رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف لـ«الأئمة»: صفحة الإمام على «فيس بوك» في حكم منبره من حيث المسؤولية

نشر
وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

اجتمع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بقيادات الدعوة بمديرية أوقاف الدقهلية اليوم الجمعة، بديوان عام محافظة الدقهلية بحضور الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ، والدكتور محمد محمود أبو غنيمة سكرتير عام محافظة الدقهلية، والدكتور محمد عزت محمد الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والشيخ صفوت نظير مدير مديرية أوقاف الدقهلية، والدكتور محمد حسين جاد مدير الدعوة، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بوزير الأوقاف، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي، مؤكدًا أن وزير الأوقاف انتقل بجميع ما في الوزارة نقلة نوعية كبيرة وبخاصة جهوده في الارتقاء بمستوى الأئمة وحسن تأهيلهم.

‏وفي كلمته قدم محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الشكر لمحافظ الدقهلية على الدعوات الكريمة والمتتابعة لزيارة المحافظة، وعلى اهتمامه بعمارة بيوت الله (عز وجل)، وما شهدته المحافظة من تعاون مثمر مع وزارة الأوقاف في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الوزارة تفتتح ‏اليوم 18 مسجدًا، منها 3 مساجد تابعة لقرى “حياة كريمة”، و3 مساجد صيانة وترميما، وأن ‏إجمالي ما تم افتتاحه 466 مسجدًا من بداية شهر يوليو الماضي.

وأكد أن ما يتم في عمارة المساجد يتم أيضًا في جميع جوانب الحياة المصرية ويشكل نقلة نوعية في بناء المكان وبناء الإنسان، وأن البلاد تشهد نقلة غير مسبوقة وتطورًا سريعًا في مختلف جوانب الحياة المصرية، فالحضارة تقوم على بناء المكان وبناء الإنسان، وهو ما نشهده واقعًا ملموسًا في الجمهورية الجديدة.

وبين وزير الأوقاف أن الوزارة تعد لقبول الدفعة الرابعة بأكاديمية الأوقاف، لتحقيق مزيد من التأهيل والتدريب للأئمة والواعظات، فعملية التدريب والتأهيل لا تتوقف، مشيدًا بمنتدى شباب العالم والذي يفتتحه الرئيس الأسبوع القادم وما يشكله هذا المنتدى من نقلة نوعية وريادة حضارية وثقافية لمصر ولا سيما عنايتها بالشباب.

وبين الوزير أنه لا بد من مراعاة تطور العصر وقراءة الآداب والسلوكيات العامة، فكل ما يؤدي إلى الرقي والتقدم حضاريًّا وعلميًّا فهو من صميم الدين، مشيرًا إلى ضرورة التركيز على النموذج المرئي في الدعوة شكلًا ومضمونًا.

وأكد أن من أولويات الوزارة في المرحلة الراهنة إبراز النموذج المرئي للدعوة النموذج المرئي في الدعوة، والتركيز على فقه المقاصد، والتعامل مع العصر بأدواته فهمًا و لغة ودعوة وإفتاء.

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة التعامل بمنتهى الحزم والحسم والشدة مع أي مخالفة بشأن خطبة الجمعة، وأن الوزارة ستتخذ إجراءات حاسمة تصل إلى حد إنهاء الخدمة لمن يخرج عن حدود ونطاق الفكر الوسطي أو يتعرض لأي قضايا تخالفه أو يخل بواجبه الوظيفي، وإلغاء تصريح أي خطيب مكافأة أو خطيب متطوع يخرج على وقت الخطبة أو موضوعها.

كما شدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بخطبة الجمعة وشؤون الدعوة وانتظام العاملين بجميع المساجد وبخاصة الالتزام بموضوع ووقت خطبة الجمعة، مؤكدًا أن صفحة الإمام على مواقع التواصل الاجتماعي في حكم منبره من حيث مسؤوليته عن ما ينشر عليها، لأن المجتمع يعتبرها صفحة مرتبطة بصفته الوظيفية، فلا بد له من التدقيق في كل ما يكتب أو ينشر أو يقول.

وفي نهاية اللقاء أهدى وزير الأوقاف الإصدار الثاني من سلسلة “رؤية” للفكر المستنير لمحافظ الدقهلية والأئمة المشاركين في اللقاء.

وعقب اللقاء حضر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والفريق كامل الوزير وزير النقل والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية خطبة الجمعة بمسجد الأربعين بقرية سلكا مركز المنصورة.

عاجل