رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد حديث الرئيس.. نرصد الملحمة المصرية للقضاء على «فيروس سي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجلسة الأولى لمنتدى شباب العالم، إن المبادرات الصحية وعلى رأسها مبادرة فيروس سى، ساهمت فى حماية المصريين من المضاعفات خلال جائحة فيروس كورونا.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" قصة نجاح الملحمة المصرية للقضاء على فيروس كورونا.

انطلاق حملة 100 مليون صحة

انطلقت المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة" فى 30 سبتمبر 2018، وذلك بهدف القضاء على فيروس سي بالاكتشاف المبكر وعلاج المصابين، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية، حيث استهدفت المبادرة نحو 50 مليون مواطن.

مراحل انطلاق الحملة

انطلقت الحملة بالمحافظات على 3 مراحل، ضمت المرحلة الأولى 9 محافظات التى انطلقت فى أكتوبر واستمرت حتى نهاية نوفمبر وشملت محافظات؛ "جنوب سيناء ومطروح وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط والقليوبية والفيوم وأسيوط"

أما المرحلة الثانية، بين ديسمبر 2018 وفبراير 2019، وضمت 11 محافظة، شملت؛ "شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبنى سويف وسوهاج وأسوان والأقصر".

فى حين انطلقت المرحلة الثالثة ما بين مارس وإبريل 2019، وضمت 7 محافظات، شملت؛ "الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا".

الفرق الطبية المشاركة

شارك فى المبادرة فرق عمل ضم نحو 5484 فردًا، حيث يتكون كل فريق من 3 أفراد، عضو طبى، وتمريض، ومدخل بيانات، ويعمل كل فريق على فترتين، لاستقبال 60 مواطنًا خلال فترة العمل الواحدة، وإجراء فحص فيروس سى، والأمراض غير السارية، وذلك للمواطنين ممن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.

كما قامت الوزارة بتخصيص نحو 1412 مقرًا لإجراء الحملة، منها وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى منها مراكز الشباب وقصور الشباب، وغيرها، وما تم إتاحته بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات المعنية لتوفير 3108 أجهزة كمبيوتر وتابليت لاستخدامها فى الحملة.

واستعانت وزارة الصحة والسكان بقاعدة بيانات الناخبين للوصول لجميع المستهدفين بالمسح، من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

إنجازات مبادرة 100 مليون صحة

قامت الدولة في  القضاء على فيروس سي، حيث تم فحص  70 مليون مواطن من سن 18 لـ 60 عامًا خلال 7 أشهر ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، وتقديم العلاج ل 2.5مليون مواطن بالمجان.

وبذلك تعتبر مصر أول دولة على مستوى العالم تصل للهدف الذى وضعته منظمة الصحة العالمية للقضاء على الفيروسات الكبدية بحلول 2030، وقبل المدة المحددة بـ10 سنوات.

إشادات دولية

وأشاد الدكتور تيدروس ادهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية بالتجربة المصرية فى مواجهة التهاب الكبد الوبائى فيروس "سي"، حيث أوضح أن مصر قامت باختبار ملايين المصريين كما وفرت العلاج مجانا للمصابين.

كما أن مصر بصدد استلام شهادة مائية رسمية من منظمة الصحة العالمية تثبت خلوها من فيروس سي.

عاجل