رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رحلة القطار التعريفي لمنتدى شباب العالم من هايدلبرج إلى سول

نشر
مستقبل وطن نيوز

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان: «النسخة الرابعة.. عالم ما بعد جائحة كورونا».

واحتضنت مصر 3 نسخ من منتدى شباب العالم في أعوام 2017 و 2018 و2019، تحت رعاية الرئيس السيسي، فيما تسببت جائحة كورونا، في تأجيل النسخة الرابعة إلى العام الجاري 2022.
وانطلقت في 26 أكتوبر2019، جولات دولية تعريفية بمنتدى شباب العالم، حيث نظمت إدارة المنتدى عدة ندوات في دول مختلفة بدأت أولى تلك الجولات في «أكاديمية برنت ميديا» بمدينة هايدلبرج الألمانية، بهدف عرض رحلة المنتدى منذ نشأته وأهم المشروعات التي أطلقها مثل منصات منتدى شباب العالم، وتعريف الشباب من مختلف الجنسيات بطريقة التسجيل للمشاركة في فعاليات المنتدى.


وفي 8 نوفمبر2019، اتجه قطار «منتدى شباب العالم» إلى محطته الثانية بمدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية، لعقد ورشة عمل تهتم بآليات تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم وتمكينهم من المشاركة في إحداث التغيير وصناعة مستقبل العالم.

واستهدفت هذه الجولات، تطوير وتنمية مجتمع منتدى شباب العالم WYF Community ، من خلال جذب الشباب من مختلف الدول، لكى يصبحوا فيما بعد أعضاء فاعلين في جميع أنشطة وفعاليات المنتدى التي تعقد داخل وخارج مصر.

وتسعي إدارة المنتدى، إلى أن تكون مشاركات الشباب في المنتدى، متاحة على مدار العام داخل وخارج مصر، حتى لا يكون مقتصرا فقط على الفعاليات الكبرى السنوية. 

وأطلقت الإدارة في هذا السياق، يوم الخميس الماضي، منصة المنتدى الافتراضية، لإتاحة الفرصة لمشاركة جميع من لم يتمكنوا من حضور النسخة الرابعة، التي تقدم للمشاركة بها أكثر من 500 ألف شاب وفتاة حول العالم.

وتسمح المنصة الافتراضية، بمتابعة جميع فعاليات المنتدى، بالإضافة إلى المشاركة في ورش العمل الخاصة به، بما يساعد على خلق مناخ تفاعلي بين جميع المشاركين.

كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدى وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلاً عن إمكانية المشاركة افتراضيا في المنتدى من خلال قائمة "شارك المنتدى online" عبر التسجيل بالبريد الإلكتروني.
وتتيح المنصة، للمستخدمين، إمكانية جمع النقاط مع كل استخدام للموقع من خلال نظام النقاط التفاعلية، ويتم منح نقاط عن كل مشاركة في فعاليات المنتدى، ويمكن الاستفادة من مجموع النقاط في التقاط صورة تذكارية خاصة باستخدام تقنية  photo booth. 

ونظمت مصر، النسخة الأولى من «منتدى شباب العالم»،  في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، بمشاركة أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، و222 متحدثا من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات، عبر 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل.

وفى حضور عدد كبير من الزعماء وقادة الرأي والفكر حول العالم، ناقش النسخة الأولى، قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات مهمة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي. 

وانطلق المنتدى في نسخته الثانية في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التي تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات في حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة.

وقامت فعاليات النسخة الثالثة، على ثلاثة محاور، هي: السلام والإبداع والتطوير، وناقشت 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الإفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

وتبنت النسخة الثانية، رسالة مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا (1924-2012) الذى يعالج فيه من منظور ثقافى واسع مكونات الشخصية المصرية وتطورها عبر التاريخ، والتحولات التى مرت بها، لتقدم شخصية مصر تجربة فريدة فى التسامح والعيش المشترك والتفاعل الحضارى المتواصل، وركزت رسالة المنتدى على الأعمدة السبعة للشخصية المصرية لتؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى.

وافتتح الرئيس السيسى على هامش النسخة الثانية، مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، فى تجربة فريدة من نوعها عرضت للمرة الأولى ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018.

أما النسخة الثالثة، من المنتدي، فانطلقت في الفترة من 14-17 ديسمبر 2019 في مدينة شرم الشيخ، حيث اجتمع الشباب من جميع أنحاء العالم لمناقشة وتبادل الأفكار حول السلام والتنمية والإبداع في تجربة أكثر ثراء وتنوعا.

وللمرة الأولى، في النسخة الثالثة تمت دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، بهدف تقديم النصائح والبحث عن حلول لها.

عاجل