رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة مخرج «قمر الورق» الأمريكي بيتر بوجدانوفيتش عن عمر يناهز 82 عاما

نشر
بيتر بوجدانوفيتش
بيتر بوجدانوفيتش

توفي المخرج والممثل والمنتج الأمريكي بيتر بوجدانوفيتش الصربي الأصل في منزلة بلوس أنجلوس، الخميس، عن عمر ناهز 82 عاما.
 

وذكر موقع فيلم الأمريكي المتخصص في الأفلام مع دخول عام 2022، وبعد أسبوع من وفاة الممثلة الأمريكية الكوميدية والمغنية والمؤلفة والشخصية التليفزيونية البارزة.بيتي ماريون وايت لودين قبل أيام من عيد مولدها المئة؛ حيث ولدت في 17 يناير 1922، توفي المخرج الأسطوري بيتر بوجدانوفيتش عن عمر يناهز 82 عامًا، وفقًا لابنته أنتونيا بوجدانوفيتش. 
 

وأشار الموقع إلى أنه توفي بسلام لأسباب طبيعية في وقت مبكر من صباح الخميس في منزله في لوس أنجلوس، بعد عقود من المساهمات التي لا تقدر بثمن في الفنون.
 

وعمل بوجدانوفيتش كمخرج وكاتب وممثل ومنتج وصحفي سينمائي وناقد ومؤرخ سينمائي، ربما اشتهر بوجدانوفيتش بإخراج العديد من كلاسيكيات السينما في السبعينيات وتوسيع مسيرته المهنية الناجحة طوال الثمانينيات، والتسعينيات، وحتى المساعدة في إكمال العمل النهائي لأورسون ويلز، "الجانب الآخر من الريح"، الذي صدر أخيرًا في عام 2018. 

وفي السبعينات فقط ، قدم "عرض الصور الأخير"، "ما الأمر ، دوك"؟، "و" قمر الورق " تبرز بعضًا من أفضل أعماله المطلقة، والتي يستمر تعليقها جميعًا والاحتفال بها ودراستها من قبل عشاق الأفلام حتى يومنا هذا.
 

ورشح لجائزة الأوسكار والفائز بالعديد من الجوائز المرموقة التي تشمل "بافتا" -جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام- وجائزة مجمل الأعمال على عن التاريخ المهني، والعديد من الجوائز الكبرى في العديد من المهرجانات السينمائية (آخرها، جائزة فينيتزاي كلاسيكي في مهرجان البندقية السينمائي 2018)، وجائزة جرامي، وسيتم دفن بوجدانوفيتش بعد إلقاء النظرة الأخيرة له. 

عاجل