رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى شباب العالم| رئيس الوزراء: مصر وضعت خطة للموارد المائية حتى 2037

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس  الوزراء، خطة الدولة المصرية لمواجهة التغيرات المناخية، قائلا إنه “رغم أن نسبة مساهمتنا في الانبعاثات الحرارية قليلة للغاية، لكن أغلبها في الطاقة التقليدية، لذا قمنا بمحاولة ترشيد استخدام الطاقة التقليدية من البترول والوقود الأحفوري ونتجه إلى الطاقة الجديدة والمتجددة”.

وأضاف مدبولي - خلال جلسة نقاشية بعنوان "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ، لمواجهة التغييرات المناخية" في ثاني أيام منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة - أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، ويتم تنفيذ مشروعات عديدة لتخفيف حدة التغيرات المناخية حيث جرى إصدار أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط، بناءً على مشروعاتها، والعالم أجمع أشاد بذلك، بجانب وضع سياسات هامة لتشجيع القطاع الخاص على الدخول في هذا المجال من خلال تعريفة الكهرباء وتعريفة تحويل المخلفات لطاقة.   

ونوه بأن الدولة المصرية وضعت خطة للموارد المائية حتى عام 2037، وهذه الخطة نعمل عليها منذ 5 سنوات، وتتكلف نحو 50 مليار دولار.

ولفت إلى أن مصر من أكثر الدول فقرا فيما يخص المياه، لافتا إلى أن بلادنا تنفذ مشروعات كثيرة فى المياه منها تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الزراعي والصحي، والاستفادة من كل نقطة مياه، حيث تنفذ مشروعات كثيرة فى المياه منها تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الزراعي والصحي، والاستفادة من كل نقطة مياه. 

وتشهد القاعة الرئيسية لمنتدى شباب العالم، جلسة "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما تشهد القاعة نفسها في الساعة 12.30 ظهرا، جلسة "مستقبل الرعاية الصحية في عالم ما بعد الجائحة".

كما تشهد قاعة البحر الأحمر، جلسة "مبادرة شباب بلد - الأمم المتحدة"، في الساعة 12.30 ظهر، حتى 1.30 بعد الظهر، يعقبها بنفس القاعة جلسة "التداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة، وذلك في الساعة 2 ظهرا حتى الساعة 3.30 عصرا.

وفي قاعة الأقصر، يتم تنظيم جلسة "المسؤولية الدولية في تحقيق الأمن المائي"، كما يتم تنظيم جلسة "السلم والأمن العالمي ما بعد الجائحة"، وذلك في الساعة 12.30 ظهرا، حتى الساعة 2 ظهرا.

كما يتم تنظيم جلسة نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان في الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف.

وتعقد جلسة "مستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمي ما بعد الجائحة" في الساعة 12.30 ظهرا حتى الساعة 2 ظهرا، كما تشهد قاعة سيناء جلسة "نحو عالم آمن وشامل للمرأة".

وعلى هامش الجلسات يعقد عدد من الفعاليات، من بينها "متحف حياة كريمة"، ومسرح شباب العالم".

عاجل