رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل جلسة محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بمنتدى شباب العالم

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، الجلسة الثانية لفعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ في نسخته الرابعة، الذي يعقد تحت شعار "العودة معًا".

وعقدت الجلسة تحت عنوان "نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي بالأمم المتحدة"، ضمن فعاليات المنتدى الذي تستمر أعماله خلال الفترة من 10-13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال ممثل مصر بجلسة نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان، إن مصر بذلت جهودا كبيرة لترسيخ حقوق الإنسان.

وأضاف خلال الجلسة التي تعقد الآن، ضمن منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر عملت على تمكين المرأة في كافة نواحي الحياة.

ورد ممثل مصر بجلسة نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان على الادعاءات ذات الصلة بأوضاع حقوق الإنسان في مصر قائلاً: "إنه يرفض هذه الادعاءات جملة وتفصيله، وأحيط المجلس بالجهود التي بذلتها الدولة المصرية من أجل ترسيخ حقوق الإنسان". 

وأضاف ممثل مصر - خلال جلسة نقاشية بعنوان "نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي" ضمن فعاليات منتدى شباب العالم"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي -: "الدولة المصرية أطلقت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في شهر سبتمبر الماضي، والتي تعد ترجمة واقعية للنصوص الدستورية المصرية التي لم تقتصر على الحقوق السياسية والمدنية فقط ولكن امتدت لجوانب عدة".

وأوضح: "مصر واجهت بشراسة نيابة عن العالم عبر مؤسسات إنفاذ القانون، موجة إرهابية شديدة العنف وسط بيئة إقليمية شديدة الاضطراب والتعقيد، تلك الموجة استدعت بعض الإجراءات حينها حماية لأرواح المواطنين المصريين وممتلكاتهم ولكن ما إن نجحت الجهود الوطنية المصرية في مكافحة الإرهاب، حتى أصدر الرئيس السيسي بإلغاء مادة حالة الطوارئ لبدء الجمهورية الجديدة في مصر"، مشددًا على أن الجمهورية الجديدة قوامها العدالة والمساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

ونوه بأن مبادرة "حياة كريمة" أعطت مثالًا إيجابيًا في حق المواطنين في الحصول على ثمار التنمية بشكل متكافئ عبر تحسين حياة 60 في المئة من المواطنين المصريين، فضلًا عن تمكين المرأة في كافة مناحي الحياة.

وفي كلمتها، قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن نساء مصر حققن تقدما كبيرا في التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان، مضيفة إلى أن المرأة تمثل أكثر من 44 في المئة، من الأعضاء.

وثمنت مشيرة خطّاب - خلال جلسة محاكاة مجلس حقوق الإنسان على هامش منتدى شباب العالم، الآن، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي - عقد نموذج المحاكاة، مشيرة إلى أن الجلسة تمثل الاهتمام بالدور الذي يلعبه هذا المحفل الدولي وتعبيرًا عن المرحلة التي تعيشها الجمهورية الجديدة.

وأضافت رئيسة المجلس، أن الجلسة تعبر عن إرادة سياسية رفيعة المستوى، وتمثل بداية قوية لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعلان عام 2022 عام المجتمع المدني مثلما تأتي امتدادًا لدور مصر النشط في قلب الحركة العالمية لحقوق الإنسان والذي بدأ مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وألقى عدد من الشباب ممثلي الدول والمنظمات غير الحكومية - خلال جلسة "نموذج مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنتدي شباب العالم في شرم الشيخ اليوم الثلاثاء- بيانات تعكس الجهود الوطنية وطموحات الشعوب التي يمثلونها للتعافي من جائحة فيروس كورونا(كوفيد-19) والتحديات التي تواجههم.

وأكد ممثل دولة كوبا أن الفوضى والخسائر التي أحدثتها جائحة كورونا لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن الجائحة تسببت في فصل أفراد العائلات عن بعضهم البعض وتسببت كذلك في ارتفاع معدلات البطالة، بالإضافة إلى الضحايا الذين خلفتهم الجائحة.

وقال: إن بلاده أكدت مرارًا على ضرورة المساواة في الحصول على اللقاحات والأدوية المتعلقة بالجائحة، منوهًا إلى جهود كوبا في حملات التطعيم وتصدير اللقاح المصنع محليا إلى دول أخرى، لافتًا إلى أن الجائحة أضرت باقتصاد كوبا لأنه كان يعتمد على نشاط السياحة الذي توقف تماما خلال الجائحة.

ونبه ممثل دولة كوبا إلى أنه لا توجد مساواة في عملية توزيع اللقاحات على الدول المختلفة بما يخل بجهود المحافظة على حقوق الإنسان، مشددًا على ضرورة التوسع في توزيع اللقاح وإتاحته لكل الدول خاصة تلك الدول التي تأثرت بشدة من الجائحة.

وحث ممثل دولة كوبا كل الدول على إعطاء اللقاحات وتوزيعها على كل الدول دون النظر لأي نوع من الخلافات السياسية.

عاجل