رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بورتريه للسيسي».. حكاية شاب فاجأ الرئيس بهدية في منتدى شباب العالم

نشر
الرئيس السيسي يتفقد
الرئيس السيسي يتفقد معرض أبناء سيناء

شهد منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، وثاني أيام انطلاقه نشاطا رئاسيا مكثفا، حيث قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعديد من اللقاءات الرسمية، والجولات الميدانية، ومتابعة العديد من الجلسات النقاشية والحوارية، وتفقد كثير من ورش العمل المقامة على هامش المنتدى العالمي.

وتفقد الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، مكاتب رواد الأعمال، ومعرض أبناء سيناء، وتراثنا، ومتحف حياة كريمة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي التي أثناء تفقده المعارض التقى عددًا من العارضين؛ حيث حرص على التقاط الصور التذكارية معهم، والاستماع إلى طلباتهم، ومقترحاتهم في إطار تطوير منتجات الحرف اليدوية المصرية.

ومن بين المعارض التي زارها الرئيس السيسي كان معرض ديارنا التابع لوزارة التضامن الاجتماعي؛ حيث تفقد جميع أجنحة المعرض، واطلع على أغلب المنتجات المعروضة من الحرف اليدوية.

وعن تفاصيل زيارة الرئيس لمعرض "ديارانا"، وأحاديثه مع العارضين، قالت سارة جمال، إحدى المسؤولات عن تنظيم معرض ديارنا وعضوات مكتب مستشار وزير التضامن للتسويق والعلاقات العامة -في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": "هذه أول مرة لمعرض ديارنا يشارك فيها بمنتدى شباب العالم."

وأوضحت سارة جمال، أن معرض ديارنا تقيمه وزارة التضامن الاجتماعي في أكثر من محافظة على مدار العام، وفي أوقات ومناسبات مختلفة، لكن تواجدنا في مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، وفي حدث دولي هام مثل منتدى شباب العالم له العديد من المميزات لنا وللعارضين.

وأضافت مسؤولة التسويق، أن مشاركة العارضين في المعارض والمناسبات العالمية، التي تضم العديد من الناس من مختلف الجنسيات، يمنح العارض فرصة للتعرف على ثقافات مختلفة، وهذا ينعكس على أدائه في تصنيع منتجاته، ويفتح له آفاقا تسويقية جديدة.

وتابعت سارة جمال: أن كل عارض أو فنان كما نطلق عليهم في وزارة التضامن، يعمل معه ما لا يقل عن 100 شخص، وكل شخص من هؤلاء معيل لأسرة، وهذا يعني أن العارض الواحد يعمل معه 100 أسرة، أو هناك باب رزق مفتوح لمئة أسرة.

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي على التسويق لمنتجات ديارانا، وتوفير فرص للعارضين بالمشاركة في المعارض والأحداث المحلية والإقليمية والدولية الهامة.

وبالنسبة للمعايير التي تم على أساسها اختيار الستة عارضين المشاركين بمعرض ديارنا في منتدى شباب العالم تقول سارة جمال: كنا حرصين أن تكون جميع المنتجات المشاركة صناعة يدوية، ومتنوعة، ومعبرة قدر المستطاع عن مختلف ثقافتنا المحلية ومحافظتنا المصرية.

وكان أول العارضين الذين تفقد الرئيس السيسي جناحهم، حسبما صرحت سارة جمال، هي مؤسسة بدارة، تلك المؤسسة من الوادي الجديد، ويعمل بها أكثر من 300 سيدة معيلة، ويقومون بإنتاج "الخوص المتطور"، المشغول بالألوان والرسومات؛ بالإضافة إلى إنتاج شيلان، ومحافظ، وحقائب ظهر.

وزار الرئيس السيسي جناح منتجات الفخار، هذا المعرض به العديد من التصميمات الحديثة لمنتجات الفخار من أطباق وأكواب و"مجات" وفناجين، والمصنوعة يدويًا في منطقة "الفواخرية" بالقاهرة.

ومر الرئيس عبدالفتاح السيسي على جناح " باتشورك"، وشاهد معروضات الجناح من التطريز على المنسوجات، والمفروشات، كما تعرف الرئيس على منتجات "التلي" التي يتم تصنيعها في محافظة سوهاج، والحقائب الكورشيه.

ومن أكثر المنتجات التي استوقفت الرئيس السيسي كان "لوحات الأقصر"، المرسومة يدويًا من أبناء الأقصر، وتحكي ثقافة مدينة الأقصر، وطباع أهلها الاجتماعية، وأبرز المعالم السياحية والأثرية بالمحافظة.

وأبدى الرئيس السيسي إعجابه بمنتجات التطريز على المنسوجات والمفروشات، وبدأت العارضة إسراء تشرح للرئيس كيف تتم عملية تصنيع تلك المنتجات؟ وما هي المواد الخام المستخدمة في التصنيع؟

وسأل الرئيس العارضين في جناح منتجات الوادي الجديد، عن عدد الأسر التي تعمل على المنتجات اليدوية بالمحافظة، وكم يستغرق وقت صناعة كل حرفة؟

العارضة إسراء

وأثناء تجول الرئيس عبدالفتاح السيسي بمعرض ديارنا، قام عارض شاب اسمه عصام ياسين بالنداء على الرئيس، وقال في ندائه: "ياريس ياريس.. عايز أتكلم مع حضرتك.. وعايز أدي حضرتك دي."

استجاب الرئيس السيسي لنداء العارض الشاب، وغير قبلة سيره، وعاد له ووقف في جناح معرضه، وبدأ يستمع إلى قصته، وكيف بدأ في صناعة "الكليم" اليدوي.

وقال العارض عصام ياسين للرئيس: "أنا بدأت في صناعة الكليم عام 2014، برأس مال بسيط كنت مقترضه من أحد الأصدقاء، واليوم أنا من أكبر 3 أسماء في صناعة الكليم اليدوي في مصر."

العارض عصام ياسين

وأوضح عصام ياسين -خلال حديثه مع الرئيس السيسي-: "أن هناك 120 أسرة، جميعهم من السيدات، موجودين في مدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ يعملون معه."

وشرح صانع الكليم اليدوي الحاصل على ليسانس آداب إنجليزي للرئيس السيسي طبيعة عمله، وكيف يرسمون على الكليم، وأن تلك المنتجات عليها طلب كبير في السوق العالمية، وأنهم يقومون بتصدير أغلب منتجاتهم.

وفي نهاية حديث الرئيس السيسي مع الشاب صانع الكليم اليدوي، والذي وصفه عصام ياسين بـ"الأبوي"، أهدى العارض لوحة عبارة عن بورتريه للرئيس السيسي مرسومة على قطعة كليم يدوي، وشكر الرئيس السيسي العارض الشاب على هديته، وقال له: "ربنا يوفقك.. استمر في العمل ولا تتوقف."      

عاجل