رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ظلت تحلم بالإنجاب 15 عاما وحاولت تبني طفل من «البوسنة والهرسك».. أسرار في حياة مها أبو عوف

نشر
وفاة مها أبو عوف
وفاة مها أبو عوف

 رحلت عن عالمنا الفنانة مها ابو عوف، في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد رحلة صراع طويل ومرير مع مرض السرطان.

وأعلنت نقابة المهن التمثيلية أن الراحلة مها أبو عوف فارقت الحياة في أحد مستشفيات القاهرة الخاصة، وشيع جثمانها من مسجد الرحمن بشارع صلاح سالم.

نبأ وفاة مها أبو عوف كان بمثابة صدمة كبرى للوسط الفني؛ خاصة الفنانين الذين ينتمون لجيل الراحلة الفنانة إسعاد يونس من أكثر الفنانات اللاتي تأثرن بوفاة مها أبو عوف، فالأولى من أقرب صديقات الراحلة، واستضافتها أكثر من مرة ببرنامجها "صاحبة السعادة."

جنازة مها أبو عوف

إسعاد يونس ناعية مها أبو عوف: أصبحت الأيام ثقيلة في ظل رحيل الأحباب

وكتبت إسعاد يونس -عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"-: "وداعا صديقتي وحبيبتي وعشرة السنين الجميلة، خبر صادم ومفجع، اللهم هون علينا ما تبقي من العمر، فقد أصبحت الأيام ثقيلة في ظل رحيل الأحباب".

بدأت مها أبو عوف مسيرتها الفنية كمغنية من خلال فرقة الـ"فورم إم"، التي شكلتها مع شقيقها الفنان الراحل عزت أبو عوف، وشقيقتيها منى ومنال أبوعوف، نهاية سبعينات القرن الماضي.

مها أبو عوف وإسعاد يونس

اتجهت مها أبو للتمثيل مع مطلع ثمانينيات القرن 20، وكونت رصيدا فنيا يزيد على الـ١٣٠ عملًا، تنوعت بين المسرح، والسينما، والتليفزيون، ومن بداية أعمالها مشاركاتها السينمائية المبكرة دورها في فيلم "أنا لا أكذب ولكنّي أتجمل" سنة ١٩٨١، وشاركت الفنان كريم عبدالعزيز، والفنانة نيلي كريم الجزء الثاني من فيلم "الفيل الأزرق" ٢٠١٩، وفي العام ذاته قدمت آخر أدوارها المسرحية في مسرحية "٣ أيام في الساحل".

أحبت وتزوجت عمر خورشيد وفقدته بعد شهور من الزواج

الفنانة الراحلة من مواليد ١٩٥٦، وتنتمي لأسرة فنّية عريقة، فهي أبنة الملحن أحمد شفيق أبو عوف، والزوجة الرابعة والأخيرة للموسيقار الكبير الراحل عمر خورشيد، التي فقدته في حادث سيارة بعد شهور بسيطة من الزواج، وفقدت حملها من خورشيد لحزنها الشديد عليه، وحالة الاكتئاب التي دخلت فيها عقب رحيله.

مها أبو عوف وعمر خورشيد

توقفت مها أبو عوف عن التمثيل فترة كبيرة بعد رحيل زوجها الأول عازف الجيتار عمر خورشيد، وأقنعها العديد من أصدقائها بالعودة للتمثيل والعمل بشكل عام حتى تخرج من أحزانها.

وتذكر مها أبو عوف في إحدى لقاءاتها التليفزيونية أن شقيقها عزت أبو عوف كان يعارض زواجها من عمر خورشيد، نظرًا لفارق السن الكبير بينهما، لكن أمام إصرارها وحبها له تم الزواج.

ظلت تحلم بالإنجاب 15 عاما

ووصفت مها أبو عوف في لقاء إذاعي عمر خورشيد بـ"القمر"، قائلة: "رجل يعني عمر خورشيد، أناقة يعني عمر خورشيد، كان خفيف الظل، رومانسي، صاحب شخصية ساحرة للنساء."

ومن أقصى التجارب الإنسانية في حياة مها أبو عوف بعد تجربة فقدها حب عمرها عمر خورشيد، كانت محاولاتها المستمرة والدؤوبة للإنجاب على مدار 15 سنة، من أجل الحصول على طفل سافرت الراحل إلى إيطاليا، وسويسرا، وفرنسا، لتجد عن أطباء تلك الدول حل لمشكلتها، وكانت الصدمة الكبرى لمها أبو عوف عندما أخبارها الأطباء في أمريكا أن حلمها في إنجاب طفل لن يتحقق، وعليها أن تنساه للأبد.

