رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| مرحلة جديدة من دعم الصادرات فبراير المقبل.. ومصدرون: سيولة تدعم النشاط

نشر
الصادرات المصرية
الصادرات المصرية - أرشيفية

بينما تواصل الحكومة العمل على الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، تستعد وزارة التجارة والصناعة ممثلة في صندوق تنمية الصادرات، صرف دفعة جديدة من مبادرة السداد الفوري لرد الأعباء التصديرية للمصدرين فبراير المقبل.

وقال مصدرون -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" إن الدفعة المقدمة للشركات المصدرة ستدعم الوفاء بمتطلبات الشركات وتوفير السيولة اللازمة والوفاء بالاستحقاقات البنكية واستحقاقات مراحل الإنتاج المختلفة، بما يدعم فرص القطاع في تحقيق رقم أكبر من القياسي المحقق بنهاية العام الماضي، البالغ 31 مليار دولار لأول مرة.

توفير السيولة اللازمة لمواصلة النشاط التصديري 

علي عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"- إن مواصلة صندوق دعم الصادرات الإفراج عن المبالغ المخصصة لرد الأعباء التصديرية يدعم فاتورة الصادرات؛ لأنه بذلك يوفر السيولة اللازمة للشركات لتواصل نشاطها التصديري والقيام بسداد مستحقات الدائنين.

توفير السيولة اللازمة لمواصلة النشاط التصديري 

وفي وقت سابق، أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات أصدر 465 شهادة لعدد 455 شركة مصدرة بإجمالي مساندة بلغت 957.4 مليون جنيه، لافتة إلى أن الدفعة الثانية والثالثة من هذه المرحلة ستكونان نهاية شهري فبراير وأبريل المقبلين، وقالت الوزيرة إن اتاحة هذه المستحقات المالية يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة القطاع التصديري، وسرعة رد الأعباء التصديرية المستحقة للشركات المصدرة.

الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار 

وأضاف عيسى، أن الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار ليس مستحيلا بالنظر إلى الأداء الذي حققه القطاع العام الماضي؛ رغم الجائحة وتداعياتها الاقتصادية على كافة القطاعات المصدرة.

الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار ليس مستحيلاً

المهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا”، قال في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" إن ارتفاع تكاليف التسميد والمبيدات، بالإضافة إلى أجور العاملين في القطاع شكل ضغوطا تستلزم معها قيام الحكومة بدعم العملية التصديرية، مشيدا بمبادرة السداد الفوري للأعباء التصديرية.

13.2 مليار جنيه لرد الأعباء التصديرية 

وتضمنت المرحلة الأولى من مبادرة السداد الفوري صرف 13.2 مليار لعدد 1069 شركة، والمرحلة الثانية 4.6 مليار لعدد 923 شركة، والمرحلة الثالثة 1.8 مليار لنحو 700 شركة، لافتة إلى أن إجمالي المساندة التصديرية المنصرفة منذ انطلاق مبادرة السداد الفوري وحتى الآن بلغ 20.5 مليار جنيه لعدد 1751 شركة.

13.2 مليار جنيه لرد الأعباء التصديرية

وأضاف البلتاجي، أنه يتعين على جانب مواز مواصلة التوعية بالبرامج الزراعية والإرشادية، مع دعم صغار المنتجين؛ خاصة في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على القطاع الزراعي طوال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن أحد جوانب الدعم تسهيل إقراض صغار المزارعين، ودعم المتعثرين منهم.

يذكر أن مبادرة السداد الفوري هي مبادرة أطلقتها وزارتا التجارة والصناعة والمالية خلال شهر نوفمبر 2020؛ وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي و4 بنوك وتتيح سداد نسبة 85% من إجمالي قيمة المستحقات فورا، بدلًا من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

عاجل