رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «بحوث العيون»: جار بدء تصنيع أول عدسة مصرية الصنع للزرع في العين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفى صلاح الدين، رئيس معهد بحوث أمراض العيون، إنه جار العمل لبدء تصنيع أول عدسة مصرية الصنع، للزرع بالعين، وذلك بموجب بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المعهد وشركة أوبتا لاين للمستلزمات الطبية. 

وبحسب بيان اليوم الأربعاء، أشار صلاح الدين - في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول حصاد أداء المعهد خلال عام 2021 - إلى أن بروتوكول التعاون يستهدف تقديم خدمات البحث والتطوير في مجال تصنيع العدسات التي يجري زرعها داخل العين بتكنولوجيا Cast Molding. 

ونوه بأن المعهد شهد خلال عام 2021 العديد من الإنجازات لخدمة المجتمع، حيث يهدف لمكافحة أمراض العيون وكذلك تقديم خدمة طبية على مستوى متقدم يشمل تشخيص وعلاج أمراض العيون.
وكشف عن زيادة حجم النشر العلمي ليبلغ 172 بحثًا علميًا العام الماضي، موضحا أن النشاط العلمي للمعهد شهد تدريب أطباء العيون من الجامعات المصرية والعربية والأجنبية. 

وقال إن المعهد يقوم بتدريب الأطباء من خريجي الجامعات المصرية الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لفترة أخرى مُماثلة، وذلك في التخصصات الدقيقة في مجال طب وجراحة العيون. 

وأضاف أن المعهد قام كذلك بتدريب 84 طبيبًا مصريًا و20 طبيبًا أجنبيًا، خلال السنوات الخمس الماضية، لافتا إلى أن المعهد يقوم بتدريب الأطباء المُتخصصين في طب وجراحة العيون، وفق برنامج الزمالة المصرية، وذلك من خلال خطاب موجه من إدارة الزمالة المصرية بوزارة الصحة، وفي خلال عامي 2020-2021 تم تدريب 55 طبيبًا مصريًا و14 طبيبًا أجنبيًا من أطباء الزمالة.

واستعرض إنجازات المعهد من حيث إشراف الأساتذة على رسائل الدكتوراه والماجستير الذي بلغ 25 رسالة علمية خلال عام 2021، بالإضافة إلى البعثات العلمية وحضور المؤتمرات الدولية والمحلية وبراءات الاختراع.

وأوضح أن المعهد شهد تقدمًا على صعيد اللجان العلمية التي تشكلت مثل لجنة البحث العلمي ولجنة أخلاقيات البحث العلمي ولجنة التعليم المستمر ولجنة تقييم الأبحاث المنشورة. 

وكشف عن تنفيذ المعهد حاليا عدة مشروعات بحثية جارية، تشمل (مشروع القرنية المخروطية، ومشروع الاعتلال الشبكي في الأطفال حديثي الولادة، ومشروع علاج اعتلال الشبكية السُكري مثبطات انجوتنسين، ومشروع الخلايا الجذعية، ومشروع الحساسية).

وأوضح الإنجازات التي تحققت على صعيد الخدمات الطبية وخدمة المجتمع، حيث بلغ عدد المرضى المُترددين على المعهد خلال عامي 2020-2021 نحو 47633 مريض، مؤكدا أن المعهد شهد تطورًا كبير على صعيد البنية التحتية حيث تم تطوير معمل حيوانات التجارب، وكذلك عملية إحلال وتطوير المعامل البحثية، والانتهاء من عملية تجديد وتطوير جناح عمليات.

 

 

عاجل