رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى شباب العالم.. جائحة كورونا تتصدر أجندة الافتتاح بنكهة فنية عالمية.. والرئيس السيسي: «منصة للحوار وتبادل الأفكار»

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتمت فعاليات اليوم الأول، لمنتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة بمنتدى شباب العالم، بمدينة السلام، شرم الشيخ جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأول عرض مسرحي عن جائحة فيروس كورونا، بحضور قرينة الرئيس السيدة انتصار السيسي.

الرئيس السيسي يعلن إطلاق النسخة الرابعة للمنتدى العالمي:

أطلق الرئيس السيسي، صباح اليوم، الإثنين، فعاليات النسخة الرابعة، من مدينة شرم الشيخ، بعد أن توقف لمدة عام، نظرا لما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن منتدى شباب العالم بات منصة حوار، وتواصل بين الشباب وأداة لتبادل الرؤى بين كل العالم وخاصةً في تلك اللحظة الفارقة من التاريخ الإنساني والتي تحتم علينا أن ندرك أهمية الحوار وإدارة الاختلاف فيما بيننا، وأن نشكل حالة من اليقين والإيمان بأن حكمة الخالق وسره في هذا الكون أن نكون مختلفين دون تمييز في هذا الاختلاف وليس للإنسانية سبيل لتجاوز تحديات بقائها وأزماتها الراهنة سوى إخلاص النوايا وإنهاء الصراعات وإدارة الاختلاف والعمل المشترك من أجل الإنسانية والسلام.

حديث الرئيس السيسي عن فعاليات المنتدى:

قال الرئيس السيسي: « يشرفني وبحضور هذا الجمع الفريد والمتميز أن أعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم على الخير اجتمعنا وباسم الله نبدأ ومن أجل المستقبل نعمل».

شهدت فعاليات اليوم الأول، من المنتدى العالمي، مشاركة واسعة من رؤساء الدول العربية والعالمية، وعدد من ممثلي الحكومات والسفراء، معبرين عن سعادتهم في هذا الحدث العالمي الذي أشاد به العالم، ومختلف وسائل الإعلام العالمية.

أجندة اليوم الأول من فعاليات المنتدى:

أجندة اليوم الأول من المنتدى، انطلقت بفعاليات من القاعة الرئيسية بمركز المؤتمرات الدولي بشرم الشيخ، بالحفل الافتتاحي، ثم عقد جلسة رئيسية تحت عنوان :«جائحة كورونا.. إنذار الإنسانية وأمل جديد»، تضمنت الحديث عن جائحة كورونا، والآثار الناتجة عن الوباء في العالم وكيفية مواجهة الفيروس.

مشاركة من رؤساء دول ورؤساء وزراء وممثلي الحكومات:

حضر منتدى شباب العالم، مشاركة من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، ورئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، وولي العهد الأردني، ووزيرة الدولة الإماراتية لشئون الشباب، فيما ألقي بعض الرؤساء كلمات عن المنتدى عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وأهمية تنظيم المنتدى العالمي، منها (رئيس مالطا – رئيس وزراء تنزانيا – رئيس زامبيا).

وسائل الإعلام الإعلامية تبرز أهمية المنتدى:

أبرزت وسائل الإعلام العالمية، الرسائل والدعوات التي أطلقها الرئيس السيسي خلال منتدي شباب العالم من أجل الإنسانية وتجاوز تحديات البقاء، خلال الجلسة التي عقدت اليوم بالمنتدى، بالإضافة إلى كلمات المسئولين الدوليين التي أكدت أهمية دور الشباب في صناعة المستقبل.

وتناول الإعلام العربي، المحاور توجيه الرئيس السيسي، دعوة من أجل الإنسانية وتجاوز تحديات البقاء، واهتمام المنتدى بقضايا تمس المجتمعات كافة. وضرورة أن يكون هناك حوار عالمي بين شباب العالم، وإنشاء مجلس شباب تابع لمنظمة الصحة العالمية للتأكد من انخراطهم بالمجتمع، ودور الشباب في إنتاج الأفكار.

عرض الإنسان الآلي:

منتدى شباب العالم شهد عرضا قدمه إنسان آلي (روبوت) حول الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة المنظمة مع شركات متخصصة في مجال التأمين الطبي لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بتطبيق أحدث وسائل التكنولوجيا، لافتة إلى وقوف الروبوت أمام الرئيس السيسي والحضور من ضيوف مصر والمشاركين من 196 دولة.

 واستعرض الإجراءات التكنولوجية التي اتخذتها اللجنة المنظمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه جرى تعقيم الأسطح باستخدام تكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية، وتعقيم الهواء باستخدام أحدث الأجهزة، فضلا عن تعقيم جميع وسائل المواصلات، والتأكد من استخدام مجموعة أدوات العناية الصحية الخاصة بكل زائر، إلى جانب استخدام التكنولوجيا غير المسبوقة لتقليل التعامل البشري وزيادة وعي الزوار.

وقال الروبوت: "أتشرف بوجودي اليوم بالإنابة عن مجموعة من أصدقائي الذين يعملون خلال أيام وفعاليات منتدى شباب العالم"، مؤكدا حرص إدارة المنتدى على اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، متمنيا طيب الإقامة للمشاركين في المنتدى، مقدما التحية للرئيس السيسي والحضور، من ضيوف مصر، قائلا: "تحيا مصر".

مشاركة رئيس منظمة الصحة العالمية:

بدوره، أكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، في كلمته بافتتاح المنتدى أن معظم سكان العالم هم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وأن المستقبل بين أيديهم وأمامهم تحديات اليوم والغد بما في ذلك التغير المناخي والتلوث والصحة وغيرها.

عروض فنية وفقرات لساحر فرنسي:

شهدت فعاليات افتتاح مسرح شباب العالم، بحضور الرئيس السيسي، وقرينته السيدة انتصار السيسي، عروضا فنية هدفها الرئيسي تسليط الضوء على كل المواهب الشابة من جميع أنحاء العالم، كما قدم على مسرح شباب العالم عرضا ترفيهيا لساحر فرنسي يدعي "مولا" من أصول جزائرية، استعرض خلاله فقرات سحرية تمتزج بين حركات السحر التقليدية وأساليب التكنولوجيا الحديثة والتي نالت إعجاب الحاضرين. 

كما شهد الرئيس السيسي، العرض الافتتاحي الدولي لمسرح شباب العالم من خلال مسرحية "كنا واحد"، بقيادة المخرج الكبير خالد جلال، بمشاركة فريق يضم فنانين شباب مصريين من طلاب وخريجي مركز "الإبداع الفني" ومختلف الجامعات، بالإضافة إلى فنانين متعددي الجنسيات، مستعرضا الحالة التي آلت إليها الإنسانية، حيث شوهت الأحداث المتلاحقة والحروب الفطرة الأصلية للإنسانية المحبة للسلام، وفي مواجهة "المجهول الجديد" الذي يمثل تحدي عالمي يطرح مقدمو العرض تساؤل مفاده "هل ستنتصر الإنسانية على الخلافات والصراعات العالمية أم لا؟". 

منتدى شباب العالم:

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية الرئيس السيسي، وانطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. 

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

عاجل