رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيب غاز طبيعي في المنزل.. الأسعار والشروط والأوراق المطلوبة

نشر
تركيب غاز طبيعي في
تركيب غاز طبيعي في المنزل

أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل.. يعد تركيب الغاز الطبيعي للمنازل أمر هام للغاية في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء مما يجعل أمر توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمثابة عامل كبير للتوفير على المواطن حيث أن سعر متر الغاز الطبيعي أقل بكثير من التكلفة الكهربائية إلى جانب انخفاض سعره عن سعر أنبوبة البوتاجاز.

وتركيب عداد الغاز الطبيعي خدمة توفرها شركة غاز مصر التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، مقابل رسوم 2181 جنيهًا تدفع نقدًا أو بالتقسيط على 6 سنوات، بحيث تكون قيمة التعاقد 2160 جنيهًا، مقابل 30 جنيهًا تحصل على فاتورة الاستهلاك الشهري للغاز الطبيعي، وذلك في حالة عميل المشروع فقط، أما عميل خدمة العملاء توجد إمكانية تقسيط المبلغ الكلي مع البنك الأهلي المصري، وذلك لعملاء مناطق امتياز الشركة فقط.

تركيب الغاز الطبيعي
أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل

الأوراق المطلوبة للتعاقد على توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

في البداية يتم إحضار رقم الغاز الخاص بالوحدة السكنية الذي تم إلصاقه من قِبل شركة الغاز، أما في حالة عدم وجود ملصق خاص برقم الغاز على باب المنزل، يتم إحضار الرقم الملصق على مدخل البناية.

  • تقديم صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية.
  • تقديم صورة من عقد ملكية العقار شريطة ألا يقل مدته عن 10 سنوات.
  • تقديم فاتورة كهرباء حديثة وأصل مقايسة العداد.
أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل

سعر توصيل الغاز الطبيعي للشقق

وتبلغ تكلفة أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل بنظام التقسيط، 2,160 جنيه مصري تقريبا، حيث يتم تقسيم قيمة التعاقد على فاتورة الغاز الطبيعي الشهرية لمدة 6 سنوات، بواقع 30 جنيهًا تضاف لقيمة الاستهلاك الشهري، أما إذا تم التعاقد بنظام الدفع النقدي، ستبلغ التكلفة حينئذ حوالي 2,181 جنيه مصري.

سعر توصيل متر الغاز الطبيعي للمنازل 2022

سعر توصيل متر الغاز الطبيعي للمنازل 2022 يجري تحديده على أنظمة الشرائح المختلفة التي تخضع للقيمة الاستهلاكية المحددة للمنازل وهي كالتالي:

يبلغ سعر متر الغاز الطبيعي للشريحة الأولى 2,35 ج، التي تستهلك حتى 30 متر مكعب.

يبلغ سعر متر الغاز الطبيعي للشريحة الثانية 3,10 ج، التي تستهلك حتى 60 متر مكعب.

يبلغ سعر متر الغاز الطبيعي للشريحة الثالثة 3.60 ج، التي تستهلك أكثر من 60 متر مكعب.

أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل

إجراءات تركيب الغاز الطبيعي في المنازل

تقديم طلب توصيل الغاز الطبيعي.

يجب تقديم أصل جداول الأحمال.

تقديم خطاب موافقة الغاز من هيئة التنمية الصناعية ساري أو خطاب موافقة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في حالة إذا كان المصنع كائن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أو خطاب موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إذا كانت الشركة تعمل بنظام المناطق الحرة أو المصنع كائن بها.

يتم تقديم خطاب رسمي من العميل موضح فيه الأعمال المطلوبة، مع تقديم صورة من السجل الصناعي، وصورة من السجل التجاري، صورة من البطاقة الضريبية، وصورة من رخصة مزاولة المهنة، وصورة من إثبات الملكية / الإيجار للشركة أو المصنع، مع صورة إيصال الكهرباء، وأخيرًا صورة من بطاقة الرقم القومي للمفوض بتوقيع العقد.

يتولى العميل إبرام عقد جديد أو ملحق تعاقد طبقا للعقد الموحد، مع خطاب رسمي مختوم بعنوان المراسلات ورقم الفاكس والبريد الالكتروني المعتمد، ونموذج استرشادي معتمد من الشركة والعميل موافقة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية على توصيل الغاز للعميل.

في حال كان التعاقد على عداد الغاز الطبيعي للمخابز يتم اتخاذ الخطوات التالية:

الغاز الطبيعى
أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل

أوراق طلب وتركيب غاز طبيعي للمقرات التجارية

عند الرغبة في تركيب غاز طبيعي للمقرات والشركات يتم التقدم لشركات الغاز الطبيعي، بأوراق مُثبت فيها طبيعة ونوعية النشاط التجاري الخاص بالمكان، وفيما يلي الأوراق المطلوبة للتقديم، بتقديم صورة من السجل التجاري، وصورة من البطاقة الضريبية.

بجانب صورة من رخصة مزاولة المهنة، وصورة من إثبات الملكية / الإيجار للمخبز، إلى جانب صورة إيصال الكهرباء، وصورة من بطاقة الرقم القومي.

