رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشاباك يحبط محاولة إيرانية لتجنيد إسرائيليات لمهام تجسس

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، بأن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، تمكن من إحباط محاولة تجنيد مواطنات إسرائيليات من قبل إيران، لمهام تجسس.

وأوضحت قناة "كان" العبرية، أنه تم توجيه اتهام ضد 4 إسرائيليات من مواليد إيران ويتحدثن الفارسية بسبب اتصالاتهم بعنصر استخبارات إيراني انتحل شخصية يهودي وقام بمهام تجسس داخل إسرائيل، نقلًا عن موقع “روسيا اليوم”.

وذكر الشاباك الإسرائيلي - في بيان الأربعاء - أن القصة بدأت بطلب إلى المواطنات الإسرائيليات الأربعة عبر "فيسبوك"، من قبل شخص تظاهر بأنه يهودي يعيش في إيران، ويدعى "رامبود نامدار".

وأضاف، أن العلاقة استمرت لاحقًا بين نامدار والمتهمات عبر تطبيق "واتساب"، بينما امتنع في محادثات دردشة مصورة أجراها معهن، عن كشف وجهه، زاعمًا أن الكاميرا التي بحوزته مكسورة.

القيام سرا بتصوير سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب

وأوضح جهاز الأمن الإسرائيلي، أن المتهمة ذاتها، نفذت مهام مختلفة لصالح مشغلها الإيراني، بما في ذلك، القيام سرًا بتصوير سفارة الولايات المتحدة في تل أبيب؛ والتقاط صور داخل وزارة الداخلية في مدينتها، وتصوير داخل وزارة التضامن الاجتماعي؛ ونقل معلومات عن الترتيبات الأمنية وتصوير مركز تجاري في حولون.

فيما كشفت التحقيقات، أن زوج المدعى عليها كان على علم بصلاتها بـ"رامبود"، بل وتحدث معه بنفسه، رغم أنه اشتبه في أنه عنصر استخباراتي إيراني، وقام الزوج أيضا بمساعدة زوجته في أداء إحدى مهامها من خلال المساعدة في تصوير سفارة الولايات المتحدة. 

بالإضافة إلى ذلك، طُلب من المتهمة توجيه ابنها، الذي كان على وشك التجنيد في الجيش الإسرائيلي، للخدمة في شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان)، وفي غضون ذلك، وبتنسيق منها تحدث رامبود مع الابن لإبداء رأيه بشأن مستواه في اللغة الفارسية (دون علم الابن بالسياق).

عاجل