مها أبو عوف ونجلها شريف

ورفضت مها أبو عوف استئصال الرحم في أمريكا، وعادت إلى مصر وسلمت أمرها إلى الله، على حد قولها، وفكرت في تبني طفل من أطفال البوسنة والهرسك الذين كانوا لاجئين في العديد من دول العالم وقتها نظرًا لظروف الحرب.

حملها كان بمثابة معجزة إلهية 

وكانت المعجزة الإلهية أن تحمل مها أبو عوف في نجلها الوحيد شريف، وأخبر طبيبها شقيقها الفنان عزت أبو عوف أن إنجابها معجزة إلهية بكل المقاييس، واصفًا حملها بـ"المخالف لكل ما درسه في كتب الطب."

وتتعرض مطربة الـ"فور إم" إلى الصدمة الثالثة في حياتها، بتلقيها خبر وفاة شقيقها الفنان عزت أبوعوف، وما زاد من مصيبها أنها لم تشاهد شقيقها قبل الوفاة نظرًا لتواجدها في السعودية وقتها لتقديم عرض مسرحي.

فرقة الفور إم

تزوجت مها أبو عوف 3 مرات، وأنجبت أبنها الوحيد شريف من زوجها الثاني، وواجهت مها أبو عوف عقب تخرجها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة صعوبة شديدة في إقناع والدها بالغناء، واحتراف الفن، حتى استطاع شقيقها عزت أبو عوف أن يقنعه، ومن هنا جاءت نواة وتشكيل فرقة الـ"فور إم"، التي ظلت تحقق نجاحات كبيرة على الساحة الفنية والغنائية المصرية والعربية، إلى أن تم حل الفرقة مع مطلع تسعينات القرن العشرين.

عمرو دياب ينعي مها أبو عوف على “تويتر”.. وهاني رمزي يكتب :"هتوحشينا أوي"

وكتب المخرج عمرو عرفة -عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"-: "أم شريف في جنة الخلد بإذن الله.. ادعوا لها.. الفاتحة."

ومن أبرز أعمالها التليفزيونية "الحرير المخملي، ويوميات ونيس، الخواجة عبدالقادر، وراجل وست ستات، نسر الصعيد، يتربى في عزو، أنا وهؤلاء، أين قلبي، فوق السحاب."

وشاركت مها أبو عوف الفنان الكوميدي الكبير الراحل سمير غانم فوازير "فطوطة" في ثمانينات القرن الماضي، بخلاف الأفلام السينمائية العديدة التي مثلت بها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: " أمير البحار، الحفلة، ليلة هنا وسرور، وبعد الطوفان، بابا، غش الزوجية، معلش إحنا بنتبهدل، أحلى الأوقات، حالة حب، من نظرة عين."    

ومن أبرز الفنانين الذين نعوا مها أبو عوف، كان الهضبة عمرو دياب، الذي كتب -عبر حسابه الرسمي على "تويتر"-: "إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة العزيزة مها أبو عوف، رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان."

نعي عمرو دياب

ونشرت الفنانة رانيا فريد شوقي -على صفحتها على "فيسبوك"- صورة تجمعها بمها أبو عوف، وكتبت عليها :" لاحول ولا قوة إلا بالله.. الناس الحلوة الطيبة بتمشي وتسبنا.. لله الأمر من قبل ومن بعد.. الله يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته."

وعبر هاني رمزي عن حزنه لوفاة مها أبو عوف وكتب: "الله يرحمك يا مها.. هتوحشينا قوي.. عزائي لكل الأسرة ولكل محبينك"، فيما قالت المخرجة بتول عرفة: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. وداعا الجميلة صاحبة أجمل بسمة.. أسألكم الدعاء لها بالمغفرة."

مها أبو عوف

ولم تتوقف تغريدات ومنشورات رثاء مها أبو عوف عند أهل الفن فقط، بل امتدت إلى كبار الصحفيين والنقاد الرياضيين، فكتب الكاتب الصحفي والناقد الرياضي الكبير حسن المستكاوي، الذي فقد زوج شقيقته الكاتب الصحفي إبراهيم حجازي منذ يومين: “رحم الله الفنانة مها أبو عوف، وخالص العزاء لأسرتها."

 وكتب الفنان محمد هنيدي -عبر جميع حسباته على مواقع التواصل الاجتماعي-: "البقاء لله في الفنانة الجميلة مها أبو عوف، اللهم ارحمها واغفر لها يا رب".

عاجل