رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في منتدى شباب العالم.. ورشة عمل تطالب بتمكين الطلاب والشباب لمواجهة الفساد

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

طالب المشاركون في ورشة العمل "التعليم في عالم ما بعد الجائحة: مسارات التعافي العالمي" بإعطاء الأولوية لقضية مكافحة الفساد وتمكين طلاب اليوم وشباب المستقبل من إجادة المهارات والمعارف اللازمة للتعرف على الممارسات الفاسدة ومواجهتها في المجتمع ككل وبقطاع التعليم على نحو خاص.

نظم الورشة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وهيئة إنقاذ الطفولة، بعنوان "التعليم في عالم ما بعد الجائحة: مسارات التعافي العالمي"، واستهدفت التعريف بآثار جائحة كوفيد-19 على التعليم ودور التعليم في تمكين الشباب لمكافحة الفساد بالتحديد في إطار مبادرة "جريس"(GRACE) التابعة للمكتب، في إطار فعاليات منتدى شباب العالم المُنعقد في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.

شارك في الورشة العديد من الشباب من جنسيات مختلفة وممثلين للمجتمع المدني، حيث سلطت الضوء على حاجة الدول إلى تخطيط نظمهم التعليمية من أجل الاستعداد لمعالجة التداعيات المختلفة للجائحة على التعليم والتخطيط لاستراتيجيات تعلم عن بُعد تتسم بالعدالة والإنصاف لضمان وصول جميع الطلاب إلى التعليم إضافة إلى معالجة تحدي تمويل التعليم. 

سعت ورشة العمل خلال محور النقاش الأول، إلى إعادة تعريف دور التعليم في الواقع الجديد، وذلك على خلفية ما تسببت به الجائحة من آثار سلبية طالت ما يقرب من 1,6 مليار متعلم في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الخسائر المتعلقة بالتعلم (الهدر التعليمي) والتسرب من التعليم والتهديد الفوري وطويل المدى للمساواة بين الجنسين، على نحو ما بيَّنه تقرير اليونسكو (2021) بعنوان "الآثار الجنسانية لعمليات إغلاق المدارس جراء كوفيد-19". 

وأشارت الورشة الى إن التوسع في استخدام الإنترنت في مجال التعليم قد يصاحبه بعض الآثار السلبية كالعزلة الاجتماعية، وعدم تطوير الطلاب لمهارات التواصل، والتنمر، وخطاب الكراهية، مما يتطلب استعداداً لمواجهة هذا النوع من التداعيات.

بحسب هيئة إنقاذ الطفولة، فإنه يجب التركيز على الإنصاف، بحيث يتم الوصول إلى الأطفال الأكثر ضرراً من التمييز وعدم المساواة بما في ذلك الفتيات والأطفال ذوي الإعاقة والأطفال اللاجئين والمهاجرين وغيرهم من الأطفال المشردين، والتأكد من إعطائهم الأولية في خطط التعليم.

وانصب التركيز في المحور الثاني للنقاش في ورشة عمل التعليم في عالم ما بعد الجائحة، على تمكين الشباب بهدف مكافحة الفساد من خلال التعليم، وذلك اتساقاً مع الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بالعمل على الحفاظ على مجتمعات مسالمة وشاملة للجميع، بالنظر إلى أن وجود نظام تعليمي قوي يُشكل عنصراً محورياً لتحقيق هذه الغاية.

وعلى الرغم من انتشار الفساد على مختلف المستويات في أنظمة التعليم في الدول، مما يؤدي إلى إعاقة الوصول إلى التعليم وحرمان الأطفال من التعليم الجيد، يكون من الصعب كذلك تتبع الفساد وقياسه، بحسب المعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP). 

ويقود مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة مبادرة "جريس (GRACE)العالمية للتعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد" والتي تهدف إلى خلق ثقافة رفض الفساد بين الأطفال والشباب من خلال تسخير قوتي التعليم والشراكات لإحداث تغيير إيجابي. بالإضافة إلى المبادرة الأكاديمية لمكافحة الفساد (ACAD) وهو مشروع تعاوني يهدف إلى تشجيع التدريس والبحث في قضايا الفساد من قبل مؤسسات التعليم العالي.

عاجل