رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج النسيان وتقوية الذاكرة عند الأطفال

نشر
علاج النسيان
علاج النسيان

يعاني العديد من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من النسيان ومشاكل في ذاكرتهم العاملة - القدرة على وضع المعلومات في الاعتبار حتى تكون متاحة للاستخدام، حيث يواجه البعض أيضًا صعوبة في الاسترجاع، وهي عملية استعادة المعلومات التي تم تخزينها بعيدًا.

تضعف الذاكرة العاملة الضعيفة من قدرة الطفل على اتباع التوجيهات متعددة الخطوات، أو الاستفادة من المعلومات القديمة، أو استدعاء الدروس بسرعة، يمكن أن تساعد بعض التمارين على تقوية الذاكرة خاصة إذا كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

علاج النسيان 

إذا يشعر الطفل بـ النسيان، فقد يكون ذلك بسبب قلة النوم أو عدد من الأسباب الأخرى، بما في ذلك الوراثة ومستوى النشاط البدني ونمط الحياة والعوامل البيئية، ومع ذلك ليس هناك شك في أن النظام الغذائي يلعب أيضًا دورًا في صحة الدماغ.

إن أفضل قائمة لدعم الذاكرة ووظائف الدماغ تشجع تدفق الدم الجيد إلى الدماغ - تشبه إلى حد كبير ما تأكله لتغذية قلبك وحمايته. 

وجدت الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد تساعد في الحفاظ على أدمغة الشيخوخة حادة، وهناك مجموعة متزايدة من الأدلة تربط بين الأطعمة مثل تلك الموجودة في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي بوظيفة معرفية وذاكرة ويقظة أفضل.

أطعمة لتقوية الذاكرة 

1- الخضار 

قد يساعد الحصول على كمية كافية من الخضار، وخاصة البروكلي والملفوف والخضروات ذات الأوراق الداكنة، في تحسين الذاكرة، كما يعتبر البروكلي المقلي أيضًا خيارًا ممتازًا لتناول طعام الغداء أو العشاء.

2- التوت

يعتبر التوت وخاصة الأنواع الداكنة مثل التوت الأسود والتوت الأزرق، وكذلك الكرز - مصدرًا للأنثوسيانين والفلافونويدات الأخرى التي قد تدعم وظيفة الذاكرة، عليك أن تستمتع بحفنة من التوت أو الكرز بدون نوى لتناول وجبة خفيفة، ممزوجًا بالحبوب أو مخبوزًا في حلوى غنية بمضادات الأكسدة. 

3- أوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية ضروري لصحة الدماغ الجيدة، الأحماض الدهنية أوميجا 3، وحمض الدوكوساهيكسانويك ، أو DHA، على وجه الخصوص، قد تساعد في تحسين الذاكرة وعلاج النسيان.

وتعد المأكولات البحرية والطحالب والأسماك الدهنية - بما في ذلك السلمون والتونة ذات الزعانف الزرقاء والسردين والرنجة - من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية ، DHA. استبدل الأسماك باللحوم الأخرى مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على جرعة صحية.

4- الجوز

يشتهر الجوز بتأثيره الإيجابي على صحة القلب، كما أنه قد يحسن الوظيفة الإدراكية، تناول وجبة خفيفة مع حفنة من الجوز لإشباع جوعك في منتصف النهار، وأضفها إلى دقيق الشوفان أو السلطة أو امزجها مع الخضار المقلية للحصول على بروتين إضافي.

أسباب النسيان

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان وفقدان الذاكرة ومنها :

1- قلة النوم

ربما يكون عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أكبر سبب غير مقدَّر للنسيان، يمكن أن يؤدي قلة النوم المريح أيضًا إلى تغيرات المزاج والقلق، مما يساهم بدوره في حدوث مشكلات في الذاكرة.

2- الأدوية

يمكن أن تؤثر المهدئات ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية ضغط الدم والأدوية الأخرى على الذاكرة، عادةً عن طريق التسبب في التخدير أو الارتباك.

يمكن أن يجعل ذلك من الصعب الانتباه عن كثب إلى الأشياء الجديدة. 

3- الغدة الدرقية

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية المتعثرة على الذاكرة بالإضافة إلى اضطراب النوم والتسبب في الاكتئاب، وكلاهما يمكن أن يكون سببًا للنسيان، يمكن أن يوضح اختبار الدم البسيط ما إذا كانت الغدة الدرقية تؤدي وظيفتها بشكل صحيح.

4- التوتر

أي شيء يجعل التركيز وحبس المعلومات والمهارات الجديدة أكثر صعوبة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، كلاهما يمكن أن يتداخل مع الانتباه ويمنع تكوين ذكريات جديدة أو استعادة الذكريات القديمة.

مصدر المعلومات 

health

عاجل