رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|تكويد المزارع يُبشر بصادرات تكسر حاجز 5.3 مليون طن.. ومصدرون: ترقى بالمنتج

نشر
المنظومة تضمن وصول
المنظومة تضمن وصول المنتجات الزراعية آمنة

بينما حققت صادرات مصر الزراعية، 5.3 مليون طن في 2021 لأول مرة، تُبشر منظومة تكويد المزارع التي دخلت حيز التنفيذ قبل أسابيع، بزيادة الصادرات الزراعية ورفع تنافسيتها وجودتها في 2022، وإكسابها سمعة طيبة في الأسواق الخارجية، فضلاً عن رفع وتأهيل المزارع الراغبة في التصدير وفق اشتراطات عالمية.

وقال مُصدرون ومنتجون لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المنظومة الجديدة تستهدف تأهيل المزارع لتصدير إنتاجها عبر معالجة مراحل الفرز والتعبئة والتغليف والحفظ بما يضمن جودة المنتج المصدر، ويقلل الهدر فيه، مشيرين إلى أن المنظومة تنعكس إيجاباً على صادرات الحاصلات الزراعية، بما يبشر بفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية في 2022.

صادرات تتجاوز 5.3 مليون طن في 2022

وتوقع محسن البلتاجي، رئيس جمعية منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، تحقيق صادرات أعلى قياساً بما تحقق العام المنصرم، وقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المنظومة الجديدة تتلافي أخطاء التسجيل البشري، وتضمن عدم الإضرار بسمعة المنتج المصري وتحسين صورته في الخارج، عبر وصول منتجات تحظى بتنافسية وجودة عالية.

صادرات تتجاوز 5.3 مليون طن في 2022

وبلغت إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الفترة من الأول من يناير 2021 حتى 8 ديسمبر 2021، حيث بلغت حوالي 5 ملايين و300 ألف و757 طنًّا من المنتجات الزراعية، وضمّت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانجو، والثوم، والعنب، والبطيخ، والموالح بلغ مليونًا و871 ألفًا و150 طنًّا، بالإضافة إلى تصدير 624 ألفًا و367 طن بنجر، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

إنشاء بنية تحتية مُعدة ومؤهلة للتصدير

وأضاف محسن البلتاجي، أن منظومة تكويد المزارع ستوفر الوقت والجهد وتدعم إنشاء بنية تحتية مُعدة للتصدير إلى جانب تأهيل المزارع للوفاء باشتراطات المنظومة الجديدة، وتضمن تتبع الشحنات والتعرف على مصدرها في كافة مراحل التصدير وصولاً للأسواق الأجنبية.

إنشاء بنية تحتية مُعدة ومؤهلة للتصدير

وفي وقت سابق، حددت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي بقطاع الخدمات والمتابعة، منتصف شهر نوفمبر الماضي كآخر مهلة لتكويد المزارع الراغبة في تصدير الموالح، بالتعاون مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، ويعتمد نظام تكويد المزارع علي إعطاء كود خاص لكل مزرعة بحيث يتم تتبعه في كافة المراحل من التصدير والنقل والتخزين وصولاً إلي المستهلك النهائي الخارجي.

ضمان وصول المنتجات الزراعية آمنة

أما عادل زيدان، رئيس جمعية مستثمري الـ1.5 مليون فدان، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن المنظومة الجديدة لتكويد المزارع، ستساعد على ضمان وصول المنتجات الزراعية آمنة، وتسهم في زيادة وعي وحرص أصحاب المزارع بمتطلبات واشتراطات العملية التصديرية والحصول على التكويد، لتطابقه مع المعايير والاشتراطات الدولية.

ضمان وصول المنتجات الزراعية آمنة

وتستهدف منظومة التكويد الجديدة للمزارع، رفع كفاءة فرز وتجهيز وتعبئة ومعالجة وتخزين المحاصيل الزراعية الناتجة من المزارع التصديرية بغرض التصدير للخارج على أماكن معتمدة ومكودة من الحجر الزراعي.

أضاف عادل زيدان، أن التكلفة المادية لإجراءات التكويد تتناسب مع المزارعين وتضمن الوصول بالمنتج لدرجة عالية من الجودة، فضلاً عن أن الإبقاء على تكلفة فحص واختبارات متبقيات المبيدات ساهم في دعم المنظومة الإنتاجية بشكل كبير وخفض التكلفة الإجمالية للعملية التصديرية بشكل عام.

 

 

عاجل