خطوات التقديم لتركيب الغاز الطبيعي أونلاين

بالطبع، فقد أتاحت شركات توصيل الغاز الطبيعي خيار تقديم الغاز الطبيعي للمنازل أون لاين من خلال مواقعها الإلكترونية، بنفس متطلبات وشروط التقديم اليدوي.

ويمكن للمواطنين التقديم على عداد غاز  من خلال شركة تاون جاس المصرية عن طريق اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول على موقع شركة تاون جاس من هنا

2- إدخال البيانات المطلوبة لـ التقديم على عداد غاز وهي:

- الاسم.

- المنطقة التي تقع فيها الوحدة السكنية أو التجارية.

- العنوان.

- رقم الموبايل.

- نوع العقار.

- البريد الإلكتروني.

- إثبات الشخصية ورقمها.

3- إدخال عدد من المرفقات والمستندات المطلوبة لـ التقديم على عداد غاز وهي:

- صورة إثبات شخصية للشخص المالك أو المستأجر للوحدة السكنية محل تركيب عداد غاز.

- إيصال مرافق حديث للوحدة السكنية أو التجارية.

- عقد إيجار الوحدة التي يرغب المواطن التقديم على عداد غاز بها.

 

شركة الغاز الطبيعي
أسعار تركيب الغاز الطبيعي للمنازل

نقل ملكية عداد الغاز الطبيعي

عند الرغبة في نقل ملكية عداد الغاز هناك عدة خطوات يجب اتباعها حال نقل ملكية عداد الغاز.

ويمكن للعميل القديم أو الجديد نقل ملكية عداد الغاز باتباع الخطوات التي حددتها الشركة وتقديم الأوراق المطلوبة الخاصة بعملية نقل ملكية عداد الغاز، حتى يتم إنجاز المهمة.

نقل ملكية عداد الغاز الطبيعي لمكان آخر

- كتابة إقرار تنازل عن الأجهزة في مقر شركة الغاز التابع لها العميل.

- عمل معاينة للموقع من أجل تحديد نوع الأجهزة وقراءة العداد، وتسوية مالية للعميل القديم.

- توكيل رسمي أو تفويض من العميل القديم إلى الجديد في حال تواجد العميل خارج البلاد أو مغادرة المكان بدون علم الشركة وتوافر المستندات كاملة.

- العرض على الشؤون القانونية بالشركة بعد إجراء معاينة بالموقع على الأجهزة لإبداء الرأي للتعاقد مع العميل.

 - في حالة وجود نزاع قضائي على الشقة يتقدم المستفيد بطلب لشركة الغاز الموجودة بالمنطقة، حتى يتم عمل معاينة على الطبيعة ثم العرض على الشؤون القانونية.

-  في حالة ملكية الشقة للورثة يتقدم أحدهم بتحرير عقد غاز مع إحضار إعلام ورثة وتنازل جميع الورثة لأحدهم مع أخذ موافقة الشؤون القانونية.

نقل ملكية عداد الغاز الطبيعي لمكان آخر

شروط التنازل عن عداد الغاز الطبيعي

أولًا: طلب العميل تعديل تعاقد الغاز من عميل قديم إلى آخر جديد، ويشترط تواجد الاثنين (القديم والجديد) مع التنازل عن الأجهزة.

ويتم عمل تنازل عن الأجهزة في الطلب المعد لذلك (إقرار تنازل عن الأجهزة) أمام مسؤول الحسابات بصالة استقبال العملاء في مقر شركة الغاز التابع لها على أن يتم عمل معاينة بالموقع لتحديد نوع الأجهزة وقراءة العداد، إضافة إلى عمل التسوية المالية للعميل القديم، وإجراء التعاقد مع العميل الجديد بالمستندات المطلوبة.

ثانيًا: تغيير التعاقد بحيث يضم عميلًا مكان عميل مع وجود الأجهزة المحولة، وفي تلك الحالة لابد من وجود توكيل رسمي أو تفويض من العميل القديم إلى العميل الجديد ويتم عمل نفس الإجراءات السابقة المذكورة أعلاه.

ثالثًا: تغيير تعاقد عميل مكان عميل مع وجود الأجهزة المحولة، وعدم تواجد العميل القديم، ووجوده خارج البلاد أو مغادرته المكان بدون علم الشركة ويشترط في تلك الحالة توافر المستندات كاملة ويتم إجراء معاينة بالموقع على الأجهزة ويتم العرض على الشؤون القانونية بالشركة لإبداء الرأي للتعاقد مع العميل.

رابعًا: تغيير التعاقد في شقة عليها نزاع قضائي وفي تلك الحالة يتقدم المستفيد بطلب لشركة الغاز الموجودة بالمنطقة، ويتم عمل معاينة على الطبيعة، ومن ثم العرض على الشؤون القانونية.

خامسًا: الشقة ملك ورثة وفي تلك الحالة يتقدم أحد الورثة بتحرير عقد غاز مع إحضار إعلام وراثة وتنازل جميع الورثة لأحدهم، على أن يتم أخذ موافقة الشؤون القانونية.

عاجل