رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمم إفريقيا| مواجهة نارية اليوم بين مصر ونيجيريا والجزائر ضد سيراليون

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقام مساء اليوم الثلاثاء، ثلاث مباريات مهمة في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الكاميرون حتى السادس من فبراير المقبل، تجمع الأولى بين منتخبي مصر ونيجيريا، والثانية بين السودان وغينيا بيساو في منافسات المجموعة الرابعة، فيما يلتقى منتخب الجزائر مع سيراليون في افتتاح منافسات المجموعة الخامسة. 

وضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة لبطولة كأس أمم أفريقيا، يبدأ منتخب مصر الوطني لكرة القدم مساء اليوم (الثلاثاء) مشواره نحو حصد اللقب القاري الثامن بمواجهة نظيره النيجيري.

ويلعب منتخب "الفراعنة" مباراته أمام "النسور الخضراء" النيجيري على ملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا في الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة، ويعقبها في المجموعة ذاتها مباراة منتخبي السودان وغينيا بيساو في الساعة التاسعة مساءً.

ويبحث منتخب مصر عن اقتناص اللقب الثامن في البطولة القارية، خاصة أنه يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد سبعة ألقاب الأعوام (1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010)، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات، ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.

وغابت مصر عن منصات التتويج منذ عام 2010 وحتى العام 2017 عندما خسرت في المباراة النهائية أمام الكاميرون بنتيجة هدفين مقابل هدف، ثم خرجت من الدور الـ16 في النسخة الأخيرة بالقاهرة عام 2019 على يد جنوب أفريقيا.

ويرتدي المنتخب الوطني خلال المباراة زيه الأساسي بألوان العلم القميص الأحمر والشورت الأبيض والجوارب السوداء، فيما يرتدي المنتخب النيجيري طاقما أخضر.

وأدى المنتخب تدريبه الأخير أمس استعدادا للقاء نيجيريا على ملعب سيناج المخصص للتدريبات، وشارك فيه جميع اللاعبين الـ26 الذين تضمنتهم البعثة، حيث شهد المران الجماعي مشاركة عمرو السولية لأول مرة.

وتوجه الفريق بعد المران إلى استاد رومدي أدجيا الذي يحتضن المباراة لمعاينته حسب لائحة تنظيم البطولة، حيث اختارت البعثة أن تكون الزيارة تحت الأضواء الكاشفة حيث تقام المباراة.

كما حرص كارلوس كيروش المدير الفني للفراعنة ومحمد صلاح كابتن المنتخب على تفقد ملعب المباراة على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في قاعة المؤتمرات لملعب رومدي أدجيا.

وقال نجم مصر وليفربول الانجليزي صلاح خلال المؤتمر الصحفي :"لسنا المرشح الأوفر حظا للفوز بكأس الأمم الأفريقية ولكننا سنبذل قصارى جهدنا لنعود بها إلى مصر".

وأضاف أنه لم يحقق أي بطولة كبرى مع المنتخب، وأن هدفه تحقيق لقب للمنتخب. معربا عن أمله أن تكون هذه البطولة هي كأس أمم أفريقيا.

في المقابل، شاركت نيجيريا في 19 نسخة سابقة من البطولة، حققت خلالها اللقب 3 مرات أعوام 1980، 1994، 2013، لتأتي بعد مصر، والكاميرون، وغانا في لائحة شرف البطولة.
وكانت المشاركة الأخيرة لمنتخب نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية في نسخة مصر 2019 والتي حصل خلالها على المركز الثالث.

وتقابل "الفراعنة" و"النسور الخضراء" في 8 مباريات سابقة بكأس أمم أفريقيا، حققت مصر الفوز في مباراتين، ونيجيريا الفوز في ثلاث مباريات، وتعادلا في ثلاث مباريات.

