنتاج أول فيلم متكلم لشخصية "ميكي ماوس"، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وشهدت دور العرض الأمريكية والأوروبية حينها إقبالا كبيرًا على مشاهدة الفيلم.

تألف استوديو ديزني الجديد من الرسامين "لايس كلارك"، و"آب لوركس" الذي كان صديقا لديزني منذ البداية، ولم يتركه كما فعل آخرون، وصوت شخصية ميكي ماوس كان للفنان وأين ألوين. 

طلب ديزني من صديقه "آب لوركس" رسم شخصية للأطفال مميزة، تجذب انتباههم، فقام الثاني برسم العديد من الحيوانات، مثل كلب، وقطة، وبقرة، وحصان، وضفدع، لكن جميعهم رفضوا من ديزني، وضمت تلك الشخصيات لاحقًا إلى سلسلة أفلام ميكي ماوس كشخصيات ثانوية، ومساعدة للبطل الرئيسي ميكي ماوس.

شخصيات ميكي ماوس

والت إلياس ديزني، الذي ولد في إلينوي بمقاطعة شيكاغو، عام 1901، لأب إيرلندي كندي، وأم ألمانية أمريكية، ونشأ في عائلة تضم خمسة ذكور، وبنتا واحدة، وقضى طفولته في مدينة مارسيلين حتى سن العاشرة، ثم انتقل مع أسرته للعيش بمدينة تسمى كانساس، حصل على دروسًا في الرسم والتصوير في مدرسة ماكينلي الثانوية في شيكاغو، وكانت رسومات الكاريكاتير الخاصة به تُنشر بجريدة المدرسة.

عام 1922 بدأ ديزني مسيرته المهنية الاحترافية؛ وذلك بعد إطلاقه العديد من الأفلام الدعائية القصيرة للمسارح المحلية، والعديد من المقاطع الكرتونية، مثل: "أليس في بلاد الكارتون"؟!.

وأعلن والت ديزني إفلاسه وعاد الى مدينة كاليفورنيا، وهو بمنزله المتواضع كان هناك فأر يعيش في البيت، اتخذه ديزني صديقًا، وبدأ يقدم له الطعام حتى استأنسه، وظل يراقب حركاته وتصرفاته ويرسمها في لوحات صغيرة مع بعض إضافات من خياله الفني.

والت ديزني 

الضجة التي حققها فيلم ديزني "أليس" أجبرته على البدء من جديد بمساعدة أخيه روي، وأَيوركس، وفتح محل جديد في هوليوود، وتصميم شخصية "أوزوالد الأرنب المحظوظ"، وفي عام 1928 حول رسوماته لفأره الصغير إلى  فيلم باسم "ويلي القارب البخاري، الذي ضم شخصية ميكي ماوس مع الصوت والموسيقى.

وظل ديزني يؤدي صوت شخصيته الشهيرة لمدة 20 عامًا، وفاز لأول مرة بجائزة الأوسكار عام 1932، تكريمًا لابتكاره شخصية ميكي ماوس، وأنتجت شركة ديزني على مر تاريخها ما يتجاوز الـ150 فيلمًا للرسوم المتحركة.

اوزالدو الأرنب المحظوظ

ميكي ماوس أول شخصية كارتونية تحصل على نجمة في ممشى الشهرة بهوليود؛ وذلك في اليويبيل الذهبي لابتكار الشخصية، وأول كلمة نطق بها ميكي ماوس على الشاشة الفضية كلمة "نقانق"، وما لا يعرفه الكثيرون أن أول ظهور لميكي ماوس كان باسم "مورتيمر".

وذاعت شهرة ميكي ماوس أكثر وأكثر بعدما اتخذت شركة ديزني صورته كشعار رئيسي للشركة، وقام والت ديزني بافتتاح مدينة ملاهي كبرى عام 1955 بالقرب من مدينة لوس أنجلوس تحت مسمى "ديزني لاند"، والتي أصبحت من أهم المقاصد السياحية الأمريكية والعالمية.

ميكي ماوس يحصل على النجمة الذهبية

استوديو ديزني كان أول من استخدم شاشة التليفزيون كوسيلة ترفيهية لعرض أفلام الشركة الكارتونية، وأصبح الغرب ينتظر ليلة كل يوم أحد لمتابعة سلسلة أفلام "عالم ألوان والت ديزني الرائعة"، ومن أشهر فنانين العالم الذين انضموا لنادي ديزني، "برتني سبيرز، وكريستينا أوجليرا، وجوستن تمبرليك.

وأثرت شخصية والت ديزني في المجتمع الأمريكي والعالم بشكل كبير، حتى أنه تم إصدار بعض الطوابع تحمل صورته، وتم تصنيع ساعات ومذكرات تحمل شخصية ميكي ماوس، وقد تم تصنيع بعض المجوهرات على شكل ميكي ماوس.

برتني سبيرز مع ميكي ماوس

ومن الأشياء الطريفة أثناء الحرب العالمية الثانية استخدم معسكر الحلفاء كلمة ميكي ماوس كلمة سر لإحدى المعارك الهامة والفاصلة. 

وعندما تم سؤال والت ديزني في لقاء تليفزيوني: أي الشخصيات أقرب إلى قلبك من شخصيات والت ديزني؟ فقال دون تفكير: "ميكي ماوس"، ورشح والت ديزني 37 مرة للأوسكار، ونال منها 22 لأفلامه الكارتونية.

عاجل