رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى شباب العالم.. كيف أمنت مصر احتياجاتها من الطاقة وما هو «هكاثون مصر 2030»؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتبر الطاقة الجديدة والمتجددة، من أبرز المجالات التي اتجهت دول العالم إلى التوسع في إنتاجها، لتأمين احتياجاتها بأسعار أرخص من مصادر الطاقة التقليدية، وتجنب أضرارها البيئية.

وتخصص النسخة الرابعة من «منتدى شباب العالم»، في ثاني أيام فعالياتها، الثلاثاء المقبل، جلسة بعنوان «مسارات الطاقة: التوجه نحو مستقبل أكثر أمانًا»، للحديث عن كيفية سد احتياجات العالم من الطاقة لمستقبل أكثر أمانًا، فيما تخصص النسخة الرابعة من المنتدى، جلسة خاصة لمناقشة «هكاثون مصر 2030»، في ثالث أيامها، الأربعاء المقبل، الذي يشهد أيضًا مناقشة «التجارب التنموية في مواجهة الفقر»، و«دور المؤسسات الدولية في دعم التعافي من الجائحة»، و«مستقبل العمل وريادة الأعمال في عالم ما بعد الجائحة».

اكتفاء ذاتي من الكهرباء


وتنتج مصر، حاليا، 60 جيجا وات من الطاقة الكهربائية، وهو ضعف حجم الاستهلاك الذي يقدر بـ30 جيجا وات، ما يعني تجاوز كل أزمات عجز الطاقة التي شهدتها مرحلة ما قبل 2014، بحسب المهندس وائل النشار، خبير الطاقة الشمسية.

وحول جهود الدولة في الطاقة المتجددة، أوضح النشار في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة لإنتاج الطاقة المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أنه في عام 2014 صدر قانون خاص بتشجيع استخدام الطاقة الشمسية وبناء المحطات الخاصة بها، وترتب على ذلك إنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية بهدف الوصول إلى إنتاج كلي من الطاقة الشمسية يساوي 2 جيجا وات، فيما شهد العام 2016 تعديلا على قانون تشجيع إنتاج الطاقة الشمسية، وهو ما سمح بـ«ضخ الطاقة الشمسية على الشبكات»، ليصبح إنتاج محطة بنبان 1465 ميجا وات.

آلية صافي القياس


وفي عام 2017 جرى تعديل أخير، على القانون أضاف «آلية صافي القياس»، وهو ما سمح بتركيب ألواح محطات الطاقة الشمسية أعلى المنشآت، الأمر الذى أتاح تأمين آلية تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة إذ كانت منزل أو شركة أو مصنع أو غير ذلك، وشبكة الكهرباء الرئيسية من خلال تركيب عداد تبادلي، بعائد على الاستثمارات من 5 إلى 6 سنوات، وفقا للنشار الذى أوضح: «بحسب آلية صافي القياس إذا كان استهلاك المواطن 1000 كيلو وات كهرباء، وشبكة الطاقة الشمسية التي تم تركيبها تنتج 800 كيلو وات، يدفع المواطن ثمن 200 كيلو وات فقط».

محطات جديدة


وأنشأت مصر، 3 محطات ضخمة لإنتاج الطاقة الكهربائية لسد العجز وتحقيق فائض للتصدير، وهي «البرلس» و«بني سويف» و«العاصمة الإدارية الجديدة»؛ مما رفع حجم الإنتاج إلى 14 ألف ميجا، بالإضافة إلى تركيب وحدات لزيادة إنتاج الطاقة في محطات الكهرباء القائمة، لإنتاج طاقة كهربائية مضاعفة بنفس مستوى الغاز المستهلك في الإنتاج، بحسب الدكتور محمد سعدالدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال.


وتستحوذ الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه وتدوير المخلفات، على 20 في المئة، من إجمالي الطاقة في مصر، بما يساوي 10 آلاف ميجا، وفقا لتصريحات أدلى بها سعدالدين إلى «مستقبل وطن نيوز»، لافتا إلى أن الحكومة تستهدف الوصول إلى إنتاج طاقة متجددة بنسبة تتراوح ما بين 50 – 60 في المئة، من إجمالي الطاقة المولدة في مصر بحلول عام 2040، خصوصًا أن تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة انخفضت من 14 سنت إلى 2 سنت فقط.

«هكاثون مصر 2030»


كما خصصت النسخة الرابعة من «منتدى شباب العالم»، جلسة خاصة لمناقشة «هكاثون مصر 2030»، في ثالث أيام المنتدى العالمي، الأربعاء المقبل، الذي يشهد أيضًا مناقشة «التجارب التنموية في مواجهة الفقر»، و«دور المؤسسات الدولية في دعم التعافي من الجائحة»، و«مستقبل العمل وريادة الأعمال في عالم ما بعد الجائحة».
وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان «النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا».

ما هو هكاثون مصر 2030؟
«هكاثون مصر 2030»، هو مسابقة تنموية، ترتكز إلى محورين مهمين، هما: القضاء على الجوع، والمساواة بين الرجل والمرأة في سوق العمل، في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة، و«رؤية مصر 2030».
وتستهدف «هكاثون مصر 2030»، تمكين رواد الأعمال الشباب، لتحقيق الأهداف التنموية المنشودة، لذلك جاءت ضمن المحاور المهمة التي يناقشها «منتدى شباب العالم» في نسخته الرابعة.

عاجل