رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| وفرة في معروض اللحوم تدعم استقرار الأسعار.. ومستوردون: بسبب المستورد

نشر
اللحوم تشهد وفرة
اللحوم تشهد وفرة في المعروض بدخول شحنات المستورد

خفف استئناف استيراد اللحوم البرازيلية الضغط على طلب اللحوم البلدية وهندية المنشأ بعد التأكد من خلو اللحوم البرازيلية من إصابات الحمى القلاعية ومرض جنون البقر، في وقت نفى مستوردون وجزارون في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" وجود ارتفاعات حالية في الأسعار. 

واستقرت أسعار اللحوم المستوردة حيث سجل اللحم البرازيلي 76 و76 تجاري و80 جنيه للمستهلك، والهندي 53 و54 جنيها للكيلو تجاري، في ظل وجود معروض كبير في السوق المحلية ووفرة كبيرة في الكميات، بسبب الركود الذي يسيطر على السوق وضعف القوة الشرائية للمواطنين، مما أدى إلى استقرار أسعار اللحوم المستوردة.

ضخ كميات إضافية في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية 

هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن وزارة الزراعة ووزارة التموين حرصتا على ضخ كميات إضافية في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية المختلفة ضماناً لتهدئة الطلب على اللحوم وإبقاء الأسعار متزنة ومستقرة.

ضخ كميات إضافية في المنافذ والمجمعات الاستهلاكية

أضاف هيثم عبد الباسط، أن ارتفاع الأعلاف المستوردة الفترة الأخيرة ساهم في ارتفاع الأسعار، فسجل كيلو الضأن 140 جنيه، وكذلك الكندوز وبيع المفروم بمبلغ 120 جنيها.

استئناف استيراد اللحوم البرازيلية 

وأوضح هيثم عبد الباسط، أن استئناف استيراد اللحوم البرازيلية هبط مرة أخرى بسعر المستورد خاصة في ظل الوفرة في المعروض منه، وهو أمر متوقع خاصة في ظل وجود إقبال كبير من قبل المستهلكين الفترة الأخيرة، نافياً أن يكون انتهاء صوم الأخوة الأقباط سبباً في ارتفاع السعر.

استئناف استيراد اللحوم البرازيلية

وسبق أن دفعت مخاوف الحمى القلاعية وجنون البقر، مستوردي اللحوم في مصر، إلى تحويل وجهتهم الاستيرادية مؤقتا نحو الهند بدلا من البرازيل، التي تشهد ارتفاعا في إصابات الحمى القلاعية بين الماشية هناك، وهو ما أربك سوق اللحوم المستوردة، وأدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل طفيف الفترة الماضية، في ظل وجود فجوة كبيرة بين أسعار اللحوم البرازيلية ونظيرتها الهندية.

استهلاك عال من قبل المطاعم والفنادق

وانتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق تزامناً مع أعياد الميلاد المجيد. وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق تزامناً مع أعياد الميلاد المجيد، وأن أسعار اللحوم مستقرة ولم يطرأ عليها أي زيادات، مُشددةً على توافر اللحوم بكافة أنواعها بالأسواق وجميع فروع ومنافذ الوزارة على مستوى الجمهورية، مع طرح كميات كبيرة منها بهدف تحقيق وفرة في الأسواق لضبط الأسعار، مُشيرةً إلى شن حملات تفتيش دورية على كافة أسواق اللحوم لضبط أي مخالفات، ومنع أي تلاعب بالأسعار.

استهلاك عال من قبل المطاعم والفنادق

أما سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، فقال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الأسعار مستقرة هذه الأيام بالنسبة للحوم المستوردة والتي تحظى باستهلاك عال من قبل المطاعم والفنادق وأصحاب شرائح الدخل المتوسطة.

وتعتمد مصر في وارداتها من اللحوم المجمدة على الواردات من البرازيل بنسبة بين 50 و60 بالمئة، وتصل وارداتها من اللحوم البرازيلية إلى نحو 150 ألف طن سنوياً، طبقًا لبيانات الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بينما تستورد 100 ألف طن من الهند، إضافة إلى واردات اللحوم من أستراليا ونيوزيلندا وأوروجواي وباراجواي.

وأضاف سيد النواوي، أن السوق عانت ركوداً الفترة الأخيرة وهو ما ساهم في بقاء الأسعار على مستوياتها، مشيراً إلى أن سعر كيلو اللحوم البرازيلية بلغ 75 جنيها، في ظل انتظام توريد اللحوم البرازيلية للسوق مرة أخرى بعد انقطاع دام عدة أشهر. 

وفي تصريحات قبل أيام، قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي إن أسعار اللحوم في الأسواق، تشهد انخفاضا ملحوظا وستواصل الانخفاض خلال الفترة المقبلة، منوها إلى أن الوزارة نجحت في مد التعاقد مع دولة السودان الشقيقة لتوريد اللحوم عامين جُدد، فضلا عن عامين آخرين من التعاقد القديم، بمعني أن توريد اللحوم من السودان دائم ومستمر لمدة 4 سنوات مقبلة.

وتبلغ أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين – كيلو لحم سوداني مبرد 95 جنيها – كيلو لحم برازيلي مجمد 70 جنيها. – كيلو لحم هندي مجمد 56 جنيها.

عاجل