رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كأس أمم إفريقيا| 15 مدربًا «وطنيًا» يرفعون راية بلادهم.. و9 منتخبات تلجأ لخبرات «الأجانب»

نشر
كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

أقل من 24 ساعة تفصلنا على انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2022، المقرر لها أن تقام في الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل.

النسخة الـ33 من كأس أمم إفريقيا، تنطلق منافساتها غدًا الأحد، وتشهد مشاركة منتخب مصر، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم نيجيريا وغينيا بيساو والسودان، حيث يفتتح منتخبنا مشواره بمواجهة نيجيريا، الثلاثاء المقبل.

15 مدربًا وطنيًا بكأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا تشهد سيطرة كبيرة للمدربين الوطنيين على عكس المدربين الأجانب، حيث اعتمد 15 منتخبًا على المدربين الوطنيين، مقابل 9 منتخبات فقط اعتمدت على المدرب الأجنبي، أبرزها مصر التي يتولى تدريبها البرتغالي كارلوس كيروش.

واعتمد 3 منتخبات عربية، على مدربين وطنيين، وهم الجزائر التي يدربها جمال بلماضي، بالإضافة منتخب تونس، بقيادة مدربه الوطني منذر الكبير، والمنتخب السوداني، الذي تولى تدريبه مؤخرًا المدرب الوطني برهان تيه.

كما أن أليو سيسيه يتولى تدريب منتخب بلاده السنغال، بالإضافة محمد ماجاسوبا الذي يتولى تدريب مالي، وأوجستين إيجوافوين، الذي تم تعيينه مؤخرًا لتدريب بلاده نيجيريا، وباسيرو كاندي، المدير الفني لمنتخب غينيا بيساو.

كما اعتمدت غينيا على مدربًا وطنيًا، وهو كابا دياوارا، وبوركينا فاسو يقودها كامو مالو، بالإضافة إلى كاب فيردي التي يدربها بريتو بوبيستا، وغينيا الاستوائية تحت قيادة مدربها الوطني خوان ميتشا، وجون كيستر، مدربًا لسيراليون.

ويتولى تدريب منتخب جزر القمر، مدربًا وطنيًا، وهو أمير عبدو، على الرغم من أنه يحمل جنسية فرنسية أيضًا، ونورمان مابيزا، مدربًا لمنتخب زيمبابوي، ووبيتا أباتي الذي يقود بلاده إثيوبيا.

9 مدربين أجانب بكأس أمم إفريقيا

وعلى النقيض، هناك 9 مدربين، اعتمدوا على خبرات المدربين الأجانب، على رأسهم منتخب مصر، الذي يقوده البرتغالي كارلوس كيروش، صاحب السيرة الذاتية القوية، والذي سبق وخاض عدة تجارب عديدة سابقة، بالإضافة إلى اعتماد المغرب على البوسني وحيد خليلوزيتش.

وتعد الجنسية الفرنسية هي الأكثر حضورًا بين الأجانب، بواقع 3 مدربين، وهم باتريس نوفو الذي يتولى تدريب الجابون، وباتريس بوميل، مدرب منتخب كوت ديفوار، وديدييه جوميز المدير الفني للمنتخب الموريتاني.

كما أن البرتغال حضرت بمدرب آخر بخلاف كيروش، وهو توني كونسيساو، المدير الفني للمنتخب الكاميروني، بينما منتخب مالاوي يقوده الروماني ماريو مارينيكا، والبلجيكي توم سينتفيت يتولى تدريب منتخب جامبيا، في حين أن غانا يقودها الصربي ميلوفان رايفيتش.

عاجل