رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى شباب العالم.. تكليفات الرئيس السيسي تضع أحلام الشباب على أجندة صانعي القرار

نشر
مستقبل وطن نيوز

على أرض سيناء، يعود «منتدى شباب العالم»، في نسخته الرابعة، في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022، لاحتضان شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، بعد أن توقف المنتدى عقب آخر نسخة له في العام 2019، بسبب جائحة فيروس كورونا.
النسخ الثلاث السابقة من المنتدى، تضمنت عشرات التوجيهات وتكليفات الرئيس السيسي التي وضعت أحلام الشباب على أجندة صانعي القرار وصاغتها التوصيات الختامية للمنتدى على مدى الأعوام 2017، و2018، و2019.
ويرصد «مستقبل وطن نيوز»، توصيات النسخ الثلاث للمنتدى، منذ انطلاقه في عام 2017، والتي جاءت كما يلي:

توصيات النسخة الأولى 
1- تكليف اللجنة المنظمة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي بين شباب العالم.
2- تكليف وزارة الخارجية، بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والأمم المتحدة، بتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن. 
3- تكليف اللجنة المنظمة، بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام في مدينة شرم الشيخ.
4- تكليف، وزارات الثقافة والتعليم العالي والاتصالات والخارجية، بإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم.
5- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى، بإنشاء المركز الإفريقي للشباب، لاستيعاب طاقات الشباب الإفريقي.
6- تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب، لتنفيذ خطة للتبادل الثقافي مع كافة المراكز المماثلة لها، لتوفير منح دراسية.
7- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى، لوضع استراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من 2018.
8- تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا.
9- تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى، لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم.
10- تكليف مجلس الوزراء، بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

توصيات النسخة الثانية
1- إعلان مدينة أسوان، عاصمة للشباب الإفريقي للعام 2019، وإقامة ملتقي الشباب العربي والإفريقي بها.
2- إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمي، نسبة إلى العالم المصري أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والعالم الجنوب إفريقي ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب.
3- الدعوة لعقد منتدى اقتصادي أورومتوسطى سنويا لتجمع دول الشراكة بشكل دوري.
4- تنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقي «مبادرة إفريقيا واحدة»، لتحقيق التكامل بين دول القارة.
5- تأسيس برنامج تطوعي بين الدول الإفريقية فى مصر.
6- تشكيل لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية.
7- تكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية، وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال.
8- إنشاء صندوق تمويل عربي إفريقي، لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربي والإفريقي.
9- تشكيل آلية عربية إفريقية، لمواجهة الإرهاب وإنشاء صندوق عربي إفريقي لدعم السلام فيما بعد الصراعات.
10- تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ على أن يتحول هذا النصب إلى مؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على مبادى الإنسانية.
11- تكليف مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة تكون مهمتها تعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدني، وإجراء حوار مجتمعي شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان.

توصيات النسخة الثالثة
1- إطلاق مبادرة إفريقية للتحول الرقمي والتميز الحكومي، بالتعاون مع معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والاتحاد الإفريقي.
2- الدعوة لإطلاق مبادرة إفريقية لمكافحة القرصنة الرقمية لتأمين المعلومات شديدة الحساسية، لتكون حائط صد ضد محاولات الاختراق الرقمي.
3- إنشاء منصة إلكترونية عربية إفريقية للمرأة، تَتَضَمّن مكتبة رقمية لكل الدراسات والأوراق البحثية والتقارير الخاصة بالمرأة، وإبراز المبادرات النسائية الناجحة وتعميمها، ودعم سبل تمويلها.
4- الدعوة لإنشاء اللجنة الأورومتوسطية لمكافحة الكراهية على الفضاء السيبراني، ودعوة الأمم المتحدة لتبني بروتوكول دولي لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف والتنمر عبر وسائل الشبكة الدولية ووسائل التواصل الاجتماعي.
5- قيام الأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر بوضع الآليات التنفيذية لإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأورو متوسطي على القيادة.
6- الدعوة لتنفيذ مبادرة الاتحاد الإفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة.
7- إطلاق مبادرة بحثية للجامعات الإفريقية للتركيز على مختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ودراسة سبل الاستفادة منها لحل مشكلات القارة.
8- إطلاق مبادرة لدعم مطوري تطبيقات Blockchain في المجالات المختلفة، لدعم أهداف التنمية المستدامة، بالتعاون مع منصة WYF Labs التي أطلقها منتدى شباب العالم لتشجيع ريادة الأعمال.
9- إطلاق مبادرة عالمية بعنوان «الفن من أجل الإنسانية»، كمنصة لاحتضان إبداعات الشباب، عبر إقامة معرض رسم حي يعمل من خلاله الفنانون على تجسيد الهوية الخاصة ببلادهم المختلفة، والقيام بأعمال تشكيلية مستوحاة من بيئاتهم.
10- إنشاء مراكز للتبادل المعلوماتي بين الدول ودعوة المؤسسات التعليمية والمالية والاقتصادية لدعم المبتكرين حول العالم.

عاجل