رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد حديث الرئيس عنها بمنتدى شباب العالم.. المبادرات الرئاسية طوق النجاة لصحة 100 مليون مصري

نشر
مبادرة 100 مليون
مبادرة 100 مليون صحة

على مدار 7 سنوات شهد القطاع الطبي طفرة كبيرة بعد الإعلان عن عدد كبير من المبادرات الرئاسية التي تخص القطاع الطبي، التي شملت على القضاء على فيروس «سى»، 100 مليون صحة، مشتقات البلازما، ضعف وفقدان السمع، ضمور العضلات، طلاب المدارس، الأنيميا والسمنة والتقزم، نور حياة، إنهاء قوائم الانتظار، التأمين الصحي الشامل، المستشفى النموذجي، الأمراض المزمنة، صحة المرأة، مدينة الدواء، القضاء على فيروس «سى».

وتأتي تلك المبادرات الرئاسية ضمن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحو توفير الرعاية الصحية للمواطنين وتحقيق رؤية مصر 2030، وتحدث عنها الرئيس السيسي عنها في افتتاح منتدى شباب العالم، المنعقد حاليا بشرم الشيخ.

فيروس «سى»

نجحت المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس «سي» في تحويل مصر من الدولة الأولى في العالم للإصابة بذلك المرض إلى القضاء عليه وحققت مصر انتصارا كبيرا في مواجهة التهاب الكبد الفيروسي «سي».

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن مصر عالجت نحو 3 ملايين مصاب منذ عام 2014 عندما وجه الرئيس السيسى بضرورة القضاء على هذا المرض.

100 مليون صحة

حققت مبادرة «100 ملون صحة» للكشف عن فيروس «سي» والأمراض غير السارية مثل السكر والضغط والسمنة نجاحات كبيرة في مختلف المحافظات؛ حيث تم توفير الكشف والعلاج لملايين المواطنين بالمجان.

وذكرت وزارة الصحة أن المبادرة نجحت في الحد من الإصابة السنوية الجديدة بفيروس “سى" بنسبة 92٪.. وقد شملت المبادرة 27 محافظة، وقامت بفحص أكثر من 70 مليونا من المصريين وغير المصريين، حيث احتضنت المبادرة اللاجئين والأجانب، واستهدفت مسح الوافدين الأطفال من سن 12 إلى 18 عاما، والكبار من عمر 18 عاما دون حد أقصى للعمر، وذلك بـ309 نقاط مسح موزعة على محافظات الجمهورية المختلفة، وقدمت المبادرة العلاج لأكثر من 2 مليون مريض بالمجان.

ضعف وفقدان السمع

انطلقت مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة، انطلاقا من أهمية توفير الرعاية الصحية الكاملة للأطفال والتأكد من سلامتهم، من خلال الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع، ومن ثم تسهيل فرص العلاج وتوفير أوجه الرعاية الكاملة للطفل ويتم تنفيذها من خلال 3500 وحدة صحية مخصصة على مستوى الجمهورية.

طلاب المدارس

وجاء الاهتمام بصحة الأطفال ضمن أوليات الرئيس حيث بدأت مبادرة القضاء على فيروس سي لطلاب المدارس في يناير 2018، وتجدد سنويًا أثناء استمرار الدراسة.

وتستهدف المبادرة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، بالإضافة إلى طلاب الجامعات وتستمر لمدة 5 سنوات متتالية لحماية الأجيال المقبلة من الإصابة بفيروس «سى».

ضمور العضلات

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ستتحمل تكاليف علاج مرض ضمور العضلات للأطفال حديثي الولادة، والتي ستبلغ 3 ملايين دولار للمريض الواحد.

وقال الرئيس: إن هذا المرض كان محل اهتمام كبير من الدولة المصرية؛ بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر؛ بسبب فقدان أطفالها من مرضى الضمور العضلي.

الأنيميا والسمنة والتقزم

انطلقت مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية في فبراير 2019، واستهدفت فحص 14 مليون طالب من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي، بينهم 6 ملايين و400 ألف طالب بمدارس الحضر، و7 ملايين و600 ألف طالب بمدارس الريف المصري.

نور حياة

أطلق الرئيس السيسي مبادرة «نور حياة» لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، وتستهدف التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار، بالكشف على 5 ملايين طالب، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.

مدينة الدواء

يعد مشروع مدينة الدواء «Gypto pharma» من ضمن المشاريع الطبية العملاقة لتأمين الدواء في مصر.

وتصل مساحة المصنع 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين يضمان 20 خط إنتاج، ويعملان على تصنيع كافة الأشكال الصيدلية وراعت الدولة أن يتم تنفيذ المشروع بماكينات تعتبر الأحدث في العالم، حيث تعمل الماكينات بشكل إلكتروني بالكامل.

مشتقات البلازما

ويعد مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما واحد من المشروعات الضخمة الجديدة التي تم البدء في تنفيذها داخل مصر ضمن عملية تأمين الأدوية شديدة التعقيد.

وتسهم مشتقات البلازما في علاج العديد من الأمراض، مثل الفشل الكبدي والأورام والرعاية الحرجة والمناعة وسرطان الدم، وهي أدوية يتم استيرادها حاليا من الخارج.

الأمراض المزمنة

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة لمتابعة وعلاج أصحاب الأمراض المزمنة؛ حيث استهدفت فحص جميع المواطنين من الفئة فوق سن الـ40 عامًا، والذين يبلغ عددهم 28 مليون مواطن، وجاءت المبادرة لدعم وتشجيع أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالاتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية.

إنهاء قوائم الانتظار

نجحت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء قوائم الانتظار أعلى معدلات نجاح في إجراء الجراحات الحرجة والعاجلة بالمجان منذ انطلاقها في يوليو 2018.

وفي بداية المبادرة تم إجراء المبادرة منذ بدايتها أكثر من 156 ألف عملية جراحية بتكلفة تجاوزت مليارا و500 مليون جنيه، موزعة حسب التخصصات التي تشملها المبادرة الرئاسية، وهي جراحات الأورام، العظام، الرمد، القلب المفتوح، قسطرة القلب، والمخ والأعصاب، زراعة القوقعة، زراعة الكبد، زراعة القرنية.

التأمين الصحي الشامل

ويمثل مشروع التأمين الصحي الشامل أول بذرة الإصلاح الصحي لكل المصريين، حيث بدأ في محافظة بورسعيد وانتفع به ما يقرب من مليون مواطن بالمحافظة، وإمعانا.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء في تسجيل المواطنين للانتفاع بالخدمة في 5 محافظات أخرى، سينتفع بالخدمة بها ما يقرب من 5 ملايين مواطن، لتعم المنظومة كافة أنحاء الجمهورية.

المستشفى النموذجي 

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2018 مبادرة «المستشفى النموذجي» بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين.

ويتضمن هذا المشروع القومي تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل على كافة المحافظات، لتقديم خدمة طبية بجميع تخصصاتها داخل المحافظة.

صحة المرأة

وانطلقت مبادرة «صحة المرأة» في مطلع يوليو 2019، بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لنحو 28 مليون سيدة مصرية للاطمئنان على صحتهن، بالمجان.

عاجل