رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحف الحضارة ينظم ورش عمل عن الصناعات اليدوية

نشر
متحف الحضارة
متحف الحضارة

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، مجموعة من ورش العمل عن الصناعات اليدوية لحرف كانت معروفة منذ زمن بعيد ويقوم بها صناع مهرة توارثوا خبراتها ومهاراتها جيلا بعد جيل، في إطار حرصه على إلقاء الضوء على هذه الحرف لتعريف الجيل الحالي بما كان يقوم به الأجداد من إبداعات. 

وتضمنت ورش العمل، التي نظمها المتحف: ورشة نول الحصير، حيث قام الصانع المحترف بتنفيذ النول أمام الجمهور الذي أعجب بالتقنية التي يتم بها العمل، وورشة أخرى عن الجلود بإحضار نماذج مستوحاة من قطع جلود لها قيمة عالية وطريقة صنعها متقنة للغاية، وورشة ثالثة عن صناعة الحلىٌ وطريقة النقش عليها وكيفية عمل حلي من الفضة والنحاس.

كما جرى تنظيم ورشة عمل رابعة لا تقل أهمية عن مثيلاتها وهي الرسم على الفخار وتم إخراج رسومات جميلة مستوحاة من التراث النوبي والتراث المصري بوجه عام وورشة خامسة اختصت بنول الكليم المصنوع يدويا والمستخدم في معظم بيوتنا في السابق والورشة الأخيرة تخص الرسم على الخزف وتزيينها برسومات رائعة من التراث النوبي الغنى بالنواحي الجمالية والفنية.

وبدورها قالت نانسي عمار، أخصائي تراث وتواصل حضاري وإحدى المشرفات على ورش العمل، إن تلك الورش تأتي في إطار دور المتحف في التأكيد على أهمية إحياء التراث المصري من خلال إقامة فعاليات وورش عمل متخصصة في مجال التاريخ والتراث واستهداف الفئات العمرية المختلفة وبخاصة الأطفال لتعريفهم بحضارة مصر العظيمة وتراثها عبر كل العصور.

وأبدى المشاركون في تلك الورش والذين عبروا عن انبهارهم وإعجابهم بفكرة المتحف وحسن المعاملة ومدى الاستفادة من هذه الفعاليات وورش العمل التي تدل على عبقرية الإبداع والابتكار إلى جانب المعلومات الثمينة المصاحبة لتلك الحرف التراثية المصرية التي أصبحت أمانة ورسالة تورث للأجيال القادمة. 

 

عاجل