رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إرسال خطاب القبول لشركة يابانية لبدء إنشاء قناطر ديروط الجديدة خلال فبراير

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه جرى إرسال خطاب القبول لشركة “داي نيبون” اليابانية، للبدء في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح الوزير، أن هذا المشروع الكبير يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذي يحظى بالأولوية فى مشروعات التنمية.

وأضاف أن مجموعة قناطر ديروط الحالية تُعد أقدم منشأ مائي لا يزال يعمل حتى الآن، حيث جرى إنشاؤها منذ 150 عاما في عام 1872، وكانت تسمى بقناطر التقسيم وهي عبارة عن 7 قناطر تخدم زمام 1.60 مليون فدان في 5 محافظات هي (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم – الجيزة)، ويأتي هذا المشروع استمراراً لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الدهب.

وتابع أن الوزارة بصدد طرح مشروع تحديث منظومة تشغيل بوابات قناطر إسنا الواقعة على نهر النيل، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال التحديث خلال العام القادم.

 

عاجل