رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

على خطى «ويا».. «ذا بيست» تداعب محمد صلاح.. والفرعون يرفض التنازل عنها

نشر
محمد صلاح
محمد صلاح

حجز محمد صلاح نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، مكانًا بالقائمة النهائية المرشحة لجائزة الأفضل أو «ذا بيست» خلال عام 2021، بعد العام المميز للغاية الذي قدمه رفقة الريدز في مختلف المسابقات.

محمد صلاح في القائمة النهائية الأفضل في العالم

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، مساء اليوم الجمعة، عن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة الأفضل، التي ضمت محمد صلاح، وينافسه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني.

محمد صلاح، استطاع أن يتواجد في القائمة النهائية للمرشحين لحصد جائزة الأفضل في العالم، للمرة الثانية في مسيرته، بعدما سبق ونافس عليها عام 2018، لكنه حل وقتها ثالثًا في الترتيب.

محمد صلاح عندما ترشح لجائزة الأفضل في العالم عام 2018، لم يتوج بها، حيث حصدها الكرواتي لوكا مودريتش الذي كان وصيفًا وقتها لبطل كأس العالم 2018 مع بلاده وتوج بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، بينما جاء البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد وقتها، ثانيًا في الترتيب.

محمد صلاح يسير على خطى جورج ويا

أصبح محمد صلاح، ثاني لاعب في تاريخ قارة إفريقيا، يصل للقائمة النهائية المنافسة على جائزة الأفضل في العالم المُقدمة من فيفا، مرتين في تاريخه، بعد جورج ويا أسطورة ليبيريا ورئيسها الحالي.

جورج ويا أسطورة كرة القدم الإفريقية ونجم ميلان الإيطالي الأسبق، سبق ظهوره في القائمة النهائية للجائزة مرتين في تاريخه، في عامين متتاليين، عامي 1995 و1996، حيث نجح في حصد الجائزة في المرة الأولى التي ترشح فيها، بينما في النسخة التالية، حل وصيفًا في الترتيب، خلف البرازيلي رونالدو نازاريو، لاعب برشلونة الإسباني آنذاك.

القائمة النهائية لجائزة الأفضل في العالم، لم يترشح لها الكثير من الأفارقة منذ نسختها الأولى عام 1991، حيث كان الكاميروني صامويل إيتو لاعب برشلونة الأسبق، ثاني لاعب ترشح لها بعد جورج ويا، ثم محمد صلاح حاليًا.

ونافس صامويل إيتو، مهاجم الكاميرون وبرشلونة الأسبق، على القائمة النهائية مرة واحدة عام 2005، إلا أنه خسر المنافسة لصالح زميله البرازيلي رونالدينيو، بينما حل إيتو ثالثًا في الترتيب، خلف الإنجليزي فرانك لامبارد أسطورة تشيلسي السابق.

واختير محمد صلاح، في القائمة النهائية بناءً على الأصوات التي حصل عليها من 4 فئات مختلفة، والتي تتكون من مدربي المنتخبات الوطنية، وقادة المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى صحفي ممثل عن كل دولة، والجماهير عبر تصويت إلكتروني.

ويقام حفل «فيفا» السنوي، يوم 17 يناير الجاري، والذي سيتم الإعلان فيه عن المتوج بالجائزة، إلا أن محمد صلاح سيغيب عن هذا الحفل، في ظل مشاركته مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا، المقرر إقامتها بالكاميرون في الفترة من الأحد المقبل حتى 6 فبراير المقبل.

عاجل