رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: أزمة كورونا أثرت على زيادة معدل الفقر عالميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن أزمة فيروس كورونا أثرت على زيادة معدل الفقر على مستوى العالم بشكل كبير، وذلك لأن هناك الكثير من القطاعات توقفت عن العمل تمامًا مثل قطاعي الطيران والصناعة. 


وأضاف السيد - خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "السفيرة عزيزة" الذي تقدمه الإعلامية شيرين عفت على قناة "dmc"، مساء اليوم الأربعاء - أن أعداد سكان العالم من الفقراء زادت لتصل إلى 40 في المئة تقريبًا، كما دخل في دائرة البطالة 255 مليون شخص على مستوى العالم، إضافة إلى 107 ملايين شخص فقد وظيفته. 

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن كل هذا بسبب أن كثير من الدول توقفت بسبب الإجراءات الاحترازية، وتوقف قطاع الطيران والإنتاج في الكثير من المصانع حول العالم، وهو ما جعل التجارة العالمية تفقد حوالي 50 في المئة من حجمها. 

وأوضح أن الاستثمارات العالمية كذلك انخفضت بشكل كبير، ومصر جزء من العالم ولهذا تأثرت أيضًا من الجائحة ولكن تعامل الدولة وسياسات البنك المركزي والحكومة خلال فترة الإصلاح الاقتصادي وما تحقق في الموازنة العامة للدولة ساهم في مواجهة الأزمة، ليكون هناك معدل نمو اقتصادي وزيادة إنتاج بنسبة قد تكون جيدة مقارنة بباقي الدول.