رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قلق وترقب».. كورونا يصارع منتخبات إفريقيا على لقب «كان 2021»

نشر
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

ضرب فيروس كورونا المستجد عددا كبيرا من المنتخبات الإفريقية؛ قبل أيام قليلة من المعترك الإفريقي والحدث الهام الذي ينتظره ويترقبه الجميع وهو بطولة كأس أمم إفريقيا، والتي تنطلق في الكاميرون في الفترة من التاسع من الشهر الجاري وحتى 6 من شهر فبراير المقبل.

وتعرض أكثر من منتخب للإصابة بالفيروس سواء بالكاميرون الدولة المستضيفة للبطولة أو قبل سفرهم للكاميرون، وهو الأمر الذي يثير الذعر والخوف في قلوب المنتخبات الإفريقية الأخرى، التي لم تتعرض لأي إصابات.

ويعد المنتخب الجامبي الأكثر تضررا، بإصابة أكثر من نصف اللاعبين (16 من 28 لاعبا)، وقد اضطر إلى إلغاء مباراتين وديتين مقررتين قبل البطولة، مطلع هذا الشهر.

واضطرت كوت ديفوار أيضا إلى إلغاء مباراة ودية أمام جزر القمر، في الثالث من يناير، بعد تسجيل عدة إصابات بفيروس كورونا في المنتخب.

أيضا منتخب الكاميرون كان له نصيب من كورونا بعد إصابة 4 لاعبين بالفيروس التاجي، قبل 10 أيام من انطلاق البطولة.

وأعلنت السنغال عن اكتشاف 3 حالات على الأقل، مقابل ظهور حالتين في منتخب الجابون.

كما ضمت قائمة الفرق المتضررة من الفيروس أيضا: مالاوي والجزائر والرأس الأخضر وتونس ونيجيريا.

ويبدو أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة كبيرة بين المنتخبات الإفريقية قبل انطلاق كأس أمم إفريقيا في محاولة منه للمنافسة والمصارعة على لقب “كان” فهل سينجح في الفوز باللقب بمفرده وعدم استكمال البطولة بسبب الإصابات؟، أم سيكون للكاميرون كلمة أخرى في إجراءات احترازية مشددة والتعامل بشدة من أجل إنجاح واستكمال البطولة حتى نهايتها وإعلان البطل الفائز بـ"كان" 2021.

تخوف وترقب 

ويتخوف عدد كبير من المنتخبات التي لم يطالها الفيروس مثل منتخب مصر والمغرب ومنتخبات أخرى والتي تضم عدة محترفين يلعبون في أكبر دوريات أوروبا من تعرضهم أي من اللاعبين بفيروس كورونا المستجد.

موعد مباراة مصر ونيجيريا 

ويستهل منتخب مصر مبارياته في بطولة كأس أمم إفريقيا أمام نظيره منتخب نيجيريا يوم 11 من الشهر الجاري في ضربة بداية الفراعنة بالمجموعة الرابعة بالبطولة.

منتخب مصر له صولات وجولات في بطولة أمم إفريقيا؛ حيث يتصدر قائمة المنتخبات الأكثر تتويجًا بكأس الأمم الإفريقية على مدار تاريخها، بواقع 7 مرات حصدها فيها، آخرها كانت عام 2010 التي أقيمت في أنجولا.

عاجل