رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صحراء إفريقيا».. أستاذ مناخ: موجة البرد الحالية لم نشهدها منذ 10 سنوات

نشر
موجة برد شديدة
موجة برد شديدة

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، عن حالة الطقس وبيان بدرجات الحرارة من غدًا الأربعاء وحتى يوم الاثنين المقبل، موضحة أن الطقس سيكون معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشرقية، وشمال الصعيد.

وأضاف بيان "الأرصاد الجوية"، أن الطقس يكون مائل للبرودة على السواحل الغربية، دافئ على جنوبي سيناء والصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، ويصل إلى حد الصقيع على مناطق وسط سيناء.

مقر الهيئة للعامة للأرصاد الجوية

وتعتبر درجات الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية، خاصة في فترة الليل، وفي هذا الشأن قال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز": موجة البرد التي تشهدها البلاد تلك الأيام، من موجات البرد القاسية بالفعل التي لم تأتي منذ أكثر من 10 سنوات تقريبًا."

وذكر بيان هيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارًا من الجمعة المقبل، سوف تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي، بقيم تتراوح من 2-3 درجات مئوية، ليسود طقس بارد نهارًا، شديد البرودة ليلاً.

وتابع أستاذ المناخ: من الصعب التنبؤ بموعد انتهاء موجة الصقيع التي تشهدها البلاد حاليًا، ما تشير إليه الخرائط أن درجات الحرارة ستظل على هذه المعدلات لمدة أسبوع آخر.

بيان درجات الحرارة

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستشهد، غدًا الأربعاء، نشاطا لحركة الرياح، على مناطق من القاهرة الكبرى، والسواحل الشمالية؛ وذلك سيكون على فترات متقطعة من اليوم.

وعن المناطق المصدرة لموجة البرد الشديدة لمصر، يقول الدكتور على قطب: السبب الرئيسي لموجة البرد العنيفة التي نشعر بها، هي كتل هوائية أغلبها قادم من الصحراء الإفريقية، وتكون نسب الرطوبة النسبية بها منخفضة، فتتسبب في زيادة سرعة الهواء، وهذا ما يشعرنا بشدة برودة الطقس.

وأوضح بيان الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد غدًا أمطار خفيفة، بنسبة حدوث 30%، على مناطق من أقصى السواحل الغربية، وعلى مدينتي حلايب وشلاتين، على فترات متقطعة.

طقس بارد على القاهرة

وحذر نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق من تساقط أمطار من خفيفة إلى متوسطة على الساحل الشمالي الغربي، وتمتد إلى السواحل الشمالية يومي الخميس والجمعة؛ نتيجة تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة أثناء النهار، التي ستكون كثيفة على السواحل الشمالية.

وعن ثمة علاقة بين التغيرات المناخية العالمية وانخفاض درجات الحرارة في مصر بأقل من معدلاتها الطبيعية، خاصة في فترة الليل، أوضح أستاذ المناخ أنه لا شك أن التغيرات المناخية العالمية لها تأثير على تغيرات الطقس، وتطرف المناخ بشكل عام، لكن لا نستطيع أن نجزم أن موجة البرد التي تشهدها البلاد الآن سببها التغيرات المناخية، إلا بوجود بحث يؤكد ذلك.

أمطار خفيفة

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة غدًا الأربعاء ستكون كالآتي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 19 والصغرى 11.

- السواحل الشمالية: العظمى 18 والصغرى 12.

- جنوب سيناء: العظمى 25 والصغرى 15.

- شمال الصعيد: العظمى 20 والصغرى 7.

- جنوب الصعيد: العظمى 25 والصغرى 11.

صقيع

وطبقًا لبيان درجات الحرارة التي أعلنته هيئة الأرصاد الجوية، فإن أقل درجة حرارة صباحا سوف تشهدها مدن السواحل الشمالية، وأقل درجة حرارة ليلا ستشهدها مدينة سانت كاترين؛ حيث تصل درجة الحرارة العظمى بها إلى 18 والصغرى 1، يلي مدينة كاترين في انخفاض درجات الحرارة ليلاً مدينة نخل بجنوب سيناء، التي تصل فيها الصغرى إلى 2، وتأتي محافظات شمال الصعيد في المرتبة الثالثة.   

عاجل