رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج تشوهات أصابع القدم وأسبابها وأعراضها

نشر
تشوهات أصابع القدم
تشوهات أصابع القدم

تشوه إصبع القدم هو حالة يوجد فيها اختلال في محاذاة عظام إصبع القدم، تشمل إصبع القدم الشائعة إصبع القدم المطرقة وإصبع المخلب وإصبع القدم المطرقة، تكون معظم تشوهات أصابع القدم مرنة ولكن إذا لم يتم علاجها فقد تصبح صلبة ولا يمكن علاجها إلا بالطرق الجراحية. 

يبدأ علاج تشوهات أصابع القدم بالطرق المحافظة، ولكن في حالة عدم ظهور استجابة فعالة، يوصي بإجراء الجراحة.

تشوهات أصابع القدم الشائعة

من الناحية التشريحية تنقسم القدم إلى مقدمة القدم، والقدم الوسطى، والقدم الخلفية، تحتوي مقدمة القدم على 4 أصابع صغيرة تسمى الكتائب وإصبع كبير واحد يسمى إبهام القدم أو إصبع القدم الكبير.

تحتوي الكتائب على 3 عظام و3 مفاصل، في حين أن إصبع القدم الكبير به عظمتان ومفصلان، للقدم الوسطى والقدم الخلفية هياكل مختلفة مسؤولة عن تحمل وزن الجسم وأداء الأنشطة مثل المشي والجري.

تشوهات أصابع القدم هي مشاكل شائعة تحدث بسبب الوضع غير الطبيعي لعظام القدم، وعدم كفاية الميكانيكا الحيوية، وأمراض مثل التهاب المفاصل الذي يؤثر على عظام وأنسجة القدم، لا تؤثر تشوهات أصابع القدم على محاذاة العظام والمفاصل والأنسجة في القدم فحسب، بل قد تؤثر أيضًا على محاذاة المفاصل التي تحمل الوزن مثل الوركين أو الركبتين مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل، وأكثر تشوهات أصابع القدم شيوعًا هي أصابع القدم المطرقية وأصابع القدم المخلبية وأصابع المطرقة.

تشوهات أصابع القدم

أسباب تشوهات أصابع القدم 

يمكن أن تكون تشوهات أصابع القدم خلقية أو موجودة عند الولادة أو يمكن أن تحدث لاحقًا في الحياة نتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة أو أحذية بكعب عالٍ، تؤثر بعض الأمراض مثل السكري والسكتة الدماغية وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي على عمل العضلات والأعصاب ويمكن أن تسبب شد الأربطة أو الأوتار مما يؤدي إلى هذه التشوهات.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الحوادث أو الإصابات إلى حدوث كسور وتشوهات في أصابع القدم.

تشوهات أصابع القدم

أعراض تشوهات أصابع القدم

تتشابه الأعراض المصاحبة للمطرقة وأصابع القدم المخلبية وإصبع القدم المطرقة وتشمل الشعور بالألم أثناء ارتداء الأحذية وصعوبة العثور على أحذية مناسبة ومريحة، يمكن أن تؤدي الأحذية ذات المقاس غير المناسب إلى نمو جلد قاسي نتيجة الضغط والاحتكاك.

في بداية المشكلة، عادةً ما يكون إصبع القدم المشوه مرنًا، ومع ذلك إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يصبح صلبًا وثابتًا مما يتطلب علاجًا جراحيًا، لذلك يوصي بمراجعة طبيبك لاتخاذ إجراءات العلاج المبكرة.

أعراض تشوهات أصابع القدم

خصائص تشوهات أصابع القدم الشائعة

في حالة Hammertoes، يتم ثني إصبع القدم عند المفصل الأوسط مما يؤدي إلى تجعيد إصبع القدم بشكل يشبه المطرقة، يظهر إصبع القدم المطرقة بشكل شائع في إصبع القدم الثاني، ولكن يمكن أن يؤثر على أصابع القدم الأخرى أيضًا.

