رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

س و ج.. كيف تحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستعرض "مستقبل وطن نيوز" كافة التفاصيل المتعلقة بالجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، بعد مرور شهر تقريبًا على بدء تطعيم المستحقين للحصول على الجرعة الثالثة.

ونجيب في السطور التالية أهم الأسئلة المتعلقة حول الجرعة الثالثة من لقاح كورونا:

ما عدد المواطنين الذين تم تطعيمهم بالجرعة الثالثة؟

- وفقًا لتصريحات الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، فإنه جرى تطعيم ما يقارب ربع مليون مواطن بالجرعة الثالثة المعززة من لقاحات فيروس كورونا.

من هم الفئات المستحقة؟

- كافة المواطنين الذي مضى على تطعيم الجرعة الثانية 6 أشهر أو أكثر.

كيف يتم الحصول على الجرعة الثالثة؟

- تقوم الوزارة بتوجيه رسائل إلى المواطنين الذين مضى على تطعيمهم 6 أشهر للحصول على الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا، حيث تتضمن الرسالة موعد ومكان التطعيم.

- تعتمد وزارة الصحة والسكان، على قاعدة بيانات المواطنين المربوطة بمنظومة لقاحات فيروس كورونا، حيث يقوم السيستم أوتوماتيكياً بإرسال رسالة للمواطنين بموعد الحصول على الجرعة في نفس مكان الحصول على الجرعتين الأولى والثانية أو أقرب مركز للمواطن بالتزامن مع التوسع في مراكز الحصول على اللقاح.

ما فائدة الحصول على الجرعة الثالثة المعززة؟

- تقوم الجرعة الثالثة بتعزيز جهاز المناعة وتنشيطه للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى المتحورات المصاحبة للفيروس. 

ما هي الجرعات المنشطة البديلة؟

- حددت وزارة الصحة الجرعات المنشطة البديلة للجرعات الأولى والثانية، حيث يتم التطعيم المواطنين الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح سينوفارم، على أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- وسينوفاك"، ومن حصل على الجرعة الأولى والثانية من لقاح سينوفاك، يحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا- سينوفارم".

كما أن الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح أسترازينيكا، تكون الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "فايزر- موديرنا"، ومن حصل على الجرعة الأولى من لقاح جونسون، يحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحات التالية "فايزر- موديرنا- أسترازينيكا".

في حين أن الحاصلين على الجرعة الأولى والثانية من لقاح فايزر، تكون الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "موديرنا- أسترازينيكا"، كما أنه من حصل على الجرعة الأولى والثانية من لقاح موديرنا، فيحصل على الجرعة المعززة الثالثة من أحد اللقاحين "فايزر- أسترازينيكا".

عاجل