رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها «موزو ودووات».. «روبوتات منتدى شباب العالم» ما قصتها وأبرز مهامها؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

عودة منتدى شباب العالم للانعقاد في نسخته الرابعة، باستضافة 18 ألف مشارك، و500 متحدث، ممثلين عن 196 دولة، في ظل انتشار جائحة كورونا عالميًا، خطوة مهمة تحسب للدولة المصرية، وتثبت قدرتها على تنظيم الفعاليات والمؤتمرات العالمية بحرفية شديدة.

وأبرزت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية الإجراءات الصحية والوقائية الصارمة التي اتخذتها إدارة منتدى شباب العالم بجميع القاعات، والفنادق المقيم بها ضيوف المنتدى، والأماكن العامة بمدينة شرم الشيخ (أرض السلام)، المقام على أرضها فعاليات منتدى شباب العالم.

ونال الروبوت الذي ظهر أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، وعرف نفسه على أنه -روبوت طبي- مسؤول عن عمليات التعقيم، وتقديم الخدمات الوقائية ضد فيروس كورونا لضيوف المنتدى، إعجاب المشاركين.

وعلم موقع "مستقبل وطن نيوز"، من مصدر مطلع بالشركة المسؤولة عن الروبوتات التي ظهرت بمنتدى شباب العالم، أن هناك خطة صحية صارمة تم وضعها على مدار أيام منتدى شباب العالم لضمان إتاحة تجربة آمنة لجميع الحاضرين.

وأوضح المصدر الذي رفض ذكر أسمه، أنه تم تدعيم منتدى شباب العالم بـ 6 روبوتات طبية، من بينهم اثنان صناعة مصرية بنسبة 100%، ومنهم واحد الذي ظهر أمام الرئيس السيسي أول أيام المنتدى.

وطلب من كل مشارك تقديم اختبار" PCR" سلبي يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة، وألا يكون مر على إجراءه 3 أيام كحد أقصى قبل وصولهم إلى المطار.

الإجرءات الوقائية بمنتدى شباب العالم

وتم إجراء اختبار" Antigen" مجانًا عند وصول ضيوف المنتدى إلى الفنادق، وإجراء اختبار كل 48 ساعة خلال أيام المنتدى، إلزام المشاركين بارتداء أقنعة الوجه في كافة أماكن المنتدى، قياس درجة الحرارة بشكل دوري خلال أيام المنتدى، تعقيم جميع الحافلات والمركبات مرتين يوميًا.

ويطلق على أحد الروبوتات اسم "زومبا"، ودورها وضع المواد الوقائية من أقنعة وجه، ومطهرات، وجل معقم لليدين، وتظل طوال اليوم تجوب قاعات وغرف المنتدى، لتقدم للمشاركين أي مواد وقائية يرغبون في الحصول عليها.

وتقوم "زومبا" أيضًا بقياس درجات حرارة كل إنسان يقترب منها، وفي حال رصد درجة حرارة غير منضبطة، أو فوق معدلاتها الطبيعية لأي مشارك تقوم على الفور بإعداد تقرير خاص عنه، وإرساله للجهة الطبية المسؤولة عنها، لاتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

الروبوت زومبا

وتوفر إدارة منتدى شباب العالم 10 مركبات تعقيم، و5 عيادات مركزية، بالإضافة إلى العيادات المتنقلة، وتقديم الدعم الطبي على مدار الساعة طوال أيام المنتدى، وسيارات إسعاف مجهزة بالكامل، ومكاتب مساعدة، وحجر صحي.

من المهام المكلف بها الروبوت زومبا، تذكير المشاركين طوال الوقت بالإجراءات الوقائية المتبعة، والإجابة على الأسئلة والاستفسارات الصحية المطروحة من قبل ضيوف المنتدى.

وتوزع إدارة المنتدى حقائب ترحيب على جميع أعضاء الوفود المشاركة، تحتوي على مشتملات، أغلبها مستوردة من لندن، وألمانيا، ونيويورك، ودبي، مصنوعة بأحدث التقنيات المستخدمة عالميًا في مجال مكافحة كورونا. 

وتحتوي الحقائب على كحول، جل معقم، زجاجة رغوة التعقيم، مصنوعة بأفضل تقنية في التطهير التي تقتل الجراثيم، والفيروسات، وتوفر الحماية لمدة تصل إلى 24 ساعة.

الروبوت الثاني أطلق عليه اسم الروبوت إيمي، وهو مزود بشاشة تعرض فيديوهات، وصور، توضح الإجراءات الوقائية والبروتوكول الصحي الذي اعتمدته النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم.

ومن المواد الوقائية التي تقوم إدارة المنتدى بتوزيعها أقنعة N95، وأنواع أخري، ومحلول جفاف لاستخدامه عند الحاجة، حيث أن بعض الضيوف من الدول الأوروبية ذات الطقس البارد، وقد يكون طقس مدينة شرم الشيخ الي حد ما شديد الحرارة عليهم، وميزان حرارة، ومناديل مبللة مضادة للبكتيريا مصنوعة بأفضل تقنية في التطهير لتقتل وتحمي من الجراثيم لمدة تصل إلى 21 يومًا.

وتختلف الروبوت إيمي عن زميلتها الروبوت زومبا أنها لا تبدأ الحديث مع المشاركين إلا إذا سألها أحدهم، ولكنها تشترك مع "زومبا" في قياس درجة الحرارة.

الروبوت إيمي

من أبرز الأدوات الاحترازية التي يتم توزيعها على ضيوف المنتدى معزز أكسجين لاستخدامه عند الحاجة، وأكياس فيتامين للاستخدام اليومي، مستوردة من أكبر شركات الأدوية الأمريكية لتقوية المناعة.

وكشف المصدر المطلع، أن الروبوت دووات هو من استعرض الإجراءات الوقائية والصحية المعتمدة في النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهو صناعة مصرية بنسبة 100%.

وأضاف المصدر، أن الروبوت دووات يقوم بنفس المهام التي يقوم بها الروبوت إيمي، من قياس درجة الحرارة، والإجابة على جميع أسئلة المشاركين، ويذكر الناس بالإجراءات الوقائية.

أما الروبوت موزو، وهو صناعة مصرية أيضًا، يعتبر أصغر نسخ الروبوتات المشاركة في منتدى شباب العالم، وهو لا يتحدث، فمهمته المكلف بها هي تقديم الأدوات الوقائية للمشاركين فقط.

 

عاجل