وفاز الفراعنة على "النسور الخضراء" في دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا بغانا عام 1963 بنتيجة (6/3)، وبأمم أفريقيا عام 2010 بأنجولا بنتيجة (3/1). في حين حقق المنتخب النيجيري الفوز في أمم أفريقيا 1976 في إثيوبيا بنتيجة (3/2)، وبهدف نظيف بنهائيات أمم أفريقيا التي استضافتها نيجيريا 1980، وبالنتيجة ذاتها بنهائيات أمم أفريقيا بالجزائر عام 1990 والتي خاضها الفراعنة بمجموعة من اللاعبين المحليين نظرا لاستعداد المنتخب الأول لخوض كأس العالم 1990 في إيطاليا.

وحسم التعادل 3 مواجهات منها تعادلان سلبيان بأمم أفريقيا نسختي 1988 بالمغرب و1994 بتونس، بينما جاء التعادل الثالث بهدفين لكل منهما قبل أن تبتسم ركلات الترجيح لنسور نيجيريا وتصعد بهم لنهائي أمم أفريقيا 1984 على حساب الفراعنة، بمواجهتهما بنصف نهائي المسابقة التي أقيمت في كوت ديفوار.

السودان في مواجهة "ثعالب" غينيا بيساو 

وفي المجموعة الرابعة أيضا، يلتقى منتخبا السودان وغينيا بيساو على ملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، في ختام منافسات الجولة الأولى بالمجموعة.
وشارك منتخب السودان "صقور الجديان" في ثماني نسخ بكأس الأمم الأفريقية آخرها عام 2012 التي أقيمت في الجابون وغينيا الاستوائية، وسبق له أن أحرز لقب البطولة عام 1970، كما أحرز الوصافة مرتين عامي 1959 و1963. 

أما منتخب غينيا بيساو الملقب بالثعالب، فيشارك في البطولة الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخه، حيث شهدت نسخة 2017 بالجابون ظهوره الأول بين المنتخبات الأفريقية، كما غادر دور المجموعات في آخر نسخة لكأس الأمم الأفريقية بمصر عام 2019.

محاربو الصحراء أمام سيراليون

يبدأ منتخب "الخضر" الجزائري حملة الدفاع عن لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، الذي أحرزه في النسخة الماضية عام 2019 عندما يواجه نظيره منتخب سيراليون في الساعة الثالثة عصر اليوم بتوقيت القاهرة في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الخامسة بالبطولة.

ويشارك منتخب الجزائر في كأس أمم أفريقيا للمرة التاسعة عشر في تاريخه، ويعد من أقوى المرشحين للتتويج بالبطولة للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه، حيث توج باللقب الأول عام 1990 في الجزائر، واللقب الثاني عام 2019 في مصر.

ويمتلك منتخب "الخضر" مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين والمحترفين في أقوى الدوريات الأوروبية على رأسهم رياض محرز وسعيد بن رحمة تحت قيادة المدير الفني الوطني المخضرم جمال بلماضي.

كما يدخل البطولة بمعنويات مرتفعة خاصة بعد التتويج بكأس العرب في قطر مؤخرا، وتأهله للمباراة الفاصلة للصعود إلى مونديال 2022، فضلا عن أنه يمتلك رقما قياسيا بعد أن وصل إلى 39 مباراة دون هزيمة متخطيا المنتخب الإيطالي.

واستمرت سلسلة اللاهزيمة للمنتخب الجزائري، لأكثر من ثلاث سنوات منذ أن بدأت في نوفمبر 2018 بالفوز على توجو بأربعة أهداف مقابل هدف في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019.

ويحتل المنتخب الجزائري الملقب بـ"محاربي الصحراء"، المركز الـ29 عالميًا والثالث أفريقيًا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

أما منتخب سيراليون الذي يحتل المركز 108 عالميًا و25 أفريقيًا، فيشارك في أمم أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد مشاركته الأولى في نسخة عام 1994 في تونس وودعها من دور المجموعات بعد خوض مباراتين الأولى أمام كوت ديفوار وخسرها برباعية والثانية أمام زامبيا وانتهت بالتعادل السلبي.

وشارك للمرة الثانية في بطولة عام 1996 في جنوب أفريقيا وودعها أيضا من دور المجموعات بعد خوضه لثلاث مباريات فاز في مباراة واحدة أمام بوركينا فاسو وهُزم أمام كل من الجزائر وزامبيا.

عاجل