رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق أول منصة رقمية متخصصة لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية أول منصة رقمية متخصصة لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية، بهدف تحقيق التكامل الصناعي والتعديني وتعزيز التجارة العربية البينية ودعم فرص العرض والطلب للمنتجات الصناعية والتعدينية وفتح قنوات التواصل بين الهياكل الإنتاجية الصناعية والتعدينية العربية بمختلف القطاعات.

وشارك وزير التجارة والصناعة الكويتي فهد الشريعان، في الاجتماع التشاوري الثامن الذي انعقد في الرياض اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع مؤتمر "التعدين الدولي" المقام من 11 حتى 13 من يناير الجاري تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن الوزراء وافقوا على إطلاق قاعدة بيانات إنتاج الخامات التعدينية في الدول العربية التي أعدتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بما يخدم المتطلبات العملية لتنمية الموارد المعدنية لتكون نافذة رقمية معلوماتية. 

كما تم خلال الاجتماع الموافقة على مقترح المنظمة بإعداد نظام استرشادي تعديني للدول العربية لمسايرة الاتجاهات العالمية الحالية وتبني أفضل الممارسات المتعلقة بالصناعة التعدينية. 

وأشاد الوزراء بالمبادرة العربية للمعادن المستخدمة في مجال الطاقة النظيفة التي اقترحتها المنظمة، وذلك تماشيًا مع النظرة المستقبلية نحو التحول إلى الطاقة النظيفة والحد من التغير المناخي والعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية وتوظيفها لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية وتعزيز مكانة هذه المعادن وتعظيم قيمتها وحسن استغلالها وتعزيز سلسلة القيمة لها.

وتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات؛ منها أنشطة المنظمة في قطاع الثروة المعدنية في الفترة ما بين الاجتماعين التشاوريين السابع والثامن والإنجازات الرئيسة المحققة في تنفيذ توصيات الوزراء.

كما عُقِد اليوم اجتماع الطاولة المستديرة ضمن مؤتمر "التعدين الدولي" بحضور الوزراء العرب وعدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين من مختلف دول العالم يمثلون أكثر من 30 دولة؛ وناقشوا إتاحة الفرصة للمستثمرين وشركات التعدين والأطراف المعنية بقطاع التعدين على مستوى العالم للالتقاء والاطلاع على كل ما يهمهم حول إمكانات وفرص في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وإفريقيا.

وضم الحضور، بجانب السعودية "الدولة المنظمة"، الكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان ومصر والعراق وجيبوتي والجزائر والمغرب وفلسطين وموريتانيا والصومال والسودان وتونس واليمن.

كما حضر الاجتماع دول كينيا وقيرغيزستان ونيجيريا وأستراليا والصين وفرنسا واليابان وباكستان وروسيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية بالقطاع.

ويعقد المؤتمر غدًا الأربعاء جلسات نقاشية وورش عمل مؤتمر التعدين الدولي بمشاركة عدد من الوزراء المعنيين بقطاع التعدين، الذي سجل للمشاركة في فعالياته أكثر من 2000 شخص من أكثر من 100 دولة وأكثر من 150 من كبار المستثمرين العالميين و100 متحدث دولي وقادة الاستثمار التعديني على مستوى العالم، بالإضافة إلى قادة القطاعات المالية ورؤساء كبرى شركات التعدين من مختلف الدول. 

عاجل