رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 مواجهات منتظرة في الجولة الأولى لكأس الأمم الإفريقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتوجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية، مساء اليوم الأحد، إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي، حيث المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها رقم 33، والتي تستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا، تقام فيها المباريات على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلقة.

وتنطلق اليوم مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية، حيث تضم الجولة الأولى 12 مباراة تقام خلال أيام “الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء”، وتشهد الجولة الأولى إقامة 4 مباريات نارية في مستهل مشاركة المنتخبات في المسابقة القارية التي تأجلت لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا، وتقام أولى المواجهات بين منتخبي المغرب أمام غانا ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم أيضا منتخبي جزر القمر والجابون.


 وجاءت المباراة الأقوى في المجموعة الثالثة مبكرة في الجولة الأولى، حيث ستقام المباراة بعد غد الإثنين، على ملعب "أحمدو أهيدجو" في مدينة ياوندي، وسيبحث المنتخبان المغربي والغاني عن تحقيق الفوز لخطف صدارة المجموعة من البداية، من أجل إمكانية خوض مباراة سهلة في دور الـ 16.

وسبق للمنتخب الغاني التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية 4 مرات من قبل أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، فيما حصد المنتخب المغربي اللقب القاري مرة وحيدة عام 1976.

ويقود المنتخب المغربي المدير الفني البوسني وحيد خليلوزيتش، ويضم الفريق كوكبة من النجوم المحترفين في أكبر الفرق الأوروبية وأبرزهم أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي ويوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني، أما المنتخب الغاني فيقوده المدير الفني الصربي ميلوفان راييفاتش، ومن أبرز لاعبيه توماس بارتي لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، وجوردان أيو مهاجم كريستال بالاس.

أما قمة مباريات المجموعة الرابعة ستكون بين منتخبي مصر ونيجيريا، فستقام في تمام السادسة مساء يوم الثلاثاء المقبل، على أرضية ملعب "رومدي أدجيا" بمدينة جاروا، وتضم المجموعة الرابعة بجانب مصر ونيجيريا، منتخبي غينيا بيساو والسودان، حيث ستكون المنافسة على صدارة المجموعة بين الفراعنة والنسور الخضراء، وستحدد المواجهة الأولى بينهما بشكل كبير شكل المنافسة في المباريات التالية.

ويملك منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010، ونال الوصافة مرتين عامي 1962 و2017، أما المنتخب النيجيري، فسبق له حصد اللقب القاري ثلاث مرات أعوام 1980 و1994 و2013، ونال الوصافة 4 مرات أعوام 1984 و1988 و1990 و2000.

ويتولى تدريب منتخب مصر المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، ويقود أحلام الفراعنة في استعادة اللقب الإفريقي كلا من محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، ومحمد النني لاعب وسط أرسنال، ومحمود تريزيجيه جناح أستون فيلا الإنجليزي، ومصطفى محمد مهاجم جالطة سراي التركي، ويقود المنتخب النيجيري المدير الفني الوطني أوجستين إيجافوين، وأبرز نجوم الفريق كل من كليتشي إيهاناتشو وويلفريد نديدي ثنائي ليستر سيتي الإنجليزي، وويليام إيكونج مدافع واتفورد الإنجليزي.

أما المواجهة الثالثة المنتظرة في الجولة الأولى، فستجمع بين منتخبي تونس ومالي ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم أيضا منتخبي موريتانيا وجامبيا، والتي ستقام على ملعب "ليمبي ستاديوم" بمدينة ليمبي الكاميرونية، وستشهد تنافسا كبيرا بين المنتخبين من أجل فرض السيطرة مبكرا على المجموعة.

منتخب تونس يبحث كذلك عن تحقيق لقبه القاري الثاني بعد مرور 18 عاما على اللقب الوحيد الذي توج به نسور قرطاج عندما أقيمت البطولة في تونس عام 2004، فيما نال الوصافة مرتين عامي 1965 و1996، أما المنتخب المالي فيسعى لحصد لقب كأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخه، حيث لم يسبق له التتويج باللقب، وكانت أبرز إنجازاته الحصول على المركز الثاني عام 1972، والمركز الثالث مرتين عامي 2012 و2013.

ويقود المنتخب التونسي المدير الفني الوطني منذر الكبير، ويقود طموحات الفريق كلا من وهبي الخزري مهاجم سانت إتيان، وعلي معلول ظهير أيسر الأهلي، ويوسف المساكني صانع ألعاب العربي القطري، وحنبعل المجبري الجناح الشاب لمانشستر يونايتد، أما المنتخب المالي الذي يقوده المدرب الوطني محمد مجاسوبا، فيضم مجموعة من اللاعبين المميزين وعلى رأسهم موسى ديجينيبو مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي، ويفيس بيسوما لاعب وسط برايتون الإنجليزي، وأمادو هايدارا لاعب لايبزيج الألماني، بجانب أليو ديانج لاعب الأهلي.
 

عاجل