رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يجذب فرص استثمارية واعدة».. خبراء يتحدثون عن منافع اقتصادية لمصر من منتدى شباب العالم

نشر
منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

يحقق منتدى شباب العالم، المنتظر انطلاق نسخته الرابعة، خلال الأسبوع المقبل، العديد من الأهداف الاقتصادية التي تلقي بظلالها على جذب استثمارات محلية وأجنبية عديدة، وتوفير فرص عمل، وإدخال عملات صعبة تساند الدولة في خطتها نحو تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة ورؤية "مصر 2030"، التي بدأتها بخطة للإصلاح الاقتصادي منتظر منها نتائج إيجابية عديدة في صالح المواطن.

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان "النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا).

وللتعرف على المنافع الاقتصادية التي يحققها إقامة النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تواصل "مستقبل وطن نيوز" مع بعض الخبراء على النحو التالي:

منتدى شباب العالم يساوي ثقة

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تساوي الثقة في قدرات مصر بمختلف المجالات، لاسيما الاقتصادي، لافتًا أنه يعتبر نافذة للانفتاح على العالم للتعرف على التجربة المصرية على أرض الواقع.

وذكر عبده، أن إقامة منتدى شباب العالم بتشريف ورعاية الرئيس السيسي، رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمان والأمان، وأن أوضاعها مستقرة فيما يخص مواجهة جائحة كورونا التي تسببت في عدم إقامة المنتدى، في العام الماضي.

وأضاف، أن منتدى شباب العالم يعتبر فرصة سانحة لزيادة معدلات السياحة وفرص عمل الشباب، وتنشيط خطوط الطيران والنقل، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى، مثل التسوق.

وكشف عبده، أن رؤية المستثمرين الأجانب للنتائج الاقتصادية الإيجابية المتحققة على أرض مصر يشجعهم على الدخول باستثماراتهم في السوق المصرية، بما ينعكس على وجود تدفقات نقدية وإقامة مصانع جديدة حل مشاكل البطالة بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في المشروعات، وضخ إنتاج متزايد في الأسواق، وتوفير عملات أجنبية، مما ينشط السوق المحلية وينعكس ذلك على الناتج المحلي، ويخفض أسعار المنتجات، بما يفيد المواطن البسيط في النهاية.

منتدى شباب العالم يكمل مسيرة المشروعات العملاقة

من جهته، شدد الدكتور عاطف حرز الله، الخبير الاقتصادي، على أن إقامة النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم يعتبر استكمالًا لطريق المشروعات الاستراتيجية الضخمة، الذي بدأ منذ عام 2014، وتبرز جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية، خلال السنوات القليلة الماضية، من خلال إقامة شبكات الطرق والمصانع العملاقة واستزراع ملايين الأفدنة.

وذكر حرز الله، أن منتدى الشباب العالم سيبرز للعالم، من خلال الشباب الحاضر من 196 دولة، إنشاء 10 آلاف كيلومتر طرق جديدة، بالإضافة إلى الطرق التي تم تطويرها، بجانب استزراع مليون ونصف فدان في الضبعة، و800 ألف فدان في توشكى، بجانب المصانع العملاقة مثل مصنع كيما في أسوان، وإيضاح "رؤية مصر 2030"، وإبراز جهود الدولة في مواجهة المشاكل المناخية من خلال استضافة قمة المناخ 2022 خلال نوفمبر المقبل.

وكشف، أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تشجع الدول على ضخ استثماراتها في مصر، لاسيما أن الدولة توفر المناخ المناسب لنمو تلك الاستثمارات، لافتًا إلى أن توشكى بها مليون ونصف فدان جاهز للزراعة وكاملة الخدمات، ويتوفر الأيدي العاملة والأسمدة ونظم الري الحديثة اللازمة لإقامة المشروعات الزراعية عليها.

ولفت حرز الله إلى أن منتدى شباب العالم سيؤكد رؤية المؤسسات الاقتصادية الدولية، مثل فيتش والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي عن الاقتصاد المصري، الذي حقق معدلات نمو وصلت إلى 5.6% في الوقت الجاري، ومن المنتظر زيادة نسبة النمو الاقتصادي مع نهاية عام 2022.

وأضاف أن منتدى شباب العالم يبرز دور مصر كقوة إقليمية مهمة، يجتمع حولها جميع دول العالم، وذلك بفضل جهود الرئيس السيسي ووضع سياسات متوازنة في التعامل مع دول العالم، لافتًا إلى أن الدول الإفريقية أصبحت علاقتها قوية للغاية بمصر بفضل المشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية في إفريقيا، مثل السدود والخزانات، بجانب إرسال البعثات التعليمية والصحية، وخير مثال على ذلك الدعم الذي تلقاه دولة جنوب السودان في مختلف المجالات.

منصة افتراضية

وأطلقت إدارة منتدى شباب العالم، أمس الخميس، منصة المنتدى الافتراضية، لإتاحة الفرصة لمشاركة جميع من لم يتمكنوا من حضور النسخة الرابعة، التي تقدم للمشاركة بها أكثر من 500 ألف شاب وفتاة حول العالم.

وتسمح المنصة الافتراضية بمتابعة جميع فعاليات منتدى شباب العالم، بالإضافة إلى المشاركة في ورش العمل الخاصة به، بما يساعد على خلق مناخ تفاعلي بين جميع المشاركين.

كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدى وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلاً عن إمكانية المشاركة افتراضيًا في المنتدى من خلال قائمة "شارك المنتدى online" عبر التسجيل بالبريد الإلكتروني.

وتتيح المنصة للمستخدمين إمكانية جمع النقاط مع كل استخدام للموقع من خلال نظام النقاط التفاعلية، ويتم منح نقاط عن كل مشاركة في فعاليات المنتدى، ويمكن الاستفادة من مجموع النقاط في التقاط صورة تذكارية خاصة باستخدام تقنية "photo booth".

عاجل