رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم.. «عالم ما بعد الجائحة»

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

على بعد 510 كم تقريبًا من العاصمة القاهرة، ومع شروق شمس بعد غد الإثنين 10 يناير، تنطلق من مدينة شرم الشيخ (أرض السلام) جنوب سيناء، النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2022، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وقام بالتسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى في نسخته الرابعة، التي سبق تأجيلها، بسبب جائحة كورونا العالمية، أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات بالترتيب الآتي؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

«عالم ما بعد الجائحة»، هو الملف الأساسي على موائد حوار المنتدى وجلساته النقاشية منذ اليوم الأول، إذ تتطرق فاعليات المنتدى إلى عدد من القضايا والموضوعات الحيوية التى أثرت على حياة الملايين في بلدان العالم أجمع بعد ظهور "كوفيد 19".

وحددت إدارة منتدى شباب العالم، ثلاث موضوعات رئيسية تدور في فلكها الحوارات والنقاشات، وهي: السلام، والإبداع، والتنمية.

وقبل انطلاق الفعاليات تعقد ورش تحضيرية، على مدى يومين، لمناقشة آثار جائحة كورونا، في ضوء أبعادها المختلفة، فضلا عن مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030.

وذكر بيان صادر عن إدارة المؤتمر، أن مستقبل القارة الأفريقية، والتكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمي، وقضايا التعليم، من أهم الملفات التي سيطرحها الشباب المشارك في المنتدى، للحوار.

ونوه البيان بأن «الورش التحضيرية سوف تسلط الضوء على قضايا تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة"، فضلًا عن استعراض مبادرة «حياة كريمة»، باعتبارها التجربة المصرية الأهم لتنمية الإنسان.

وتبدأ فعاليات المؤتمر بحفل افتتاحي كبير، يليه جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا تحت عنوان «إنذار للإنسانية وأمل جديد لها».

وعلى مدار أيام انعقاد المؤتمر تعقد جلسات، وورش عمل، وفعاليات، لمناقشة عدد من القضايا الرئيسة من بينها، مستقبل الرعاية الصحية، والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة، ومواجهة التغيرات المناخية من قمة «جلاسكو» إلى قمة «شرم الشيخ» (المقرر انعقادها نهاية العام الجاري)، إلى جانب استعراض التجارب التنموية العالمية في مواجهة الفقر.

ويدرج بأجندة المنتدى جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

ويشهد المنتدى عددًا من نماذج المحاكاة، أبرزها نموذج محاكاة «الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان»، فيما يواصل عروض مسرح شباب العالم، و"فريدوم"، ومنصة الإبداع" Inspire.D"، وساحة ريادة الأعمال" Start Vein"، ويطلق المنتدى عدة فعاليات جديدة مميزة تُقدم للمرة الأولى هذا العام.

«منتدى شباب العالم»، هو حدث سنوي عالمي يقام في مدينة شرم الشيخ، وانطلق عبر 3 نسخ في أعوام 2017 و2018 و2019، وتم تأجيله مرة واحدة عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

ويهدف المنتدى، إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار، ومناقشة قضايا التنمية العالمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

عاجل