رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف يحقق منتدى شباب العالم عائدا كبيرا على السياحة في مصر؟.. كبير الأثريين يتحدث

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

آلاف الشباب من عشرات الجنسيات حول العالم سوف يشاركون في منتدى شباب العالم المزمع افتتاحه الإثنين المقبل ويستمر حتى الأربعاء، في نسخته الأربعاء، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما يعد فرصة جيدة لعرض التجربة المصرية في قطاعات التنمية خاصة قطاع السياحة والآثار الذي شهد تطورا كبيرا على مدار السبع سنوات الأخيرة.

الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، قال إن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تعتبر دعاية غير مباشرة لمصر وإنجازاتها من خلال الشباب المشاركين به من جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي عما شاهدوه خلال زيارتهم في مصر، طيلة فترة إقامة المنتدى، بالإضافة إلى التصوير بجانب المعالم الأثرية المختلفة.

شاكر، أضاف في تصريحات لـ“مستقبل وطن نيوز”، اليوم الجمعة، أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تعتبر رسالة للعالم أجمع بأن مصر بلد الأمن والأمان، وقادرة على العبور من أزمة كورونا التي تضرب العالم. 

المسؤول الكبير في وزارة السياحة، قال أيضًا إن منتدى شباب العالم يعتبر بيئة جاذبة للسياحة ويساعد مبادرات وزارة السياحة مثل "كريسماس المشمس" لإظهار الصورة الإيجابية لمصر، والأسعار المناسبة للسياح، لاسيما أن المنتدى يرعاه ويحضره الرئيس السيسي، وسيفتح مجالات للحديث مع الشباب الذي سيمثل 196 دولة حول العالم.

كبير الأثريين، قال إن الشباب الذي سيشارك في منتدى شباب العالم سيزور خلال تواجده في شرم الشيخ المتحف الموجود هناك، لاسيما أن العالم الغربي مهتم بالآثار المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يعتبر أفضل دعاية لمصر، مع إتاحة الحرية الكاملة لهم في الحركة والتنقل.

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان “النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا”.

إجراءات وقائية غير مسبوقة

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة المتحور الجديد "أوميكرون" وذلك خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم - في بيان، اليوم الجمعة - أن التقنيات غير المسبوقة تضم روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة.

وأضافت، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفي هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة محكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءًا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواء للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

وأكدت أنه تم استحداث لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أية حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

ولفتت إلى أنه تم تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

عاجل