رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: أوميكرون من الوارد أن يكون المتحور السائد في مصر والعالم خلال شهرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن دراسة حديثة أجريت في لندن أوضحت أن نسبة دخول المصابين بأوميكرون إلى المستشفيات انخفضت بنسبة 20 في المئة، ومعدلات الوفيات أقل على الرغم من سرعة الانتشار، مضيفا أنه من الوارد أن يكون أوميكرون هو المتحور السائد في مصر والعالم خلال الشهرين المقبلين.

وأشار عبد الغفار - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الأربعاء – إلى أن الدراسات الحديثة أكدت أن لقاحات كورونا ما زالت فعالة مع أوميكرون، موضحًا أن الجرعة التعزيزية متاحة لكل من مر على تلقيه الجرعتين 6 أشهر.

وأضاف المتحدث باسم الصحة: «تمت الموافقة على عقارين من هيئة الأدوية الأمريكية والأوروبية لعلاج مصابي كورونا، ومصر نجحت في التعاقد عليهما ومن المقرر وصولهما نهاية يناير»، لافتًا إلى أنه جرى التعاقد مع فايزر للحصول على جرعات من الدواء الأول تكفي لـ 20 ألف شخص، فضلا عن التعاقد عبر منظمة اليونيسيف.

وأشار إلى التعاقد مع أسترازينيكا على عقار آخر يؤخذ عبر الحقن، مؤكدًا أن الدولة المصرية توفر الأدوية التي تمت الموافقة عليها في أوروبا خلال نفس الوقت تقريبا، موضحًا أن الدواء سيتوفر في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية بصورة مبدئية، ومع زيادة الإنتاج سيتم توافره في الأماكن الأخرى.

وشدد المتحدث باسم الصحة على أن الطلاب غير الحاصلين على لقاح كورونا لن يدخلوا الجامعة، لافتا إلى أن أدوية كورونا لا تغني عن التطعيم كونها تمنح للشخص المصاب بالفعل.

وأوضح أن أكثر من 250 ألف شخص حصلوا على الجرعة التعزيزية لفيروس كورونا حتى الآن، بينما حصل 35 مليون على الجرعة الأولى، و21 مليون على الجرعة الثانية، مشيرًا إلى أن نسب الإشغال في الأقسام الداخلية لا تزيد عن 10 في المئة ولا تزيد عن 30 بالمئة في العناية المركزة، بينما لا تزيد نسبة استخدام أجهزة التنفس الصناعي عن 16 في المئة.

وكشف المتحدث باسم الصحة أن الشخص الذي أصيب بكورونا يمكن أن يحصل على الجرعة التعزيزية عقب فترة تتراوح شهرين إلى ثلاثة. 

وحول إجراءات الإغلاق التي ترفضها بعض دول العالم قال متحدث الصحة: «الهدف من الإغلاق تقليل العبء على النظام الصحي، لكن إذا وجدت وسيلة أخرى تحقق نفس النتائج، كالإجراءات الاحترازية وتلقي لقاح فيروس كورونا، فهي الأفضل».

وشدد على أهمية الالتزام بتلقي لقاح كورونا قائلًا: «الناس متستبعدش انتشار الإصابات مثلما يحدث في بعض إصابات العالم، لو ما التزمناش ممكن يحصل وهو ما لا نريده وحينها سيكون التقصير مننا».

عاجل