رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صدور الترجمة العربية لرواية «القضية لم تنته بعد»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أصدرت دار "العربي" للنشر والتوزيع رواية "القضية لم تنته بعد" للكاتب ميخال سيكورا؛ أحد أكبر الكتاب في التشيك، من ترجمة د. عمرو شطوري. 


والرواية هي الجزء الثالث من سلسلة الروايات البوليسية الأشهر في التشيك وبطلتها الرئيسة المحققة "ماري فيروفا"، وقد حصلت هذه الرواية على جائزة الإشارة الفخرية عام 2017، وتم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني قصير، حصل على جائزة "الأسد التشيكي". 


وتدور أحداث الرواية عام 1987 حيث تشهد طفلة تبلغ من العمر 12 عاما عن طريق الصدفة جريمة بشعة في أحد المنازل، وتقبض الشرطة على الجاني بعد وقت قصير، لكن تؤكد الطفلة أن هذا شخص آخر ليس الذي ارتكب الجريمة، وأن القاتل الذي رأته كان شبحا أخضر له منظر غريب، ولا يؤخذ كلامها على محمل الجد، حتى يعود ملف القضية مرة أخرى بعد 25 عاما على يد المحققة "ماري فيروفا" لتكتشف حقائق أخرى تماما، والعديد من الأخطاء التي قام بها المحققون. 


المؤلف ميخال سيكورا ولد عام 1971، وهو كاتب، وكاتب سيناريو، وناقد أدبي، ومدرس جامعي، نشرت روايته البوليسية الأولى عام 2012 تحت عنوان "قضية طارد الأرواح الشريرة"، وكانت بداية سلسلة ناجحة من خمس روايات مع البطلة الرئيسة، المفوضة "ماري فيروفا". 


وهذه الروايات هي مزيج من الأدب البوليسي الحديث، ورواية النقد الاجتماعي، مع مؤامرات خيالية، وذكر لنظريات علم نفس لتفسير طبيعة الشخصيات، ويعتبر سيكورا المؤلف الأكثر إنتاجا للروايات البوليسية في الأدب التشيكي، وقد تم بيع حقوق كتبه إلى ثلاث دول هي: بولندا، ومقدونيا، وبلغاريا. 
وكتب سيكورا مسلسلين تلفزيونيين هما "أهداف حية" عام 2019، و"خلفية الأحداث" عام 2021 وبالإضافة إلى ذلك قام سيكورا بتأليف عدد من المنشورات الأكاديمية عن الرواية الحديثة، ونظرية الخيال الإجرامي، ودراسات عن فلاديمير نابوكوف الكاتب الروسي الكبير، والروائي الأمريكي فيليب روث.

عاجل