وهناك حالة أخرى ذات صلة تسمى الورم غالبًا ما تُرى جنبًا إلى جنب مع إصبع القدم المطرقة، وتنطوي على نمو عظمي على طول جانب القدم عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

تظهر أصابع القدم المخلبية انحناءً تصاعديًا لمفصل إصبع القدم عند كرة القدم، متبوعًا بانحناء إصبع القدم للأسفل بطريقة تشبه المخلب، عند المفصل الأوسط وفي بعض الأحيان مفصل النهاية، يمكن أن يحدث إصبع القدم المخلب في أي إصبع باستثناء إصبع القدم الكبير.

يشبه إصبع القدم إصبع المطرقة إلا أن المفصل المعني هو المفصل العلوي بدلاً من المفصل الأوسط، مما يعطي إصبع القدم مظهرًا يشبه المطرقة في نهاية إصبع القدم.

أسباب تشوهات أصابع القدم

تشخيص تشوهات أصابع القدم

يتم تشخيص تشوهات أصابع القدم ببساطة عن طريق الفحص البدني لإصبع القدم، وعادة لا يلزم إجراء اختبار تشخيصي، ومع ذلك في الحالات التي يشتبه فيها الطبيب في إصابة الأعصاب، قد يُطلب إجراء اختبارات خاصة.

علاج تشوهات أصابع القدم

في البداية، يتم علاج تشوهات أصابع القدم من خلال إجراءات العلاج المحافظة لاستعادة القدرة على المشي أو الحفاظ عليها، وتخفيف الألم، وكذلك لتأخير تطور التشوه.

يشمل العلاج التحفظي ارتداء أحذية مصممة خصيصًا مع وسائد أو وسادات مع توسيع منطقة إصبع القدم لمنع تكسر الجلد، سيُطلب منك تجنب ارتداء أحذية ضيقة أو ضيقة أو عالية الكعب، ويمكن وضع الجبائر أو الشريط اللاصق لتغيير موضع أصابع القدم، كما يوصي بتمارين شد أصابع القدم بانتظام.

يوصي بالعلاج الجراحي إذا فشل العلاج التحفظي في تخفيف الأعراض، أو إذا أصبحت أصابع القدم المشوهة صلبة وثابتة، الهدف الرئيسي من الجراحة هو استعادة الاصطفاف الطبيعي للقدم وإعادة القدم إلى الوظيفة الطبيعية الخالية من الألم.

يتم اختيار الإجراء الجراحي بناءً على ثبات إصبع القدم المشوه، سواء كان مرنًا أم لا.

إذا كان هناك بعض المرونة في إصبع القدم، فسيقوم الجراح بعمل شق فوق مفصل إصبع القدم المشوه ويعيد تنظيم الأوتار والأربطة، يمكن وضع دبابيس لإبقاء إصبع القدم في موضعه أثناء التعافي، ثم يتم إغلاق الشق بالخيوط الجراحية وتغطيته بضمادة معقمة.

في الحالات التي يتم فيها إصلاح التشوه بشكل صارم، يقوم الجراح بعمل شق فوق مفصل التشوه، ويعيد تنظيم الأوتار والأربطة، وأيضًا إجراء قطع العظم وإزالة قطع العظام، ويتم أيضًا إدخال دبابيس للحفاظ على محاذاة أصابع القدم أثناء الشفاء، أخيرًا، يتم إغلاق الشق بالخيوط الجراحية وتغطيته بضمادة معقمة.

مخاطر تشوهات أصابع القدم

بصرف النظر عن المضاعفات العامة المرتبطة بأي عملية جراحية، تشمل المضاعفات المحددة الأخرى عدم كفاية تصحيح التشوه وتيبس إصبع القدم. 

ومن النادر حدوث نقص في تدفق الدم إلى إصبع القدم وتلف الأعصاب المحيطة، ولكنه قد يحدث أيضًا.

رعاية ما بعد الجراحة

بصرف النظر عن الإرشادات العامة التي يقدمها الجراح بعد أي عملية جراحية، فإن التعليمات المحددة بعد جراحة تشوه أصابع القدم تتضمن ارتداء حذاء خاص بعد العملية لمدة 2-6 أسابيع على الأقل لمنع ثني إصبع القدم الذي أجريت له العملية.

عاجل