رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دليلك لـ«التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة» من الجمارك 2022

نشر
وزارة المالية - أرشيفية
وزارة المالية - أرشيفية

ظلت التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة محل بحث واهتمام من قبل المسافرين خارج البلاد، حيث حددت مصلحة الجمارك المصرية على موقعها الإلكتروني التفاصيل الخاصة بـ التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة، عبر عدة مسارات جمركية تشمل: المسار الأخضر، وهو أن يكون لدى المسافر أشياء ذات قيمة أو أمتعة أو هدايا في حدود المسموح به إلا في حالة إيقافه بمعرفة الموظف المختص .

وتضمنت تفاصيل التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة، المسار الأحمر، ويتم في حالة وجود أشياء ذات قيمة أو أمتعة أو هدايا تزيد عن 1500 جنيه حد الإعفاء المسموح به، كما يتم وفقاً لـ التعريفة الجمركية الجديدة، إعفاءات الراكب من السياح والعابرين والمقيمين عند القدوم من الأشياء الجديدة المعدة للاستعمال الشخصي كالهدايا في حدود ما قيمته 1500 جنيه مصرياً أو الأشياء الشخصية المجردة من أي صفة تجارية كالميداليات والجوائز الرياضية والعلمية.

التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة

وتعفى من التعريفة الجمركية جميع ما يحمله السائح من الأشياء الشخصية والتي لا يكون لها صفة الاتجار ، وبالنسبة للمقيمين تعفى الأمتعة الشخصية والأشياء ذات القيمة السابق إثباتها علي نموذج 126 ك . م، ويسمح للسائحين العابرين والمصريين المقيمين بالخارج باصطحاب الأشياء السابق ورودها معهم والمثبتة علي جواز السفر أو المحرر عنها نموذج 93 ك.م عند القدوم، كما يسمح للمغادرين المصريين والأجانب المقيمين والأفواج السياحية باصطحاب الأصناف ذات القيمة علي أن تثبت علي جواز السفر أو تحرر عنها نموذج 126 ك.م في حالة الرغبة في إعادتها مرة أخري للبلاد.

التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» وتهم جمهور القراء، نقدم في التقرير التالي التفاصيل الخاصة بـ التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة 2022، تيسيراً على القراء الحصول على الخدمات المختلفة في أسرع وقت وبأقل مجهود.

بحسب الموقع الإلكتروني لمصلحة الجمارك المصرية، تحصل ضريبة بنسبـة 5% مـن القيمـة وفقا لما تقضى به المادة (4) من قانون الإعفاءات الجمركية رقم 186 /1986 على الآلات والمعدات والأجهزة، وخطوط الإنتاج وأجزائها التى يقتضيها النشاط، مما يلزم لإنشاء المشروعات أو التوسع فيها وفقاً لأحكام قانونى ضمانات وحوافز الأستثمار الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1997، شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981، وكذا المشروعات التى يتم إنشاؤها أو التوسع فيها فى المجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الاستصلاح والاستزراع التى تقام على الأراضى الصحراوية، والمشروعات التى تقوم بها الجهات التى تحدد بقرار من وزير المالية بعد أخذ رأى الوزير المختص.

التعريفة الجمركية والأجهزة المعفاة

وتحصل ضريبة جمركية بفئة موحدة مقدارها 2%  من القيمة طبقاً للمادة 23 من القانون 17 لسنة 2016 المعدل لقانون ضمانات وحوافز الأستثمار رقم 8/1997 على جميع ما تستورده الشركات والمنشآت الخاضعة لأحكام هذا القانون من آلات ومعدات وأجهزة لازمة لإنشائها.

ووفقاً للوائح العمل، فإنه للتمتع بهذا الاعفاء يتم تقديم المستندات الاتية للإدارة العامة للاعفاءات عند الإفراج للمرة الأولى فقط حيث يتم الإفراج عن هذه الأصناف بعد ذلك من المنفذ الجمركى مباشرة:

  • توصية من الجهة المشرفة على النشاط (الهيئة العامة للاستثمار) موضح بها حالة الشركة (انشاء – توسع) + 2 صورة منها.
  • صحيفة الاستثمار للاطلاع + 2صورة منها أو قرار تأسيس الشركة الصادر من الهيئة العامة للاستثمار.
  • ‌اصل الفاتورة المعتمدة من (الهيئة العامة للاستثمار) + صورتين منها.
  • ‌السجل التجارى للاطلاع + صورتين.
  • توكيل أو تفويض + صورة البطاقة.
  • التعريفة الجمركية على السيارات ذات الاستعمالات الخاصة.

معاينة مصلحة الجمارك للأصناف الواردة

ويتم تحصيل فئة ضريبة بنسبـة 5% الآلات والمعدات ووسائل نقل المواد والسيارات ذات الاستعمالات الخاصة بالبناء ( من غير سيارات الركوب ) اللازمة لإنشاء مشروعات التعمير والتوسع فيها، والتى يتم تنفيذها طبقاً لأحكام القانون رقم 62 لسنة 1974 بشأن بعض الأحكام الخاصة بالتعمير، و يراعى ما يلى:

معاينة مصلحة الجمارك للأصناف الواردة
  • تقديم شهادة صادرة من الوزارة أو الهيئة المختصة، وعلى مسئوليتها، بأحقية الجهة فى التمتع بالفئة الموحدة (5%) بالنسبة إلى الأصناف المستوردة والمحددة بالشهادة والفواتير المعتمدة منها.
  • معاينة مصلحة الجمارك للأصناف الواردة للمشروع كماً ونوعاً ومطابقتها على مشمول الشهادة المشار إليها والفواتير المعتمدة وكذلك على قوائم التعبئة المعتمدة فى حالة ورودها مفككة أو على شحنات جزئية لحين التركيب والمعاينة.
  • إذا كانـت الجهة من بين الجهات التى تقوم بتنفيذ مشروع للإسكان الشعبى فيجب أن يكون منصوصاً عليها فى قرار وزير المالية المحدد لهذه الجهات.
عاجل